أخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالالكويت

كيف نجت صناعة السيارات الكهربائية من أزمات سلاسل الإمداد والتضخم ومتحورات كورونا ؟

على الرغم من أن أوروبا كانت لعقود طويلة منشأ كبرى شركات النفط والطاقة الهيدروكربونية والتي غزت العالم وطورت تقنياته على مدى السنوات السبعين الماضية، فإن هذا الإرث على وشك التحول والمرور بمنعطف تاريخي بعد أن حققت مبيعات السيارات الكهربائية في القارة العجوز معدلات أعلى من مبيعات سيارات محركات الاحتراق الداخلي (الديزل) في شهر ديسمبر، وذلك لأول مرة منذ بداية العمليات التجارية للسيارات الكهربائية.

سباق السيارات الكهربائية في مواجهة سيارات الديزل

منتصف 2020

– مع التحولات التي حدثت بسبب ظروف الجائحة وقيود الحركة، ظهرت أزمة نقص أشباه الموصلات وعانت شركات السيارات وأغلق العديد من المصانع وارتفعت أسعار السيارات نتيجة لذلك.

نهاية 2020

– وصلت مبيعات السيارات الكهربائية في نهاية العام إلى 3.2 مليون سيارة بزيادة 43% عن 2019.

يوليو 2021

– طرح “لوسيد موتورز” في بورصة ناسداك.

الربع الثالث 2021

– ظواهر مناخية قاسية تعزز الاتجاه العالمي لكبح نمو سيارات الديزل ومحركات الاحتراق الداخلي والتحول إلى السيارات الكهربائية.

الربع الأخير 2021

– انعقاد قمة المناخ في “جلاسكو” وإصدار توصيات بضرورة توجيه مزيد من الدعم لصناعة السيارات والبطاريات الكهربائية والصناعات المغذية لها ورفع الوعي المجتمعي بخطر التلوث والانبعاثات.

السيارات الكهربائية والمعادن

– أعلنت الحكومة الإندونيسية يناير الجاري عن فرض ضريبة جديدة على صادرات المواد الخام من النيكل والحديد الزهر بغرض تعميق الصناعة والقيمة المضافة.

– إندونيسيا هي أكبر مصدر للنيكل في العالم.

– النيكل يدخل في صناعة البطاريات الكهربائية.

– الرئيس الإندونيسي أعلن رغبة بلاده في التحول من مُصدر للخامات الأولية إلى منصة صناعية عالمية باستغلال هذه المعادن في تعميق صناعتهم الوطنية وتصدير مواد وسيطة أو تامة الصنع.

– القيود الإندونيسية مرجح أن تمتد لتشمل خامات البوكسيت والنحاس.

– النيكل سجل أعلى مستوى في عشر سنوات بعد القرار الإندونيسي.

السيارات الكهربائية والتمويل الأخضر

– أعلنت أقدم شركات صناعة السيارات الأمريكية “فورد” في نوفمبر الماضي طرح سندات خضراء لأجل 10 سنوات لغرض تمويل تحول الكيان إلى الصناعة الكهربائية والنقل النظيف والبطاريات.

– التمويل الأخضر يعتبر من طرق التمويل منخفضة التكاليف لأنه يحظى بدعم من جهات عدة سواء حكومات أو مصارف، وبالتالي فإن شركة فورد تهدف من ورائه إلى تخفيض مديونيتها بمقدار النصف عبر تخفيض مصاريف ديونها.

السيارات الكهربائية والقيم السوقية للشركات

– ارتفعت خلال 2021 القيمة السوقية لكبرى شركات صناعة السيارات العالمية بمقدار يتراوح بين 48 مليار دولار كحد أدنى و392 مليار دولار كحد أقصى.

– الارتفاع في القيمة السوقية جاء بفضل خفض إنتاجية سيارات الديزل مقابل زيادة خطط التحول نحو السيارات الكهربائية.

السيارات الكهربائية ولحظتها التاريخية

– بحسب بيانات تم جمعها لصالح فاينانشيال تايمز عبر شركة الأبحاث التابعة لـ “ماتيس شميت”، فإن مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا تخطت سيارات محرك الاحتراق الداخلي للمرة الأولى في تاريخها بديسمبر الماضي.

– ازدهرت مبيعات السيارات الكهربائية بفضل عوامل عدة منها:

– ارتفاع القبول المجتمعي للسيارة الكهربائية وتزايد الثقة بالبطاريات مع تحسن تقنيتها والاعتمادية.

– تطبيق مزيد من السياسات الحكومية والمحفزات والمبادرات والدعم للشركات العاملة في القطاع، وكذلك عبر تقديم أدوات تمويلية رخيصة وتصفير الرسوم والضرائب المفروضة على المستهلك النهائي.

– الظواهر المناخية القاسية في الصيف الماضي رفعت من الوعي المجتمعي العالمي بضرورة الإبطاء من التلوث والانبعاثات.

– صرامة السياسات الأوروبية بداخل دول الاتحاد فيما يخص سياسات مكافحة تغير المناخ وخفض التلوث، وتهديد العديد من الشركات والحكومات بسيل من العقوبات والتخويف حال عدم الالتزام بسياسة “بروكسل”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق