اقتصاد خليجي

«أدنوك» و«أوكسيدنتال» تطوران مشاريع إدارة الكربون في الإمارات والولايات المتحدة

وقعت شركتا «أدنوك» و«أوكسيدنتال»، أمس الثلاثاء، اتفاقية تعاون استراتيجي، لتقييم فرص الاستثمار المحتملة في مراكز التقاط وتخزين ثاني أكسيد الكربون في دولة الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية؛ بهدف تطوير منصة لإدارة الكربون، لتسريع تحقيق أهداف الحياد المناخي للشركتين.

وتستند الاتفاقية إلى «الشراكة الاستراتيجية الإماراتية – الأمريكية للاستثمار في الطاقة النظيفة» التي تم إطلاقها في نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، والمتوقع أن تحفز جمع 367 مليار درهم (100 مليار دولار) لتنفيذ مشروعات للطاقة النظيفة وإدارة الكربون، تشمل التقاط وتخزين الكربون و«الالتقاط المباشر للهواء» (DAC) بحلول عام 2035.

وكانت كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية قد أعلنتا في يناير/ كانون ثاني 2023 عن تشكيل لجنة خبراء لإدارة «الشراكة الاستراتيجية الإماراتية – الأمريكية للاستثمار في الطاقة النظيفة»، برئاسة مشتركة بين الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها، وآموس هوكستين، المنسق الرئاسي الأمريكي الخاص للبنية التحتية العالمية وأمن الطاقة.

أهداف مناخية

وقال آموس هوكستين: يحتاج العالم لتحقيق الأهداف المناخية إلى مجموعة من التقنيات بما في ذلك «الالتقاط المباشر للهواء» و«التقاط الكربون وتخزينه واستخدامه». ويأتي الإعلان عن هذه الاتفاقية، ليسلط الضوء على مساهمة «الشراكة الاستراتيجية الإماراتية – الأمريكية للاستثمار في الطاقة النظيفة»، ودورها في تحقيق هذه الأهداف»، ونحن نتطلع لما ستعود به الاتفاقية من نتائج إيجابية على الطرفين.

ووفقاً للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، سيكون للاستثمارات في تقنيات «التقاط الكربون وتخزينه» و«الالتقاط المباشر للهواء» الدور المهم في الحد من تداعيات تغير المناخ.

شراكة طويلة الأمد

فيما قالت فيكي هولوب، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «أوكسيدنتال»: فيما نمضي قدماً في خططنا لنشر تقنية «الالتقاط المباشر للهواء» على مستوى العالم، نتطلع إلى البناء على شراكتنا طويلة الأمد مع «أدنوك»، والعمل مع شركاء ملتزمين بتطوير حلول لخفض الانبعاثات على نطاق واسع تسهم في الحد من تداعيات تغير المناخ.

وأضافت: تعد هذه الشراكات الاستراتيجية ضرورية، لمساعدة العالم على تحقيق أهدافه المناخية، وضمان حصوله على الموارد التي يحتاج إليها للنمو خلال مرحلة الانتقال في قطاع الطاقة. ونتطلع إلى العمل مع «أدنوك» لتنفيذ رؤيتنا المشتركة؛ المتمثلة في إنشاء منظومة خالية من الانبعاثات في جميع أنحاء العالم.

وكجزء من الاتفاقية، تقوم «أدنوك» و«أوكسيدنتال» بتقييم تطوير منشآت «الالتقاط المباشر للهواء» في دولة الإمارات، بما يشمل منشأة سيتم تطويرها في دولة الإمارات من المحتمل أن تكون أول مشروع ضخم من نوعه يتم إنشاؤه خارج الولايات المتحدة.

التزام مشترك

وقال مصبح الكعبي، الرئيس التنفيذي لدائرة الحلول منخفضة الكربون والنمو الدولي في «أدنوك»: يأتي التوقيع على اتفاقية التعاون الاستراتيجي بين «أدنوك» و«أوكسيدنتال» ضمن «الشراكة الاستراتيجية الإماراتية – الأمريكية للاستثمار في الطاقة النظيفة»، ليسلط الضوء على التزام الشركتين الراسخ بالعمل على تحقيق تقدم عملي في مجال التقنيات المناخية المبتكرة التي تهدف إلى خفض انبعاثات قطاع الطاقة. ويكتسب هذا التعاون أهمية كبيرة في هذه المرحلة التي تزداد فيها الحاجة إلى خفض الانبعاثات، وإيجاد حلول ملموسة للحد من تداعيات تغير المناخ؛ حيث يعد التقاط الكربون من التقنيات المهمة التي يمكن التوسع في استخدامها، للحد من انبعاثات جميع القطاعات.

وأضاف: تعد «أدنوك» من الشركات الرائدة في إدارة الكربون، وهذا ما تعكسه النتائج المهمة التي حققتها في مجال خفض كثافة الانبعاثات، وتشغيل شركة «الريادة»، وهي أول منشأة في المنطقة لالتقاط الكربون على نطاق تجاري. وفيما تسعى «أدنوك» إلى تسريع جهودها لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2045، والحد من انبعاثات عملياتها، كلنا ثقة بأن التعاون مع «أوكسيدنتال» سيسهم في تحقيق نقلة نوعية في توفير الطاقة منخفضة الانبعاثات، لتلبية احتياجات العالم خلال مرحلة الانتقال في قطاع الطاقة.

تطوير ثنائي

وستقوم الشركتان أيضاً بتقييم التطوير المشترك لواحد أو أكثر من مراكز إدارة الكربون في دولة الإمارات. وستقدم المراكز خدمات التقاط الكربون، وتوفير البنية التحتية اللازمة لنقل ثاني أكسيد الكربون بطريقة آمنة من القطاعات كثيفة الانبعاثات والتي يصعب الحد من انبعاثاتها في دولة الإمارات، ومن ثم تخزينها بشكلٍ دائم في التكوينات الجيولوجية المناسبة في أبوظبي.

ووفقاً لاتفاقية الشراكة الاستراتيجية، ستستكشف «أدنوك» أيضاً فرص مشاركتها في عدد من مراكز «الالتقاط المباشر للهواء» و«احتجاز ثاني أكسيد الكربون» في الولايات المتحدة الأمريكية والتي يجري تطويرها بواسطة شركة «ون بوينت فايف» التابعة لشركة «أوكسيدنتال».

ويعد مشروع «ستراتوس» ل«الالتقاط المباشر للهواء» التابع لشركة «أوكسيدنتال»، والذي يجري تطويره حالياً في ولاية تكساس أحد هذه المراكز، ومن المتوقع أن يلتقط هذا المشروع 500 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي سنوياً عند دخوله حيز التشغيل الكامل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى