أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمال

ما أسباب انخفاض أسعار الذهب بقوة دون مستوى 1800 دولار؟

 انخفضت أسعار الذهب بقوة بمرور تعاملات اليوم الثلاثاء وتراجعت دون مستوى 1810 دولار للأوقية مجددا بسبب تضررها من تزايد الإقبال بقوة على الدولار الأمريكي والذي استفاد من ارتفاع عائدات السندات الأمريكية بمختلف الاَجال، بالإضافة إلى ضعف شهية المخاطرة بالأسواق وهو ما عزز الطلب على الدولار باعتباره عملة ملاذ اَمن.

وبمرور تعاملات اليوم الثلاثاء، سجلت العقود الفورية لمعدن الذهب انخفاضا بنسبة 1.48% تقريبا وسجلت 1797 دولار للأوقية تقريبا. وانخفضت العقود الاَجلة لمعدن الذهب وسجلت مستويات 1799 دولار للأوقية تقريبا.

ولقد ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام نحو 6 عملات خلال تعاملات اليوم ولكنه يستقر دون مستويات 93.00 نقطة، وسجل حوالي 92.47 نقطة، فارتفاع الدولار يدفع أسعار الذهب للانخفاض، والعكس صحيح، ولكن هذه العلاقة تتأثر حاليا بتطورات فيروس كورونا ومتحور دلتا الجديد، بالإضافة إلى شهية المخاطرة بالأسواق.

وانخفضت أسعار الذهب دون مستوى 1810 دولار مجددا بسبب تضررها من قوة الدولار الأمريكي بسوق العملات، والذي استفاد بقوة من تزايد الطلب عليه باعتباره ملاذ اَمن خلال التداولات في ظل ضعف شهية المخاطرة بالأسواق وبخاصة بعد تحذيرات منظمة الصحة العالمية من أوضاع وباء كورونا عالميا، حيث أبدى مدير برامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية ، مايك رايان، خلال تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، قلقه حيال الأوضاع الوبائية لفيروس كورونا عالميا بالوقت الراهن، مضيفا بأن العالم يعود إلى حالة لا يريد أن يكون فيها.

وفي الوقت ذاته، تراجعت أسعار الذهب تزامنا مع استفادة الدولار الأمريكي أيضا من ارتفاع العائد على السندات الأمريكية بمختلف الاَجال، حيث ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية خلال تعاملات صباح اليوم واستمرت في تجاهل تقرير الوظائف المخيب للآمال الأسبوع الماضي، وافتتح السوق مجددا بعد عطلة عيد العمال يوم الاثنين، وارتفع العائد على سندات الخزانة القياسية لأجل 10 سنوات بمقدار 3 نقاط أساس إلى 1.353%، وأضاف العائد على سندات الخزانة لأجل 30 عاما ما يقرب من 3 نقاط أساس، مرتفعا إلى 1.97%، وهو ما كان له تأثير إيجابي بتداول الدولار الأمريكي بسوق العملات.

يذكر أن أسعار الذهب كانت قد انخفضت بقوة ببداية أغسطس الماضي، بسبب إيجابية بيانات التوظيف الأمريكية الإخيرة والتي جاءت أفضل من توقعات الأسواق خلال يوليو الماضي، بما زاد احتمالات اتجاه الفيدرالي الأمريكي إلى إنهاء التيسير النقدي تدريجيا وساهم ذلك بقوة في انخفاض أسعار الذهب نحو مستوى 1685 دولار للأوقية ولكن ذلك لم يستمر وبدأت أسعار الذهب في التعافي بدعم من عمليات جني الأرباح على الدولار الأمريكي.

ومن بين أسعار المعادن الأخرى، انخفضت عقود معدن الفضة خلال تعاملات اليوم بنسبة 1.57% وسجلت حوالي 24.413 دولار للأوقية، بينما انخفضت عقود معدن البلاديوم بنسبة 2.33% وسجلت حوالي 2360.00 دولار للأوقية. وانخفضت أيضا عقود معدن البلاتنيوم بنسبة 2.59% وسجلت حوالي 995.20 دولار للأوقية.

Arabictrader.com

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق