أخبار عاجلةأخبار العالممنوعات

كيف يمكن أن تستفيد العلامات التجارية من علم نفس الألوان في التسويق؟

يمكن أن تؤثر الألوان بشكل كبير على الطريقة التي ينظر بها العملاء إلى العلامة التجارية، وبغض النظر عن نوع المجال الذي تعمل به العلامة التجارية، يمكن لدراسة معاني الألوان أن تساعد أي شركة في جذب العملاء المناسبين، والتواصل معهم بشكل أفضل.

وفي حين يمكن أن يؤدي اختيار العلامة التجارية للون المناسب في تصميماتها إلى تميزها وسط المنافسين، يمكن أن يؤدي اختيار لون سيئ وغير مناسب إلى التأثير بشكل سلبي على صورة العلامة التجارية، لذلك من المهم أن يفهم المسوقون علم نفس الألوان، وأهميته في التأثير على طريقة تفكير الأشخاص تجاه العلامة التجارية.

معنى الألوان وكيفية استفادة المسوقين من فهم ذلك

اللون

المعنى

1- الأحمر

– يجذب اللون الأحمر الانتباه، وهو مرتبط بالشغف، والإثارة، والطاقة، والخطر، والعمل.

– تلون بعض العلامات التجارية عبارات الحث على اتخاذ إجراء معين باللون الأحمر، وتغلف شركات أخرى منتجاتها في عبوات حمراء، حتى تجذب أنظار العملاء.

– وتشتهر شركة “كوكاكولا” ومطاعم الوجبات السريعة مثل “ماكدونالدز” باستخدام اللون الأحمر المميز، الذي يحفز الشهية، بينما تستخدم شركة “يوتيوب” اللون الأحمر في شعارها وزر التشغيل، مما يجعل الأشخاص يرغبون في مشاهدة الفيديوهات.

2- البرتقالي

– يرمز اللون البرتقالي إلى الإبداع، والحماس، والمغامرة، والنجاح، ورغم أنه لون جذاب، إلا أنه ليس بنفس قوة اللون الأحمر، لكن المسوقين يستخدمونه رغم ذلك في مواقع الويب، وفي العبارات التي تحث العملاء على اتخاذ إجراء معين.

3- الأصفر

– يثير اللون الأصفر الإحساس بالإيجابية، والسعادة، والتفاؤل، ويمكن أن يعني أيضًا التحذير والخداع، وتستخدم بعض العلامات التجارية اللون الأصفر كخلفية لتصميم موقعها على الإنترنت.

– تعد “فيراري” من الشركات المشهورة باستخدام اللون الأصفر، والذي يربط هذه العلامة التجارية الفاخرة بالشعور بالسعادة والصيف، ونمط الحياة الفخم.

4- الوردي

– تستخدم العلامات التجارية اللون الوردي لاستهداف الجمهور من النساء، ويعبر هذا اللون عن الأنوثة، لذلك عادة ما تستخدمه الشركات المتخصصة في مستحضرات التجميل.

5- الأخضر

– يرتبط اللون الأخضر بالمال، والطبيعة، والنمو، والكرم، والصحة، ويمكن أن تستخدم شركات اللياقة البدنية هذا اللون في متاجرها عبر الإنترنت، ومن الممكن أيضًا أن تستخدم الشركات التي تبيع منتجات طبيعية اللون الأخضر.

6- الأزرق

– يرتبط الأزرق بالسماء والبحر، ويعطي شعورًا بالهدوء، والثقة، والسلام، ويمكن أن تستخدمه العلامات التجارية في الجزء العلوي من موقعهم الإلكتروني لإبراز الضمان أو شهادة الثقة، أو أيقونات الشحن المجاني، لتعزيز الثقة في العلامة التجارية.

7- الأرجواني

– يرمز اللون الأرجواني المعروف باللون الملكي إلى الفخامة، والنبل، والقوة، والحكمة، والروحانية، لكن استخدامه بكثرة قد يعطي شعورًا بالغطرسة أو الإحباط.

– يمكن استخدام اللون الأرجواني في شعار العلامة التجارية، أو في أيقونة الشحن المجاني، ومن بين الشركات التي تستخدمه شركة “ياهو”.

8- الأبيض

– يرمز اللون الأبيض إلى البراءة، والنظافة، والخير، والتواضع، وتستخدمه معظم العلامات التجارية، كما تستخدمه مواقع التجارة الإلكترونية كخلفية لمنتجاتها، ويمكن استخدام الخط الأسود على خلفية بيضاء لتسهيل عملية القراءة.

9- الأسود

– يرمز اللون الأسود إلى الغموض، والأناقة، والقوة، والرقي، وهو أكثر الألوان استخدامًا في الكتابة لأن من السهل قراءته، وتستخدم العديد من شركات الأزياء اللون الأسود في شعارهم.

10- الرمادي

– يرمز اللون الرمادي إلى الحيادية والتوازن، ويمكن استخدامه في مواقع الويب كلون للخطوط والعناوين والمنتجات لجذب الجمهور، ومن أشهر العلامات التجارية التي تستخدم هذا اللون شركة “أبل”.

المصادر: بابليك أدفيرتايزينج إيجينسي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق