أخبار العالمأخبار عاجلةأخبار كورونا حول العالم

مجلس الوزراء: إغلاق أندية الأطفال الصيفية وتسخير مستشفيات «الدفاع والبترول» لـ «الصحة»

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر اليوم في قصر السيف برئاسة رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح.

وبعد الاجتماع صرح وزير الخارجية ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح بما يلي:

بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك، يتقدم مجلس الوزراء إلى مقام حضرة صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير البلاد، وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظهما الله ورعاهما وللشعب الكويتي والمقيمين الكرام بأسمى آيات التهاني والتبريكات، داعياً المولى عز وجل أن يعيد هذه المناسبة العزيزة على الأمتين العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات وأن يعجل اللهم برفع الوباء عن بلدنا الغالي والبشرية جمعاء.

وضمن هذا السياق، قرر مجلس الوزراء الموافقة على أن تكون عطلة الوقوف بعرفات وعيد الأضحى المبارك لهذا العام ابتداءً من يوم الأحد الموافق 18 /7 /2021 وحتى يوم الخميس الموافق 22 /7 /2021 تعطل فيها الأعمال في الوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية.

محادثات تركية

ثم أحاط سمو رئيس مجلس الوزراء المجلس علماً بفحوى المحادثات التي أجراها خلال استقباله رئيس مجلس الأمة التركي الكبير مصطفى شنطوب والوفد المرافق له الذي يقوم بزيارة رسمية للبلاد، والتي تناولت العلاقات الوطيدة القائمة بين البلدين وسبل تعزيزها لما فيه مصلحة الشعبين الصديقين، كما تم تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

الأسرى

وفي ضوء إعلان لجنة شئون الأسرى والمفقودين بوزارة الخارجية عن تحديد مصير 10 شهداء من الأسرى والمفقودين وذلك بعد التعرف على هوياتهم من خلال الاستعراف بالتحليل الجيني للبصمة الوراثية للرفات التي تم جلبها من العراق.

ومجلس الوزراء إذ يتقدم بخالص التعازي والمواساة لأهالي الشهداء الأبرار الذين ضحوا بأنفسهم من أجل بلدهم الكويت ورفعته وسلامة أراضيه لينضموا إلى قائمة شهداء الكويت والتي ستظل خالدة في ذاكرة التاريخ، سائلاً المولى عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته ورضوانه ويسكنهم فسيح جناته.

الأوضاع الصحية

وضمن إطار حرص واهتمام الحكومة بمتابعة آخر مستجدات وتطورات الوضع الصحي في البلاد، استمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمه وزير الصحة الشيخ د. باسل حمود الصباح بهذا الشأن من واقع البيانات والإحصاءات المتعلقة بأعداد حالات الإصابة والوفيات والشفاء في كافة محافظات دولة الكويت، حيث تبين ارتفاع حالات الشفاء بنسبة تجاوزت 94 % مقابل تزايد حالات الوفيات بين شرائح غير المطعمين وارتفاع نسبة الإشغال السريري في الأجنحة والعناية المركزة، كما أحاط المجلس علما بالجهود المبذولة من قبل كافة العاملين في وزارة الصحة للتصدي للوباء والمتحورات الجديدة، ولإتمام تطعيم كل الفئات المؤهلة لأخذ اللقاح المضاد لفيروس كورونا والذي اثبت فاعلية كبيرة ضد تفشى الفيروسات المتحورة.

وبهذا الصدد عبر مجلس الوزراء مجدداً عن بالغ تقديره واعتزازه للجهود الجبارة المبذولة من قبل وزارة الصحة ممثلة بكافة الأطباء والطاقم الطبي المساعد والكوادر المساندة وعلى مدار الساعة في سبيل أداء مهامهم الإنسانية في هذه الظروف الصحية الاستثنائية، كما دعا مجلس الوزراء كافة المواطنين والمقيمين إلى تجسيد التعاون المأمول بمواصلة الالتزام بالاشتراطات الصحية والإقبال على التسجيل في البرنامج الوطني للتطعيم للفئات التي لم تتلقى اللقاح بهدف الوصول إلى المناعة المجتمعية، وتخفيف الضغط على المنظومة الصحية لضمان تقديم الخدمات الصحية للجميع، وبما يضمن تجاوز هذه الأزمة الصحية بأقل الخسائر، سائلاً المولى عز وجل أن يرفع الغمة عن هذه الأمة وأن يحفظ الكويت ومن يعيش على أرضها من كل سوء.

ثم تدارس مجلس الوزراء توصيات اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا، وقرر مجلس الوزراء الآتي:

أولاً: تكليف كل من وزارة الدفاع ومؤسسة البترول الكويتية بتسخير مستشفياتهم لدعم المنظومة الصحية في البلاد.

ثانياً: إغلاق كافة الأنشطة الخاصة بالأطفال بما فيها النوادي الصيفية، اعتباراً من يوم الأحد الموافق 25 /7 /2021م وحتى إشعار آخر.

القسائم الصناعية

وفي ضوء جهود الحكومة في تعزيز النزاهة وترسيخ مبدأ الشفافية ونظراً لما أثير مؤخراً حول شبهات في إجراءات تخصيص القسائم الصناعية وبعض العقود لدى الهيئة العامة للصناعة، فقد قرر مجلس الوزراء تكليف ديوان المحاسبة بإجراء الفحص والتدقيق بشأن الإجراءات المتبعة لتخصيص القسائم الصناعية التي أثيرت الشبهات حولها والتأكد من مدى مطابقة الإجراءات مع النظم واللوائح المعتمدة بهذا الشأن وتقديم تقرير لمجلس الوزراء بأسرع وقت ممكن.

توصيات

ثم ناقش مجلس الوزراء توصية اللجنة التعليمية والصحية والشباب بشأن الخطة المتكاملة المقدمة من كل من (جامعة الكويت، الأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة، المعهد العالي للفنون الموسيقية، المعهد العالي للفنون المسرحية) بشأن الخطة المتكاملة للعودة إلى مقاعد الدراسة اعتباراً من سبتمبر 2021 العام الدراسي (2021 /2022).

وضمن هذا السياق، اطلع مجلس الوزراء على توصية اللجنة بشأن إفادة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بشأن العودة التدريجية للدراسة التقليدية (العودة لمقاعد الدراسة) للعام الدراسي (2021 /2022) في كليات ومعاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وقد أكد مجلس الوزراء على ضرورة التنسيق المستمر مع وزارة الصحة.

واستعرض مجلس الوزراء توصية اللجنة بشأن التقرير المقدم من الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بشأن متابعة البرنامج الإنشائي لمشروع مدينة صباح السالم الجامعية بالشدادية عن الأشهر ( يناير فبراير مارس 2021)، والمتضمن نسبة إنجاز المشاريع قيد التنفيذ، وكذلك المشاريع قيد التصميم.

كما تدارس مجلس الوزراء توصية اللجنة بشأن استراتيجية وزارة الإعلام للسنوات الخمس المقبلة (2021-2026) وقد أثنى مجلس الوزراء على جهود القائمين بإعداد تلك الاستراتيجية والتي تهدف إلى تطوير الجهاز الإعلامي بما يحقق رؤية تتمثل في بناء إعلام مستدام ورائد في صناعة المحتوى الهادف يجمع بين المواطنة والأصالة والحداثة ويعكس التنوع والتجديد ويشجع الكفاءات الإبداعية الوطنية، وتلتزم بقيم المجتمع الكويتي النابعة من ديننا الإسلامي الوسطي والعادات والتقاليد، وتعزيز تاريخها وريادتها الإعلامية ورصيدها الثقافي الخليجي والعربي والدولي، وقرر مجلس الوزراء تكليف وزارة الإعلام بموافاة مجلس الوزراء بتقرير دوري كل 3 أشهر لمتابعة مراحل تنفيذها.

المستجدات الإقليمية

ثم بحث مجلس الوزراء الشئون السياسية في ضوء آخر المستجدات والتطورات الراهنة على الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي، وبهذا الصدد تابع مجلس الوزراء باهتمام بالغ تداعيات قضية سد النهضة، وأعرب عن دعم دولة الكويت وتأييدها للحقوق المائية المشروعة لجمهورية مصر العربية وجمهورية السودان الشقيقتين، مشيداً بالجهود التي تبذلها كل من الجمهوريتين الشقيقتين لاحتواء الأزمة وحلها وفق قواعد القانون الدولي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق