أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمال

كيف تعلم أطفالك أفضل الطرق للتعامل مع المال؟

رغم أن الأموال تعد شيئًا لا غنى عنه في حياة الأفراد، وبدونها لا يمكن توفير المتطلبات الأساسية بما في ذلك المسكن والملبس والطعام، إلا أن الكثير من الآباء يحرصون على توفير أفضل الملابس والألعاب لأطفالهم، ولا يهتمون بتعليمهم الأمور الأساسية الخاصة بالأموال.

ومن المهم أن يتحدث الآباء مع أطفالهم في الأمور المالية، حتى يتعلموا منذ الصغر كيفية الادخار، وتجنب الإفراط في الإنفاق، لأن ما سيتعلمونه في هذه المرحلة العمرية سيشكل شخصيتهم.

7 نصائح لتعليم الأطفال عادات مالية مفيدة

النصيحة

الشرح

1- البدء بالأساسيات في سن مبكرة

– كلما بدأ الآباء في التثقيف المالي لأطفالهم في سن مبكرة، كان ذلك أفضل، ويجب أن يتم ذلك قبل عمر السابعة؛ إذ تظهر الأبحاث أن العادات المالية تكون تشكلت بالفعل بحلول ذلك العمر.

– من المهم أن يشرح الآباء لأطفالهم معنى الأموال وكيف تُستخدم، ومن المفيد أن يشتروا السلع أمامهم نقدًا، فهذه الطريقة فعالة في تعليم الأطفال فائدة الأموال في الشراء.

2- غرس عادة الادخار

– يرى الأطفال آباءهم وهم يستخدمون المال في شراء الأشياء، لذلك من المهم تعليمهم منذ الصغر أن المال لا يُنفق فقط، وإنما يجب ادخار جزء منه بانتظام.

– يمكن للآباء تشجيع أطفالهم على الادخار من أجل تحقيق أهداف قصيرة المدى، مثل شراء لعبة يريدونها، فالادخار ليس عادة مالية جيدة فحسب، لكنه يعلم الأطفال أيضًا الانضباط والاستقلالية، وتحديد الأهداف والتخطيط.

3- توفير فرص للأطفال لكسب الأموال

– يحتاج الأطفال إلى امتلاك أموال خاصة بهم، حتى يتعلموا كيف يتخذون قرارات بشأن استخدامها، وفي حين يمكن أن يساعد مصروف الجيب في تعليمهم ذلك، إلا أنه من الجيد أن يطلب الآباء من أطفالهم أن يقوموا ببعض الأعمال المنزلية من أجل الحصول على المصروف، فالأشخاص يقدرون الأموال التي يكسبونها بعد القيام بشيء ما، أكثر من تلك التي يحصلون عليها دون جهد.

4- تعليم الأطفال كيفية اتخاذ قرارات إنفاق ذكية

– من المهم أن يعلم الآباء أطفالهم أيضًا وضع ميزانية محددة للإنفاق، حتى لا يتجاوز ما ينفقونه مقدار ما يمتلكونه من أموال، كما يجب تعليمهم أن كل قرار يتخذونه له عواقب، وأن المال ليس لشراء الأشياء التي يريدونها، وإنما الأشياء التي يحتاجونها.

5- تعليم الأطفال قيمة العطاء

– من الأشياء الأساسية التي يجب أن يعلمها الآباء لأطفالهم أهمية العطاء، ومن المهم أن يتحدث الآباء مع أطفالهم حول ما يريدون دعمه بالأموال، ويمكنهم أن يذهبوا معهم إلى الجمعيات الخيرية، لغرس قيمة العطاء بداخلهم.

6- تعليم الأطفال كيفية زيادة أموالهم

– الادخار عادة جيدة، إلا أنه إذا أراد الآباء تعليم أطفالهم كيفية بناء ثروة، فعليهم أن يعلموهم مبادئ الاستثمار، ومساعدتهم على استثمار أموالهم، حتى يفهموا في سن مبكرة كيف يحققون عوائد على الاستثمار بدلاً من الاكتفاء بالادخار فقط.

7- كن قدوة لطفلك

– الطريقة التي يتعامل بها الآباء مع الأموال عندما يكون أطفالهم معهم، لا تقل أهمية عن العادات المالية التي يعلمونها لهم، لذلك من المهم أن يكون الآباء قدوة لأطفالهم، وأن يحرصوا على أن يكونوا نموذجًا للسلوكيات التي يريدون أن يتبناها أطفالهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق