أخبار عاجلةمنوعات

للمبتدئين .. لماذا يغلق سوق الأسهم أبوابه ولا يستمر التداول طوال اليوم؟

من المعروف أن سوق الأسهم لا يعمل على مدار اليوم، إذ يغلق أبوابه عند ساعة محددة حسب كل دولة، وهو الأمر الذي يثير استغراب كثيرين، خاصة مع تداول الكثير من الأسهم عبر الإنترنت الآن، فالأشخاص الذين يتداولون العملات الرقمية بإمكانهم إتمام عمليات البيع والشراء في أي وقت.
ويجعل ذلك العديد من الأشخاص يفكرون أنه إذا كان سوق الأسهم يوفر نفس الفرصة، ويفتح أبوابه طوال الوقت، فسوف يكون لدى المستثمرين فرص أكثر لكسب الأموال، لكن هناك ثلاثة أسباب وراء غلق سوق الأسهم لأبوابه كما يلي.
3 أسباب وراء غلق سوق الأسهم لأبوابه في وقت محدد
1- العرف:- حدد سوق الأسهم منذ نشأته ساعات عمل معينة، ففي الولايات المتحدة الأمريكية يفتح سوق الأسهم أبوابه في التاسعة والنصف صباحاً، ويغلقها في الرابعة مساءً.
– ويرجع السبب في كون سوق الأسهم يغلق أبوابه في الرابعة بدلاً من الخامسة مساءً مثل كل الشركات، إلى أن العاملين به يحتاجون إلى وقت لكتابة واستكمال الأعمال الورقية الخاصة بالأسهم المشتراة والمبيعة، والتي ينتهون منها في الخامسة مساءً بالفعل. 2- المتداولون يحتاجون للنوم:- من الأسباب الأخرى وراء إغلاق سوق الأسهم في وقت محدد هو إجبار المتداولين على النوم، إذ يواجه الكثير من المستثمرين بالفعل صعوبة في الابتعاد عن هواتفهم، ويقومون بمتابعة أخبار السوق كل حين.
– ومن ثم لو كانت الأمور بأيديهم، ولو لم يكن سوق الأسهم يغلق أبوابه، لبقى هؤلاء جالسين به، ولن يغادروه، لذلك فإن وجود وقت محدد لفتح وإغلاق سوق الأسهم يجبر المستثمرين على أخذ قسط من الراحة، وقضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء، والاعتناء بصحتهم.
3- تقليل تقلبات السوق:- يساعد غلق سوق الأسهم في موعد محدد على تقليل تقلبات السوق، إذ تحمل عطلات نهاية الأسبوع عادة بعض الأخبار المهمة، فقد تعلن شركة ما أن رئيسها التنفيذي قام بالاختلاس، أو تكشف شركة أخرى عن خط إنتاج جديد. – يتابع المستثمرون الأخبار دوماً، وإذا تم الإعلان عن مثل هذه الأخبار وسوق الأسهم مفتوح، فمن المرجح أن يشعر المستثمرون بالخطر، ويبدأوا في بيع أسهمهم في هذه الشركة أو تلك، ومن شأن هذا أن يحدث الكثير من التقلبات في السوق.
– يساعد إغلاق سوق الأسهم في عطلة نهاية الأسبوع الشركات على وضع خطة تساعد في طمأنة المستثمرين.- وبشكل عام يمنح إغلاق سوق الأسهم الشركات والحكومات والأفراد الوقت الذي يحتاجونه، لتقليل مخاطر انسحاب المستثمرين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق