أخبار العالمأخبار عاجلةمنوعات

لمحبي القراءة .. أبرز 7 كتب عن الأزمات المالية

لم تكن الأزمة المالية التي وقعت في عام 2008 غير مسبوقة أو لا يمكن التنبؤ بها، لكنها كانت النتيجة المنطقية للزيادة الكبيرة في عمليات الائتمان المصرفي، والتي أدت إلى طفرة في الاقتراض، وتضخم أسعار الأصول التي تُستخدم كضمان، مثل المنازل، والسندات السيادية.
ومن المهم معرفة كل الأسباب وراء الأزمة المالية التي أثرت على العالم كله، من خلال الاطلاع على أهم الكتب التي تتناول الأزمة، وتشرح بالتفصيل ما حدث.
1-إساءة فهم الأزمات المالية: لماذا لا نراها قادمة؟
«Misunderstanding Financial Crises: Why We Don’t See Them Coming»
قبل عام 2007 كان الاقتصاديون يعتقدون أن الأزمات المالية لن تحدث مرة أخرى في الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن الخبير البارز في الأزمات المالية جاري جورتون يجادل بأن الاقتصاديين يسيئون فهم ماهية الأزمة المالية، وأسباب حدوثها، وأسباب عدم مواجهة الولايات المتحدة الأمريكية أزمة مالية منذ عام 1934 وحتى عام 2007.
ويقدم جورتون في كتابه نظرة عامة وشاملة على الأزمات المالية، ويشرح أنها ليست أحداثاً نادرة، بل أنها متأصلة في النظام المالي، ويربط جورتون العديد من العوامل ببعضها بما في ذلك ديون البنوك، والطفرة الائتمانية، والتضخم، لتوضيح الأسباب الحقيقية للانهيار المالي.
2- ملابس المصرفيين الجديدة: ما الخطأ في القطاع المصرفي وماذا نفعل حيال ذلك؟
«The Bankers’ New Clothes: What’s Wrong With Banking and What to Do About It»
في حين يزعم كثيرون أن النظام المصرفي الآمن يتطلب التضحية بأمور مثل الإقراض والنمو الاقتصادي، يفحص أنات أدماتي ومارتن هيلويج في كتابهما «ملابس المصرفيين الجديدة» هذه المزاعم التي يستخدمها الاقتصاديون والسياسيون لتبرير عدم القدرة على الإصلاح، ويجادل المؤلفان بأنه من الممكن الحصول على نظام مصرفي أكثر أماناً دون التضحية بأي من مزاياه، ودون أن يتكبد المجتمع أي تكلفة.
3- بيت الدين «House of Debt»
في هذا الكتاب يقدم المؤلفان عاطف ميان وأمير صوفي أدلة اقتصادية وإجابات مقنعة لبعض أهم الأسئلة التي تواجه الاقتصاد الحديث في الوقت الحاضر، بما في ذلك لماذا تحدث حالات الركود الحاد، وهل كان بإمكاننا منع الكساد الكبير وتوابعه، وما هي الإجراءات اللازمة لمنع حدوث مثل هذه الأزمات في المستقبل.
4- تسلسل حق الملكية: كيف كشف ثلاثة أمريكيين عاديين احتيال حبس الرهن في وول ستريت
«Chain of Title: How Three Ordinary Americans Uncovered Wall Street›s Great Foreclosure Fraud»
في هذا الكتاب يشرح ديفيد داين كيف قامت الشركات التي تقدم خدمات الرهان العقاري، والتي تمتلكها البنوك الكبرى عادة، بما يسمى باحتيال حبس الرهن، حيث تم طرد ملايين الأسر من منازلهم بناءً على أدلة كاذبة من قبل شركات الرهن العقاري، التي ليس لها أي حق قانوني في القيام بذلك.
5- إعادة التوازن العظيم: التجارة، الصراع والطريق المحفوف بالمخاطر أمام الاقتصاد العالمي
«The Great Rebalancing: Trade, Conflict, and the Perilous Road Ahead for the World Economy»
يجيب مايكل بيتيس في هذا الكتاب على من يتساءلون عن سبب حدوث طفرة الديون العالمية، حيث يبدأ شرحه للأمر برؤية بسيطة وعميقة، مشيراً إلى أن الأشخاص إما ينفقون أكثر أو أقل مما يكسبون، وفي حين يغطي النوع الأول عجزهم من خلال بيع الأصول، فإن النوع الثاني يصبح لديهم فائض مالي يستخدمونه في مراكمة الأصول. ونتيجة لذلك، كما يشرح بيتيس، تصبح أسعار الفائدة اليابانية، والفقاعة العقارية في إسبانيا، والرهون العقارية في أمريكا كلها جزء من نظام واحد.
6- انهار: كيف غيّر عقد من الأزمات المالية العالم
«Crashed: How a Decade of Financial Crises Changed the World»
يقدم آدم توز في هذا الكتاب تفسيرات مذهلة للأزمة المالية لعام 2008، حيث يشرح الآليات التي تسببت بها، وطرق الاستجابة لها، كما يوضح توز كيف تترابط الأنظمة المالية الأوروبية والأمريكية بشدة، حيث اقترضت البنوك الأوروبية وأقرضت تريليونات الدولارات في الولايات المتحدة الأمريكية، وساهمت البنوك الألمانية بشكل كبير في تأجيج فقاعة ديون الإسكان في أمريكا.
7- التحولات والصدمات: ما تعلمناه – وما زلنا نتعلم – من الأزمة المالية
«The Shifts and the Shocks: What We’ve Learned—and Have Still to Learn—From the Financial Crisis»
يلقي مارتن وولف في هذا الكتاب باللوم على النخب الاقتصادية والفكرية والسياسية والمالية، الذين أساءوا فهم عواقب التحرر المالي المتهور، مشيراً إلى أن صانعي السياسات فشلوا في تقدير مخاطر انهيار النظام المالي، ويؤكد وولف أن النخبة المالية فقدت مصداقيتها بسبب سلوكها وحاجتها إلى الإنقاذ، بينما فقدت النخبة الفكرية مصداقيتها بسبب فشلها في التنبؤ بالأزمة.

المصدر: بارونز

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق