أخبار عاجلةاقتصاد كويتي

لمخالفتها نص المادة (34) فقرة (5) من قانونه وامتناعها عن تزويده بالبيانات

المجلس التأديبي في حماية المنافسة: يغرم شركة توزيع حديد ربع مليون دينار لمخالفتها للقانون

قرر المجلس التأديبي في جهاز حماية المنافسة تغريم شركة موزعة للحديد (1%) من إجمالي الإيرادات التي حققتها خلال السنة المالية 2020/ 2021 اي مايعادل ربع مليون دينار عقب ثبوت مخالفتها للمادة (34) فقرة (5) من قانون حماية المنافسة.

وقال جهاز حماية المنافسة في بيان صحافي اليوم، إن إحالة الشركة المذكورة إلى المجلس التأديبي جاءت عقب بحث ودراسة ما أثير حول أسعار حديد التسليح الكويتي وتوقف الشركات الموزعة عن بيع الحديد خلال الفترة السابقة على شهر مارس 2022 في السوق الكويتي.

وأوضح الجهاز أنه بعد فحص الشركات العاملة فيه، وتتبع نمط الأسعار والمخزون والكميات التي يمكن تصنيعها وتوزيعها في منافذ البيع للوقوف على الأسباب وبيان ما إذا كان ذلك ناتجاً عن ممارسات ضارة بالمنافسة من عدمه في أي مرحلة من مراحل الإنتاج والتوزيع، وفقاً لأحكام القانون رقم (72) لسنة 2020 في شأن حماية المنافسة.

وأشار إلى أنه بعد جمع المعلومات والبحث والدراسة والتحري وجمع الاستدلالات والتحقيق وتكليف موظفيه بمهام الضبطية القضائية لعدد من الشركات العاملة في السوق، الشركة المذكورة أعلاه لم تمتثل الشركة المخالفة لطلبات الجهاز وامتنعت عن تزويده بالبيانات والمعلومات لمدة تزيد عن شهر، فاتخذ جهاز حماية المنافسة إجراءاته المقررة قانونا وذلك بعد مرور شهر من إخطاره رسمياً.

وأكد الجهاز استمرار جهوده في مراقبة الأسواق لرصد الممارسات الضارة بالمنافسة واتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها، مشددا على أنه لن يتوانى في اتخاذ الإجراءات القانونية بحق الشركات المخالفة.

ودعا جهاز حماية المنافسة المواطنين إلى الابلاغ عن اي ممارسة قد تشكل شبهة مخالفة للقانون، وذلك عبر منصاته الرقمية أو هاتفياً أو من خلال الحضور إلى مقر الجهاز.

وأهاب الجهاز بأصحاب الأعمال الالتزام بأحكام القانون والبعد عن استغلال الأحداث العالمية أو ارتكاب أي من الممارسات الضارة بالمنافسة.

يذكر أن الفقرة 5 من المادة 34 من القانون 72 /2020 بشأن حماية المنافسة نصت على انه يجوز للمجلس التأديبي فرض جزاءات مالية بنسبة لا تجاوز 1% من إجمالي الإيراردات التي حققها الشخص المعني خلال السنة المالية السابقة إذا امتنع عن تنفيذ أي تكليف من الجهاز بعد مرور شهر من إخطاره رسميا.

جدير بالذكر أن المجلس التأديبي نشأ بالجهاز ويمارس اختصاصاته وفقاً لأحكام قانون حماية المنافسة، بقرار من وزير التجارة والصناعة ويشكل من خمسة أعضاء من خارج الجهاز، ثلاثة منهم قضاة يتم ندبهم من المجلس الأعلى للقضاء من وكلاء أو مستشاري محكمة الاستئناف أو محكمة التمييز، ويكون من بينهم الرئيس، وعضوان من ذوي الخبرة في الشؤون الاقتصادية والقانونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى