أخبار عاجلةمقالاتمقالات وأراء

الدروب شوبينق .. ترند التجارة الالكترونية

 كتبت هلا الخالدي٠٠٠٠ تويتر @ _1hala1_

أكتسب الدروبشيينغ ” دروب شوبينق ” شعبية كبيرة كطريقة رائدة في التجارة الالكترونية بتكاليف محدودة دون الحاجة الى مستودعات لتخزين البضائع وهي طريقة سهلة لكسب المال وبالفعل حقق الكثير منها مكاسب كبيرة .

والدروب شوبنق هي طريقة للبيع بالتجزئة حيث لا يحتفظ المتجر فعلياً بالمنتجات التي يبيعها ، فعندما يبيع بائع التجزئة أحد المنتجات التي يخزنها على موقعه على الويب ، فأنه يشتري العنصر من مورد خارجي يقوم بعد ذلك بشحن العنصر مباشرة الى العميل النهائي .

فلا يرى البائع عبر الانترنت العنصر ابداً أو يحتفظ به أو يشحنه ، بل يقوم بالاعلان عنه بشكل فعال للمورد ويقوم بتسويق سعر المنتج حتى يتمكن من تحقيق ربح ، فعندما يقوم احد المتسوقين او العملاء باجراء اي عملية شراء فأنه يتم تحويل هذا الطلب مباشرة على المورد الذي يتعامل معه صاحب المتجر ومن ثم يقوم المورد بعملية الشحن ويتحمل كافة الاعمال المرتبطة بالتخزين ، ولا يدخل صاحب المتجر بأي شكل من الأشكال في مثل هذه العمليات .

وفي النهاية يتحصل صاحب المتجر على فارق السعر بين السعر الأصلي لدى المورد والسعر المعروض على المتجر كربح لصاحب المتجر نفسه .

على الرغم من كون الدروب شوبنق مجال مزدحم بالمنافسين ، ومحفوف بالمخاطر نوعاً ما لكنه طوق نجاة للكثير من بائعين قطاع التجزئة خاصة من لا يملكون القدرة المالية سواء لشراء أو ايجار مخازن لمنتجاتهم أو حتى شراء المنتجات نفسها .

بعد أن اصبح الدروب شوبينق في صدارة طرق الربح عبر الانترنت وأنشطة العمل الحر من المنزل ، كان لابد من التعرف على المزايا والخصائص التي جعلت منه عملاً ناجحاً لكثير من رواد الأعمال المبتدئين ومن أهم مزايا دروبشيبينغ :

1-لاحاجة إلى رأس مال كبير :
لعل من أكبر مزايا الدروب شوبينق هي أمكانية تدشين متجر الكتروني دون الحاجة لاستثمار آلاف الدولارات على المخازن .

2- سهولة البدء :

تعد أدارة متجر الكتروني أسهل بكثير عندما لا تحتاج الى التعامل مع المنتجات في الواقع ، فلست بحاجة إلى القلق حول أي من الأمور التالية كأدارة المخازن ودفع تكاليفها ، او تغليف الطلبات وشحنها ، متابعة المخازن من جهة المحاسبة ، التعامل مع المنتجات المرجعة والشحنات العالقة ، طلب المنتجات باستمرار للحفاظ على مستوى المخزون .

3- انخفاض النفقات العامة :

يتميز الدروب شوبينق بانخفاض النفقات العامة ، إذ أنك لا تحتاج الى شراء المنتجات ووضعها في المخازن وإدارتها ، وفي الحقيقة يدير كثير من أصحاب متاجر الدروب شوبينق الناجحة أعمالهم من المنزل ، وبالتالي فأن العمل لا يتطلب سواء حاسوب شخصي وبعض التكاليف المنخفضة ، وبالتأكيد تزداد هذه التكاليف مع نمو الشركة لكنها تبقى منخفضة مقارنة بالشركات التقليدية الأخرى .

على الرغم من جميع المزايا التي ذكرناها سابقاً الان ان للدروب شوبينق عيوب يجب أخذها بالحسبان ، ومن عيوب الدروب شوبينق :

1-أنخفاض هامش الأرباح :

يعد هامش الربح المنخفض أكبر عيوب الدروب شوبينق .

2-مشاكل التخزين :

فعندما تتولى تخزين منتجاتك بنفسك ، فأن عملية متابعة المنتجات الواردة والصادرة تتسم بالبساطة إلى حد ما ، ولكن عندما تستورد منتجات من مخازن متعددة لتلبية طلبات مختلفة ، فإن حالة المخازن سوف تتغير لديك باستمرار .

وحتى ترتفع نسبة نجاح الدروب شوبينق ينبغي ان نحرص على أختيار المنتج المناسب وحتى نحصل على المنتج المناسب فهناك عدة معايير ينبغي الاهتمام بها منها : 

العثور على منتجات صاعدة وملائمة للدروب شوبينق ، اختيار نوع محدد من المنتجات ، دراسة منتجات المنافسين ، البحث في مواقع التسوق الاجتماعي ، الانضمام الى المجموعات الالكترونية .

اما الاخطاء الشائعة التي يجب تجنبها عند اختيار منتج للدروب شوبينق : 

1-اختيار نوع واسع للغاية من المنتجات .

2-تجاهل اهتماماتك الشخصية .

3-عدم دراسة فرص المنتج .

4-عدم دراسة السوق .

5-اختيار منتج غير قابل للنمو .

قد بلغ عدد المتسوقين عبر الانترنت في عام 2021 لأكثر من 2.14 مليار متسوق ، ورغم ان الدروب شوبينق يعتبر نوع جديد من انواع التجارة والترند الحالي في التجارة الالكترونية وتجارة التجزئة وكل جديد ترافقه قلة المعلومات والبيانات ، لذلك على كل راغب بدخول هذا المجال ان يبحث بشكل أكبر وتخصيص جزء من وقته لدراسة المشروع .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق