أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمال

كيف كان عام 2021 بالنسبة لـ»تسلا» وإيلون ماسك؟

مرت «تسلا» بعام جامح آخر، وهي تهيمن على قطاع السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة، حيث تستحوذ على حوالي ثلثي حصة السوق.
فقد أعلنت شركة تأجير السيارات «هرتز» (Hertz) عن خطط لشراء 100 ألف سيارة «تسلا».
وبفضل ارتفاع سعر سهم الشركة، بات رئيسها التنفيذي إيلون ماسك أغنى شخص على هذا الكوكب.
ومع اقتراب عام 2021 من نهايته، فإنه يستمتع أيضاً ببريق حصوله على لقب «شخصية العام» من «تايمز» و»فايننشال تايمز»، بحسب وصف مراسل بلومبرغ المسؤول عن تغطية أخبار الشركة الذي قال أيضاً: عندما تقوم بتغطية عمل «تسلا» كمراسل يعمل بدوام كامل، مثلي، فإن حجم الثرثرة المطلق حول الشركة أمر مذهل.
تولد تغريدات ماسك وحدها دورات إخبارية هائلة؛ يوم الثلاثاء كان ماسك يلاحق السناتور إليزابيث وارن.
كذلك كل حادث سيارة يولد عناوين رئيسية ودائرة من الأسئلة: هل نظام القيادة الآلي متورط أم لا؟ هل ستتولى الإدارة الوطنية للسلامة على الطرقات السريعة أو المجلس الوطني لسلامة النقل التحقيق؟.
وحينما يغرد ماسك مرة أخرى، كيف سيؤثر ذلك على أسواق العملات المشفرة؟ قد يكون من الصعب فصل ما هو مهم عما هو إلهاء، وتمييز الأخبار الحقيقية من الأخبار التي تخفي شيئاً أو تعكس شيئاً.
وسط هذا الطوفان، هناك بعض القصص التي تتمتع بقوة البقاء، ويجب إعادة النظر فيها أو قراءتها الآن إن فاتتك في المرة الأولى.
البطاريات كبيرة
لا تزال السيارات تمثل حوالي 88% من عائدات «تسلا»، وقد احتل جانب الطاقة في الأعمال التجارية منذ فترة طويلة المقعد الخلفي بما تفرضه من تحديات لتصنيع وتسليم السيارات. في مارس، تتبعت سلسلة من الأدلة عبر وثائق عامة لأكون أول من ينقل الأخبار التي تفيد بأن «تسلا» كانت تبني مشروع ضخماً للبطاريات جنوب هيوستن.
لا نسمع الكثير عن «تسلا» في أعمال الطاقة، لكن «ميغاباك» (Megapack) البطارية كبيرة الحجم يعد منتج يستحق المتابعة.
يعود نمو أعمال «ميغاباك» جزئياً إلى خلايا البطارية، هل ستستطيع «تسلا» الحصول على ما يكفي منها من مورديها الحاليين؟ هل تستطيع تطبيق قابلية التخزين بخلايا البطارية البالغ عددها 4,680 خلية والتي تحاول «تسلا» تصنيعها داخل الشركة؟
ريفيان. تحتل «تسلا» موقع الصدارة عندما يتعلق الأمر بالسيارات الكهربائية منذ فترة طويلة. لكن عشرات المديرين التنفيذيين السابقين في شركة «تسلا» الذين ساعدوا في إطلاق الطراز 3 يعملون الآن في «ريفيان»، والتي تحظى بدعم كبير من «أمازون».
لو كنت أنا شركة «تسلا»، كنت سأولي اهتماماً جاداً بشركة الشاحنات الكهربائية الناشئة، وهذا يبدو واضحاً في الدعوى القضائية التي تتهم «ريفيان» بسرقة الكفاءات من «تسلا».
نظام القيادة الآلي
تعد ميزة نظام القيادة الآلي من «تسلا» بمثابة سبق في حد ذاتها. ماسك، الذي قال إن «الرادار الليزري» هو «مهمة أحمق» خلال «يوم الاستقلال تسلا» للمستثمرين في تسلا في عام 2019، ولديه عقد لأغراض الاختبار والتطوير لاستخدام مثل هذه المستشعرات من «لومينار تكنولوجيز» .
يعمل سي جي مور، الذي قاد برنامج نظام القيادة الآلي الآن في «أبل». ونحن نعلم أن «الإدارة الوطنية للسلامة على الطرقات السريعة» فتحت تحقيقاً في خلل في نظام القيادة الآلي يركز بشكل ضيق على الحوادث التي تضمنت مركبات المستجيب الأول.
أين وصل هذا التحقيق؟ أخيراً ، هناك تحذير: كن متشككاً في التقارير الأولية. في الربيع، وقع حادث «تسلا المميت» الذي أدى إلى مقتل اثنين من الركاب في تكساس، وحصل على تغطية واسعة لأن السلطات المحلية قالت إن السيارة كانت «بدون سائق».
بعد تقديم طلب وفق قانون السجلات العامة، حصلت على نسخة من محضر الشرطة وتشريح الجثة.
كان لدى سائق سيارة «تسلا» الذي يجلس إلى عجلة القيادة وقت وقوع الحادث حوالي ضعف الحد القانوني للكحول في دمه بحسب لوائح ولايته.
العنصرية والتمييز على أساس الجنس
لطالما اتُهمت «تسلا» بثقافة تزدهر فيها العنصرية والتمييز على أساس الجنس في مصنعها في فريمونت، بكاليفورنيا.
لماذا يبدو من المحير استعداد المستثمرين الشديد – وخاصة حشود المستثمرين في الاستثمارات الممتثلة للمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة – لغض الطرف عن هذا الأمر، لكن هذا العام كان عاماً رائعاً على الجبهة القانونية.
في هذا الصيف، نشرنا نبأ فوز ميلفن بيري، وهو عامل أسود سابق، بجائزة نادرة بقيمة مليون دولار بعد التحكيم.
في الآونة الأخيرة، منحت هيئة المحلفين الفيدرالية، أوين دياز مبلغاً مذهلاً بقيمة 137 مليون دولار، وهو القرار الذي تستأنفه «تسلا.»
والآن تتعامل شركة محاماة في سان فرانسيسكو مع عدة قضايا رفعتها نساء يتهمن «تسلا» بتفشي التحرش، كما تم تقديم ست قضايا أخرى يوم الثلاثاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق