أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمال

لماذا تنتشر السيارات الكهربائية ببطء؟

على الرغم من أهمية السيارات الكهربائية ودورها في تقليل انبعاثات الكربون، إلا أن هناك بطئًا في تبني واستخدام هذه السيارات على نطاق واسع، ورغم أن هناك بالفعل أكثر من 10 ملايين سيارة كهربائية تسير على الطرق الآن، إلا أن هذا الرقم ضئيل بالنسبة لما يشهده العالم من تغير مناخي كبير.

ومن المقرر أن تحظر حكومات العديد من البلدان بيع السيارات التي تعمل بالوقود الأحفوري خلال العقد المقبل، ورغم ذلك فإن الانتقال للسيارات الكهربائية يحدث ببطء شديد.

4 أسباب وراء بطء استخدام السيارات الكهربائية على نطاق واسع

السبب

الشرح

1- ارتفاع ثمنها

– سعر السيارات الكهربائية الآن أغلى من السيارات التي تعمل بالديزل أو البنزين، وهذا سبب أساسي في عدم إقبال كثيرين على شرائها، إلا أن مؤيدي السيارات الكهربائية يرون أنها ستكون أرخص على المدى الطويل، بسبب انخفاض تكاليف الوقود والخدمة والصيانة.

– يمكن خفض تكلفة السيارة الكهربائية من خلال تأجير بطاريتها، ويقول الخبراء إن تكاليف تأجير البطارية يتراوح بين 69 و138 دولارًا شهريًا، مع توفر إمكانية استبدالها مجانًا عندما ينتهي عمرها.

– يشير محللو الصناعة إلى أن انخفاض تكلفة بطاريات الليثيوم التي تعمل بها السيارات الكهربائية، ستؤدي إلى انخفاض أسعار هذه السيارات في المستقبل القريب.

2- قلة أجهزة الشحن

– رغم تزايد أعداد أجهزة شحن بطاريات السيارات الكهربائية على مستوى العالم، إلا أنه لا يزال هناك تصور أن عدد هذه الأجهزة غير كافِ، لكن هذا التصور خاطئ.

– وفقًا للوكالة الدولية للطاقة بلغ عدد أجهزة شحن البطاريات في أوروبا 38 ألف جهاز، و17 ألف جهاز في الولايات المتحدة الأمريكية، بحلول نهاية 2020.

– بينما شهدت الصين زيادة كبيرة في عدد أجهزة الشحن، والتي زاد عددها بنسبة 44% في عام 2020، لتصل إلى 310 آلاف جهاز شحن.

3- نقص الرقائق الإلكترونية

– تشهد صناعة السيارات الكهربائية نقصًا كبيرًا في الرقائق الإلكترونية على مستوى العالم، مما يعيق عملية إنتاج هذه السيارات، ويتوقع المحللون أن يستمر هذا النقص خلال هذا العام وحتى 2022، والذي سيؤثر بدوره على توافر السيارات الكهربائية.

4- مخاطر الحريق

– أكدت دراسة أجرتها شركة الخدمات المهنية “ديلويت” أن أكبر مخاوف المستهلكين من السيارات الكهربائية خاصة بالمسافات التي يمكن قطعها بالشحنة الواحدة، ونقص محطات الشحن، لكن في الصين أعرب 31% ممن شملهم الاستطلاع عن قلقهم بشأن أمان البطاريات، خاصة مع وقوع العديد من الحوادث المتعلقة بحرائق بطاريات السيارات الكهربائية.

المصدر: المنتدى الاقتصادي العالمي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق