أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمال

كيف يمكن للمدير أن يصل بإنتاجية موظفيه إلى أقصى مدى؟

يعتمد نجاح أي شركة وإنتاجيتها على إنتاجية الموظفين، وبالتالي إذا أرادت الشركات تحقيق أهدافها، فيجب أن تتأكد أولاً أن موظفيها يحققون أهدافهم، وذلك من خلال تتبع إنتاجيتهم، والعمل على زيادتها، وتحسين أدائهم.

ونظرًا لأن احتياجات الموظفين تغيرت بشكل كبير بمرور الوقت، فقد أصبح من الضروري تلبية احتياجاتهم، وتوفير بيئة عمل مناسبة لهم لزيادة إنتاجيتهم.

 

10 نصائح لتعزيز إنتاجية الموظفين وتحسين أدائهم

النصيحة

الشرح

1- توفير الدعم للموظفين

– من الشائع أن يواجه الموظفون مشكلات أثناء العمل، وإذا أراد أي صاحب عمل زيادة إنتاجية موظفيه، فعليه تقديم الدعم لهم، لمساعدتهم على حل هذه المشكلات.

– من المهم أن يكون هناك مكتب مخصص لتقديم خدمات للموظفين، يوفر لهم حلولاً سريعة للتحديات التي يواجهونها، مما يساعدهم على التركيز على العمل بشكل أكبر، وبالتالي زيادة الإنتاجية.

2- تأهيل الموظفين

– يجب أن تكرس الشركة وقتًا لتأهيل الموظفين الجُدد، لضمان أنهم يشعرون بالراحة في بيئة العمل الجديدة، لأنهم لن يتمكنوا من تقديم أفضل ما لديهم، إذا لم يشعروا بالراحة مع أعضاء الفريق.

– من المهم أيضًا تزويد الموظفين الجُدد بالأدوات والموارد اللازمة من أول يوم في العمل، بالإضافة إلى توفير التدريب اللازم لهم خلال الأسابيع الأولى من عملهم.

3- تفويض الصلاحيات والمسؤوليات

– من الشائع أن يرغب رائد الأعمال في القيام بكل المهام بنفسه، خاصة في الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة، إلا أن تفويض الصلاحيات والمسؤوليات للموظفين من بين الطرق الفعًالة التي تساعد على زيادة إنتاجيتهم.

– من المهم تقييم أداء الموظفين، وتقسيم العمل فيما بينهم، فذلك سيخفف أعباء العمل على رائد الأعمال والمديرين، ويساعدهم على التركيز على المهام الأكثر تعقيدًا.

4- معرفة مهارات الموظفين

– يجب أن يكون رائد الأعمال على دراية تامة بمهارات الموظفين، وأن يتأكد أن المهام الموكلة إليهم تتناسب مع مهاراتهم، فأداء الموظفين يكون جيدًا جدًا إذا كانوا يقومون بالمهام التي يحبونها ويجيدونها.

5- التركيز على التواصل الفعال

– يتسبب الافتقار إلى التواصل في العديد من المشكلات داخل المؤسسة، من بينها انتشار الشائعات، وانعدام الثقة، لذلك من المهم توفير قنوات اتصال متعددة بين الموظفين وبعضهم البعض، وبينهم وبين المديرين.

6- وضع أهداف محددة

– إذا لم يكن الموظفون يعرفون الأهداف التي عليهم تحقيقها، فلن يكون بإمكانهم أبدًا تحقيق النتائج المرجوة، لذلك من المهم أن تُعلم الشركة موظفيها بأهدافها، فذلك سيمنحهم حافزًا للعمل بشكل أفضل.

7- تقديم حوافز كافية

– تقديم الحوافز للموظفين يشجعهم على العمل بجدية وتحسين إنتاجيتهم، ولا تقتصر الحوافز على المكافآت المالية فقط، بل تشمل أيضًا الإجازات المدفوعة، وساعات العمل المرنة.

8- تجنب إرهاق الموظفين

– عندما يصل الموظفون إلى مرحلة الإجهاد والإرهاق بسبب العمل، فإن إنتاجيتهم تنخفض، لذلك من المهم ألا يُكلف المديرون الموظفين بمهام تتجاوز طاقتهم، ومن المهم أن يشجع رواد الأعمال الموظفين على العمل خلال ساعات العمل فقط.

9- تدريب الموظفين جيدًا

– تدريب الموظفين من أكثر الطرق فاعلية لزيادة إنتاجيتهم، لذلك من المهم تقديم دورات تدريبية لهم، لمساعدتهم على تطوير مهارات جديدة، وتحسين مهاراتهم الحالية.

10- إعطاء ملاحظات صادقة

– من المهم إعطاء ملاحظات صادقة للموظفين حول أدائهم، فعندما يقدر رائد الأعمال إنجازاتهم، سوف يحفزهم ذلك على العمل بجدية أكبر، وعندما يشير إلى أخطائهم بطريقة موضوعية ولطيفة سوف يساعدهم ذلك على تحسين أدائهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق