أخبار عاجلةأسواق الأسهماخرىالكويت

“كي نت”: 558 مليون عملية دفع إلكتروني بقيمة 27 مليار دينار في 2021 بزيادة نسبتها 46 %

قالت شركة الخدمات المصرفية الالية المشتركة (كي نت) إن قيمة عمليات الدفع الإلكتروني عبر قنواتها من نقاط بيع وصراف آلي وإنترنت بلغت 27 مليار دينار كويتي (نحو 89 مليار دولار أمريكي) في 2021 بنمو نسبته 46 بالمئة مقارنة بالعام الماضي جرت عبر 558 مليون عملية.

وأوضح رئيس مجلس إدارة الشركة عادل الماجد في كلمة خلال الجمعية العمومية التي انعقدت اليوم الثلاثاء أن خدمات (كي نت) توسعت لتشمل كلا من البنوك المحلية والبنوك الأجنبية العاملة في السوق الكويتي إضافة إلى توسيع ربط شبكة الدفع المحلية لتشمل العديد من القنوات مثل أجهزة الصراف الآلي ونقاط البيع ونقاط البيع المتكاملة وبوابة الدفع الإلكتروني.

وأضاف أن الشركة أدت دورا كبيرا في المساهمة في التغلب على التحديات والصعوبات خلال فترة جائحة كورونا) في الكويت من خلال استمرارها في تقديم خدمات الدفع الإلكتروني كافة لاسيما بعد التخوف الكبير من المستخدمين من التعامل مع النقد تقيدا بالاشتراطات الصحية.

وذكر أن (كي نت) واكبت استراتيجية دولة الكويت الهادفة للتحول الرقمي وتبني التكنولوجية الحديثة حيث تم اطلاق تطبيق الطوابع الالكترونية بهدف سداد رسوم المعاملات بطريقة سريعة وسهلة بالتعاون مع وزارة المالية.
من جانبه قال الرئيس التنفيذي للشركة عبد الله العجمي في كلمة مماثلة إن إجمالي حجم العمليات المنجزة من خلال أجهزة نقاط البيع بلغ حوالي 334 مليون عملية خلال عامها المالي المنتهي في 31 أكتوبر الماضي وبلغت قيمة العمليات عبرها نحو 11 مليار دينار (نحو 36.3 مليار دولار).
وأضاف العجمي أن شهر أكتوبر الماضي شهد رقما قياسيا جديدا في عمليات نقاط البيع إذ وصلت إلى 35 مليون عملية بقيمة مليار دينار (نحو 3.3 مليار دولار) مشيرا إلى أن عدد أجهزة نقاط البيع الحالية للشركة بلغ 80 ألفا.
وحول بوابة الدفع الإلكتروني أوضح العجمي أنها تمثل أهم الخدمات المصرفية الرقمية المقدمة على مستوى الكويت وهي ركيزة استراتيجية للشركة في النمو والتطور مبينا أنها تعتمد على توفير البنية التحتية الملائمة لدعم وتسهيل عمليات التجارة الإلكترونية في الكويت والتكامل بين القطاعين الخاص والعام.
وذكر أن بوابة (كي نت) للدفع الالكتروني “آمنة” وتسمح للجهات الحكومية بتحصيل المدفوعات مقابل بيع السلع والخدمات عبر شبكة الانترنت مبينا أن عدد عمليات الدفع الإلكتروني عن طريق الإنترنت بلغ عام 2021 نحو 159 مليون عملية بقيمة 7ر9 مليار دينار (نحو 32 مليار دولار) لجهات الكترونية بلغ عددها 2516.
وأشار إلى نظام الدفع الالكتروني الحكومي (تسديد) الذي وقع عقده عام 2008 بين الشركة ووزارة المالية بالتنسيق مع الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات ويربط بين العديد من الجهات الحكومية والقطاع المصرفي بغرض تسهيل إجراء المعاملات الحكومية على مستوى الافراد والمؤسسات.
ولفت إلى أن عمليات الدفع الإلكتروني الحكومي ارتفعت عام 2021 بنسبة 45 في المئة من خلال قنواتها الثلاث المتمثلة في البوابة الالكترونية ونقاط البيع الفردية ونقاط البيع المتكاملة والدفع عن طريق الهاتف المحمول والدفع عن طريق الطابع الإلكتروني.
وقال إن عدد عمليات نقاط البيع في الجهات الحكومية عام 2021 بلغ نحو 12 مليون عملية بقيمة إجمالية قدرها 332 مليون دينار (نحو مليار دولار) بينما بلغ عدد عمليات الدفع عبر الانترنت في الجهات الحكومية تسعة ملايين عملية بمبلغ قدره 700 مليون دينار (نحو 3ر2 مليار دولار) في حين بلغ عدد الطوابع الحكومية المصدرة 13 مليونا بمبلغ 161 مليون دينار (نحو 531 مليون دولار).
يذكر أن شركة الخدمات المصرفية الالية المشتركة (كي نت) تأسست عام 1992 بشراكة جميع البنوك المحلية لربط انظمة البنوك المحلية لتوفير جملة من الخدمات المصرفية بتفنيات متطورة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق