أخبار عاجلةأخبار العالم

ماكدونالدز تخسر مليار دولار في صفقة بيع مطاعمها في روسيا والتي ستصبح باسم أنكل فانيا

لم تكشف ماكدونالدز قيمة الصفقة التي باعت فيها 850 من مطاعمها في روسيا لكنها نبهت المستثمرين في بيان أنها ستخسر أكثر من مليار دولار في التخارج من عملياتها في روسيا والتي بدأتها قبل 30 سنة.

وأشار تقرير لبي بي سي أن روسيا كانت تمثل 9% من عوائد الشركة الإجمالية، فيما لفت إلى أن اسم أنكل فانيا Uncle Vanya هو الاسم المتوقع للمطاعم الحالية للشركة بعد أن  تقدمت جهة بتسجيل اسم العم فانيا كعلامة تجارية بعد أيام من غلق سلسلة ماكدونالدز لأفرعها الـ 800 في انحاء روسيا . (العم فانيا بالروسية هي مسرحية روسية من تأليف أنطون تشيكوف).

وسيشتري ألكسندر غوفور وهو المشغل المحلي لـ 25 من مطاعم ماكدونالدز في سيبيريا بموجب تراخيص الامتياز التجاري، مطاعم الشركة التي تمتلكها ماكدونالدز ذاتها في روسيا ويحافظ على موظفيها ، وهم قرابة 62 ألف شخص، تحت اسم علامة تجارية أخرى.

وكانت ماكدونالدز قد افتتحت سنة 1990 أول مطاعمها في آخر سنة قبل انهيار الاتحاد السوفياتي. وقالت الشركة في بيان نقلته بلومبرغ أن المشتري وافق على الاحتفاظ بالعاملين لعامين على الأقل مع تعهده بالالتزام بحقوق الموردين والملاك والمرافق. وأغلقت ماكدونالدز عملياتها في روسيا في مارس ثم أعلنت بعد ذلك بشهرين أنها سوف تبيع مطاعمها، ويتطلب اتمام الصفقة للوفاء بشروط، من بينها الحصول على موافقات تنظيمية. ولن يُسمح للمالك الجديد باستخدام الاسم والشعار والعلامة التجارية وقائمة الطعام المعروفة لماكدونالدز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق