أخبار عاجلةأخبار العالم

6 مبادئ للاستثمار في أسواق الأسهم

سلطت شركة إكسبر للاستشارات وإدارة الأعمال الضوء، من خلال دراسة خصت بها القبس، على بعض المبادئ الأساسية للتداول في أسواق المال.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، م. نايف بستكي، بأنه توجد ثلاثة مؤشرات لقياس الأداء والتقدم الذي تشهده المحافظ والصناديق الاستثمارية، وهي: زيادة حجم العائد على رأس المال المستثمر، تحقيق أكبر قيمة مالية مطلقة، وأخيراً اختصار الأوقات وتحقيق تلك العوائد ضمن أقصر المسافات الزمنية.

ووفقاً لذلك، حددت الشركة أهم 6 مبادئ للاستثمار وخوض تجربة الاستثمار في أسواق الأسهم، والتي كلما تم تطبيع الأكثر منها، تم تقليل نسبة المخاطرة:
1 ــ وضع إستراتيجية

يتعين أولاً على المستثمرين وأصحاب الصناديق الاستثمارية تحديد الإستراتيجيات التي سيتم انتهاجها والعمل بها من أجل تحقيق الأهداف المرسومة. كما يجب التعهد والالتزام بتلك الخطة بشكل كبير، وعدم تغييرها بشكل سريع، خصوصاً في ظل التحركات اليومية السريعة التي تشهدها الأسواق.

2 ــ تنويع الاستثمار

نوصي جموع المستثمرين باختيار قائمة سنوية بأفضل مواضع الاستثمار والشركات، التي تعد بالمزيد من الإضافات المالية، ويمكن عمل ذلك من خلال الاطلاع على التوزيعات التاريخية لتلك الشركات. وبعد حصر أفضل الشركات في أسواق المال، يتعين تنويع الاستثمارات باختيار أفضل الشركات في قطاعات الأعمال المختلفة.

3 ــ قبول التقلبات

يعتبر سوق الأسهم من الأسواق المغرية التي تشجع المستثمرين نحو الدخول للمزيد من الاستحواذات على أسهم الشركات الحرة. ولذلك ينبغي على المقدمين على السوق تقبل تقلبات السوق إيجاباً وسلباً، بمعنى أن سوق الأسهم هو انعكاس لحالات مالية لأداء الشركات، القوانين واللوائح الجديدة، الأحكام القضائية، بالإضافة إلى سلوك الفرد، الذي يجب قبول تأثيراته ونشاطه.
4 ــ الخطة التنفيذية

بعد تحقيق كل من المحاور الرئيسية الثلاثة السابقة، يجب وضع خطة تنفيذية باختيار الشركات التي سيتم الاستحواذ على أسهمها، بالكميات المطلوبة، والأهم من ذلك سعر الشراء المطلوب. ونستطيع القول بأن النجاح ليس ببيع الأسهم، إنما باختيار الأوقات المناسبة للدخول وشراء السهم، فكلما تم عمل التحليل الجيد قبل مرحلة الاستحواذ، ساهم ذلك في تعظيم النجاحات المترتبة وتحقيق المزيد من النتائج المالية الإيجابية المرجوة. كما يجب أن تتضمن تلك الخطة فرضية البيع بالسعر ذي المردود المالي المطلوب.

5 ــ الإدارة الناجحة

من الأمور المهمة في اختيار الشركات ذات المردود المالي الجيد تقييم أداء الإدارة التنفيذية في تلك الشركات.

ما نعنيه هنا هو معرفة أبرز الشركات التي يتجاوز أداؤها التشغيلي معدل قطاعات السوق المختلفة من جانب، بالإضافة إلى تقيم الإدارة التنفيذية الواعدة، والتي تستطيع تحقيق الأرباح، على الرغم من تواضع أداء السوق في أحيان أخرى من جانب آخر.

6 ــ حساب المخاطر

بشكل عام ينبغي على المستثمرين تحديد حجم المخاطر المراد العمل من خلالها وتحملها لتحقيق الأرباح. فكما هو معلوم، فإنه كلما ارتفعت نسبة المخاطرة أدى ذلك إلى ارتفاع نسبة العوائد المالية، والعكس صحيح.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق