اقتصاد دولي

معهد المحاسبين القانونيين ICAEW يطلق مبادرة التوجيه المهني في الشرق الأوسط 

لتطوير القيادات المالية النسائية المستقبلية 

 أطلق معهد المحاسبين القانونيين في انجلترا وويلز ICAEW مبادرته الأولى للتوجيه المهني – برنامج القيادات النسائية المستقبلية – والذي يهدف إلى تطوير الجيل القادم من القيادات المالية النسائية في الشرق الأوسط. ويجمع البرنامج الواعد للقيادات النسائية المستقبلية بين النساء البارزات في القطاع المالي والعضوات والطالبات الطموحات، مما يسهل تبادل الخبرات والرؤى لتحفيز المزيد من النساء لشغل مناصب قيادية.

وتسعى منطقة الشرق الأوسط جاهدة لتحقيق المساواة بين الجنسين، حيث تبلغ الفجوة الأكبر بين الجنسين 62.6%، وفقاً لتقرير الفجوة العالمية بين الجنسين 2023 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي. وتبدو هذه الفجوة واضحة بشكل خاص بالنسبة للقيادات النسائية الطموحة في القطاع المالي. وعلى الصعيد العالمي، تشغل النساء 23% فقط من المناصب العليا في القطاع المالي، مقارنة بنسبة 49% في المناصب المبتدئة.

إن زيادة عدد القيادات النسائية المالية يعود بالفائدة على الأعمال والاقتصاد. وتشير الدراسات إلى أن وجود حصة متوازنة أكثر للمرأة، وخاصة في المناصب العليا، من شأنه أن يُعزز الابتكار والمرونة والأداء المالي. كما أنه يساهم في زيادة التمكين الاقتصادي للمرأة من خلال توفير فرص التقدم الوظيفي، والاستقلال المالي، وسد الفجوات بين الجنسين في الدخل والثروة.

ويهدف البرنامج الواعد للقيادات النسائية المستقبلية لمعهد المحاسبين القانونيين ICAEW إلى تعزيز المهارات القيادية للعضوات الطموحات، وتوسيع شبكتهن المهنية، وتحسين مهاراتهن في اتخاذ قرارات الأعمال من خلال المناقشات وورش العمل الجماعية المغلقة. وستتناول الجلسات التحديات التي تواجهها المرأة في الصناعة، بما في ذلك بناء الحياة المهنية، والقيادة، وتحمّل المخاطر، والمرونة، والتميز الشخصي، والموازنة بين العمل والحياة، ودور الرعاة والمدربين والموجهين المهنيين.

وتم تأكيد ثلاث موجّهات متميزات للدفعة الأولى:

  • أماندا لاين، رائدة أعمال ومديرة غير تنفيذية
  • سناء خاطر، المدير التنفيذي للشؤون المالية وعضو مجلس الإدارة
  • جيمي رايكونداليا، شريك، ديلويت

وقالت أماندا لاين:

“من خلال توفير منصة للقياديات المتمرسات في القطاع المالي لمشاركة خبراتهن ورؤاهن مع المهنيات الصاعدات، يساعد معهد المحاسبين القانونيين ICAEW على إنشاء منظومة داعمة، حيث يمكن للنساء تمكين بعضهن البعض من أجل تحقيق النجاح. ومن خلال دعم النساء للنساء في المجال المالي، سنقترب أكثر من سد الفجوة بين الجنسين في صناعتنا”.

وقالت سناء خاطر:

“من الضروري تشجيع وتمكين الشابات من دخول القطاع المالي بمجموعة الأدوات والمهارات المناسبة لتحقيق النجاح في مشهد الأعمال المعقد والواسع ومتعدد التخصصات والذي ينمو باستمرار، حيث يمكنهن المشاركة بثقة في صنع القرار المالي، وقيادة الفرق والشركات. إن برنامج معهد المحاسبين القانونيين ICAEW هو مبادرة أساسية هامة تركز على تنمية القيادات المالية النسائية المستقبلية”.

وقالت جيمي رايكونداليا:

“الدليل واضح – إن القوى العاملة المتنوعة بين الجنسين ترتبط بالشركات الأكثر ربحية. وعلى الرغم من زيادة الوعي بين قادة الشركات والحكومات بشأن التنوع كمحرك للنمو الاقتصادي، لا يتم تمثيل المرأة بالشكل الكافي في القطاعات المالية. ويظهر بحثنا أنه في الشركات التي يكون فيها الرؤساء التنفيذيون من النساء، كانت نسبة النساء في مجالس الإدارة وفي الإدارة العليا ضعف تلك الموجودة في الشركات النظيرة. ولهذا السبب فإن المبادرات التي تقودها النساء، مثل برنامج معهد المحاسبين القانونيين ICAEW، ضرورية لقيادة التغيير على المستوى الأساسي”. 

ينطلق برنامج معهد المحاسبين القانونيين ICAEW الأول والواعد للقيادات النسائية المستقبلية في الفترة من 24 أبريل إلى 24 يوليو، بمشاركة محدودة. يمكن للمهتمين من العضوات والطالبات التقدم بطلب الانضمام عبر الموقع الإلكتروني لمعهد المحاسبين القانونيين ICAEW، على أن يتم إغلاق باب التسجيل في 22 أبريل 2024.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى