مختارات اقتصادية

نوكيا تقدّم محرّك PSE-6s لتجهيز شبكات الألياف الضوئية

أعلنت نوكيا عن إطلاق محرك الخدمة الفوتونية فائق التماسك من الجيل السادس، PSE-6s، القادر على تخفيف استهلاك طاقة الشبكة بنسبة 60%. بالإضافة إلى تحسين كفاءة الطاقة، يحتاج مشغلو الشبكات إلى إضافة سعة هائلة استجابة للطلب المتزايد باستمرار.
بصفته مركز القوة وراء تطور محفظة نقل الألياف من نوكيا، يدعم PSE-6s التقديم الفعال للخدمات عالية السرعة، بما في ذلك 800 جيغابت إيثرنت (GE)، عبر مسافات تصل إلى 2000 كلم وما بعدها. تدعم محركات نوكيا PSE-6s الضوئية واجهة فريدة من شريحة إلى شريحة تتيح نشرها في أزواج لتشغيل أول حل نقل متماسك بسرعة 2.4 تيرابايت / ثانية في المجال. يتيح ذلك لمشغلي الشبكات نقل أي مجموعة من خدمات العملاء عالية السرعة بكفاءة، بما في ذلك 400 و 800 GE. مع زيادة في الأداء بمقدار ثلاثة أضعاف ، تعمل المنصات التي تدعم PSE-6sعلى نقل 800 خدمة GE في تطبيقات ربط المترو ومراكز البيانات (DCI)، مع مدى يصل إلى 2000 كلم وما بعدها، عبر شبكات المسافات الطويلة وعبر المحيطات والكابلات. وقال جيمس وات، نائب رئيس شبكات نوكيا الضوئية: “غالبًا ما تعني السعة الإضافية تعقيدًا إضافيًا للمشغلين. لكن تم تصميم PSE-6s لجعل القياس بسيطًاً. يتوفر PSE-6s كترقية عبر محفظتنا قوية بما يكفي لإعادة تعريف حدود النقل المتسق، ومع ذلك فهي سهلة النشر، بحيث يمكن لمشغلي الشبكات الاستفادة بشكل فوري من قدراتها في الحجم والأداء. إضافة إلى ذلك، تأتي هذه الفوائد مع انخفاض استهلاك الطاقة لكل بت، مما يؤدي إلى تحسين التكلفة الإجمالية للملكية، فضلاً عن مساعدة المشغلين على تحقيق أهداف خفض الكربون المتزايدة».
يدمج PSE-6s بشكل محكم أحدث جيل من معالجات الإشارات الرقمية المتماسكة 5 نانومتر (DSPs) مع ضوئيات السيليكون CSTAR من نوكيا. يعمل PSE-6s على 130 جباود، وهو يدعم الجيل التالي من النقل المتماسك بسعة تصل إلى 1.2 تيرابايت / ثانية لكل طول موجة. يوفر PSE-6s مسار ترقية بسيطًاً لمشغلي الشبكات ، مما يسمح لهم بترقية شبكاتهم إلى PSE-6s عبر عائلة 1830 من منصات الشبكات الضوئية، بما في ذلك 1830 PSS و 1830 PSI-M و 1830 PSS-x ، والاستفادة من خطط ITU-T WDM. من جهته، اعتبر جيل بوردون، نائب الرئيس للشبكات السلكية في Orange Group: «يمنحنا الجيل السادس من محركات الألياف الضوئية المتماسكة التي تدعم تشغيل 130 Gbaud وما يصل إلى 1.2 تيرابايت / ثانية لكل طول موجي الثقة لزيادة قدرة شبكات Orange الأساسية في المستقبل، تعمل بسرعة 800 جيغابت / ثانية لكل طول موجي في روابط المسافات الطويلة وتوفر حل نقل فعالاً للغاية وموثوقاً به لربط أجهزة التوجيه الخاصة بنا مع 800 GE». وقال مروان بن شكر، نائب الرئيس لتخطيط الشبكات في شركة اتصالات الامارات من e&: «نحن نؤمن بالحلول التكنولوجية التي تمكن المجتمعات رقمياً مع تحقيق طموحاتنا في الاستدامة ودعم الشركات الأخرى للقيام بالمثل. كما نعمل عن كثب مع شركائنا وأصحاب المجال لإيجاد حلول تحول الأفكار إلى أفعال. مع انخفاض استهلاك الطاقة لكل بت، سيكون PSE-6s مفيداً لتحقيق أهداف الاستدامة لدينا، ودعم Net-Zero في الإمارات العربية المتحدة بحلول عام 2050. سيتم تقديم PSE-6s لأول مرة في MWC 2023 في برشلونة. ومن المتوقع أن تكون معدات الشبكات الضوئية التي تحتوي على PSE-6s الجديدة متاحة لتجارب شبكة العملاء في النصف الثاني من عام 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى