أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمال

مجلس الوزراء: طرح مشروع تنفيذ وإدارة منطقة العبدلي الاقتصادية

عقد مجلس الوزراء اجتماعا استثنائيا مساء اليوم في قصر السيف برئاسة سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وبعد الاجتماع صرح وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح بما يلي:

تابع مجلس الوزراء في مستهل اجتماعه تطورات الأوضاع الصحية في البلاد في ظل التراجع الملحوظ في نسبة الإصابات بفيروس كورونا لتصل إلى 5ر2 في المئة وارتفاع نسبة التعافي إلى ما يقارب 8ر97 في المئة ولله الحمد.

وضمن هذا السياق ناقش مجلس الوزراء توصيات اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا وقرر مجلس الوزراء الآتي:

أولا:

1 – إعادة تسيير رحلات الطيران التجاري مع كل من (الهند- مصر- بنغلاديش- باكستان- سريلانكا- نيبال) مع الالتزام بالضوابط التي تحددها اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا.

2- تكليف الجهات المعنية باتخاذ ما يلزم لتنفيذ القرار.

ثانيا: اعتماد الآلية المقترحة من قبل وزارة الصحة بشأن شروط وضوابط دخول المسافرين إلى دولة الكويت.

وفي ضوء حرص سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء على سرعة إنجاز المشاريع التنموية وذلك دون الإخلال بالإجراءات القانونية والرقابية المعمول بها في الجهات المختلفة قرر مجلس الوزراء تكليف كل من (إدارة الفتوى والتشريع- الجهاز المركزي للمناقصات العامة- وزارة المالية- بلدية الكويت- وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة) بتشكيل كل جهة على حدة فريق داخلي متخصص لسرعة البت وإنجاز الإجراءات التي تدخل في اختصاص كل جهة على أن يتم التنسيق مع ديوان المحاسبة لوضع آلية تضمن سرعة البت بالموضوعات المعروضة على الديوان دون الإخلال باختصاصاته المقررة بالقانون.

ثم استكمل مجلس الوزراء متابعة تنفيذ خارطة الطريق المقترحة لتسريع تنفيذ ومتابعة المشروعات التنموية الكبرى بما يتيح الفرصة المناسبة للحكومة لتحقيق إنجازات سريعة ووضع المشروعات حيز التنفيذ.

وأعرب مجلس الوزراء عن خالص الشكر والتقدير للمجلس البلدي لاعتماده بالإجماع في جلسة استثنائية اليوم لاستخدامات مواقع مشروع تطوير واستثمار جسر الشيخ جابر الأحمد مثمنا قرار المجلس البلدي وتعاونه بكل ما يدعم مشروعات التنمية تحقيقا لرؤية الكويت 2035>

وبهذا الصدد ناقش مجلس الوزراء التوصية الواردة ضمن محضر اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية بشأن طرح مشروع تنفيذ وإدارة منطقة العبدلي الاقتصادية المقدم من هيئة تشجيع الاستثمار المباشر حول المشروع المتضمن وجهة نظر الجهات المعنية بشأن الخيارات الممكنة لطرحه.

وقرر مجلس الوزراء تكليف هيئة تشجيع الاستثمار المباشر التنسيق مع الجهات التي تراها مناسبة للمضي قدما بالخيار الذي انتهت إليه إدارة الفتوى والتشريع إلى جواز طرح المشروع كمزايدة علنية مباشرة من خلال الهيئة وذلك وفقا للقواعد والإجراءات المعمول بها في هذا الشأن وبما يعزز من مشاركة القطاع الخاص لتنفيذ المشروعات التنموية ويخفف من الأعباء المالية على ميزانية الدولة.

كما تدارس مجلس الوزراء توصية لجنة الشؤون الاقتصادية بشأن مشروع إنشاء موقع للمعارض الحديثة والمتطورة بمنطقة الصبية وطلب شركة معرض الكويت الدولي إعطاءها مهلة تتراوح ما بين (3 ـ 6 شهور) لإعداد الدراسات المبدئية للمشروع.

وقرر مجلس الوزراء تكليف وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار باتخاذ الإجراءات اللازمة نحو قيام (شركة معرض الكويت الدولي) بإعداد الدراسات المبدئية حول جدوى المشروع والعائد المتوقع منه والمتطلبات والجدول الزمني اللازمين لتنفيذه وموافاة مجلس الوزراء بما ينتهى إليه الأمر وذلك بمدة أقصاها ثلاثة شهور من تاريخه.

ونظرا لما تتميز به منطقة الصبية التي تحتوى على ساحل بحري ومنطقة برية واسعة ورغبة في تنشيط هذه المنطقة الحيوية وجعلها منطقة ترفيهية تستقطب جميع الفئات العمرية وأصحاب الهوايات المختلفة وخلق بيئة عمل للعربات المتنقلة والمشروعات الصغيرة على حد سواء ناقش مجلس الوزراء توصية لجنة الشؤون الاقتصادية بشأن تطوير مساحة مؤقتة من الأرض بمنطقة الصبية لاستقطاب أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وقرر مجلس الوزراء تكليف الصندوق الوطـني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالتنسيق مع بلدية الكويت والجهات التي يراها مناسبة لسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو (تجهيز مساحة مؤقتة من الأرض بمنطقة الصبية لاستقطاب شاحنات الوجبات السريعة Trucks Food) وإنشاء سينما سيارات من خلال أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة وذلك في ضوء اختصاصات الصندوق ووفقا للنصوص والإجراءات المعمول بها بهذا الشأن.

ثم تدارس مجلس الوزراء توصية لجنة الخدمات العامة بشأن مشروع التطبيق الحكومي الموحد للخدمات الإلكترونية بدولة الكويت (تطبيق سهل) وبالإجراءات التي اتخذتها الهيئة العامة للمعلومات المدنية بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات الصلة بمشروع التطبيق الحكومي الموحد للخدمات الإلكترونية بدولة الكويت (تطبيق سهل).

وقد أثنى مجلس الوزراء على الجهود المبذولة في هذا الشأن تمهيدا للإعلان الرسمي عن التطبيق بأقرب فرصة ممكنة وذلك بما يساهم في تبسيط الإجراءات والتسهيل على المراجعين والمستفيدين من الخدمات الحكومية.

كما اعتمد مجلس الوزراء مشروع مرسوم بتعيين صالح يوسف الفضالة رئيسا تنفيذيا للجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية (بدرجة وزير) ورفعه لحضرة صاحب السمو حفظه الله ورعاه.

ثم بحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء آخر المستجدات والتطورات الراهنة على الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق