أخبار عاجلةأخبار العالممنوعات

لماذا تراجعت ثروة ملياردير صيني 1.1 مليار دولار في يوم واحد؟

تهاوت ثروة «وو ييلينغ» الملياردير الصيني ومؤسس شركة الأدوية «شيجياتشوانغ يلينج فارمثيوتكال» Shijiazhuang Yiling Pharmaceutical بنحو 1.1 مليار دولار في يوم واحد. وجاء تراجع ثروة صاحب الـ72 عامًا وسط تساؤلات حول فعالية عقار الشركة ضد فيروس «كورونا» والمعروف بـ»ليانهوا تشينغوين» Lianhua Qingwen.
وهبطت ثروة الملياردير الصيني بعدما نشر ابنه «وانغ سيكونغ»مقطع فيديو نهاية الأسبوع الماضي على موقع «سينا ويبو» تساءل فيه عما إذا كانت منظمة الصحة العالمية أوصت باستخدام العقار كعلاج ضد الفيروس.
وحذرت عدد من الدول من بينها الولايات المتحدة من عدم وجود دليل بأن الدواء يقي من الإصابة بفيروس «كورونا» أو يمنع حدوث ذلك، على الرغم من الترويج له بشكل متزايد من قبل السلطات الحكومية في الصين وهونج كونج. كما ذكرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أنها لم توافق على «ليانهوا تشينغوين»، مشيرة إلى أن المزاعم المتعلقة بمعالجته لفيروس «كورونا» لم تكن مدعومة بأدلة علمية مختصة وموثوقة.
وامتدت عمليات التنديد بالعقار إلى الصين نفسها، إذ نصحت منصة الرعاية الصحية «دينغشيانغ دكتور» بعدم استخدام كبسولات العقار المصنعة من مكونات من بينها بذور المشمش وعرق السوس. وقالت الشركة في إفصاح لبورصة شنجن إن عقار «ليانهوا تشينغوين» شكل 42% من مبيعاتها في أول 9 أشهر من 2021 عند مستوى 3.4 مليار يوان (529 مليون دولار). ومع كل هذه التطورات السلبية تراجع سهم شركة الأدوية بالحد الأقصى للتداول اليومي في بورصة شنجن وذلك بنحو 10% ، ما تسبب في تراجع ثروة «ييلينغ» بنحو 1.1 مليار عند 4.7 مليار دولار. وكانت أسهم الشركة تضاعفت أربع مرات منذ بداية الوباء في 2020 بعدما أوصت سلطات حكومية صينية باستخدام علاجها لفيروس «كورونا».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق