أخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالمقالات

محكمة في دبي تقضي بدفع “نيسان” 354 مليون دولار لشركة خليجية

خاص – صحيفة وول ستريت الإلكترونية الإقتصادية – أسامة صالح – خبير ومحلل اقتصادي

المصدر: بلومبرغ

حكمت محكمة في الإمارات العربية المتحدة بأن تدفع شركة “نيسان موتور” 1.3 مليار درهم (354 مليون دولار) لشريك في مشروع مشترك رفع دعوى قضائية ضد شركة صناعة السيارات اليابانية، لخرقها اتفاقية توزيع المركبات في المنطقة.
اتهمت شركة “الدهانة”، التي أسسها أشخاص ذوو صلة برئيس “نيسان” السابق كارلوس غصن في دبي، شركة “نيسان” في 2019 بالتراجع عن التزامات تعاقدية. حُركت الدعوى القضائية بعد أشهر من اعتقال غصن في طوكيو بزعم أنه أفصح عن دخل أقل من الحقيقي الذي حصل عليه، رغم أنه فر منذئذ من اليابان تفادياً للمحاكمة، ويقيم في لبنان حالياً.

قالت “نيسان” إنّ الشراكة انتهت في 2019 بعد امتثالها الكامل لالتزاماتها التعاقدية، وإن الدعاوى القضائية مستمرة في الإمارة. كوتبت المتحدثة باسم الشركة التي تتخذ في يوكوهاما مقراً لها، أزوسا موموز، في بيان عبر البريد الإلكتروني: “نحن واثقون بأن (نيسان) تصرفت بشكل سليم في كل المراحل، ونتطلع إلى حل المشكلة عبر محاكم دبي لصالح موظفينا وعملائنا وأصحاب الأسهم”.
تواجه “نيسان” عدداً كبيراً من الدعاوى القضائية منذ اعتقال الرئيس التنفيذي لشركة السيارات كارلوس غصن وغريغ كيلي، وهو مدير سابق في الشركة متهم بمساعدة الأول على إخفاء دخله.
واجهت “نيسان” الاتهام أيضاً ورفعت شركة صناعة السيارات دعوى قضائية ضد رئيس مجلس إدارتها السابق في اليابان. كما تواجه دعاوى قضائية في فرنسا وهولندا.

محاكمات شتى

وافقت “نيسان” الشهر الماضي على تسوية دعوى جماعية أقامها مستثمرون في الولايات المتحدة، قالوا إنهم تعرضوا للتضليل بشأن قيمة التعويض التي حصل عليها غصن. تتواصل محاكمة كيلي في اليابان، ومن المقرر صدور حكم فيها في مارس.

أعلنت شركة “الدهانة”، الخميس في بيان، الحكم الذي أصدرته محكمة دبي الابتدائية. لم يرد ممثل شركة “الدهانة” على رسالة طلباً للتعليق.

تأسست شركة “الدهانة” في 2008 للمساعدة في تعزيز مبيعات سيارات “نيسان” بمنطقة الخليج، ويملكها الملياردير السعودي خالد الجفالي ورجل الأعمال اللبناني ناصر وتر.

شُمل الجفالي في تهم إضافية وجهها ممثلو الادعاء الياباني إلى غصن، وقالوا إن الجفالي متورط في تحويل أموال “نيسان” إلى شركات في الشرق الأوسط يسيطر عليها غصن. نفى كل من غصن وكيلي التهم الموجهة إليهما.

قال وتر في البيان: “(الدهانة) سعيدة للغاية بصدور حكم المحكمة، وتتوجه بالشكر إلى محاكم دبي على حكمها المحايد والعادل”، مضيفاً أن الحكم “سيمهد الطريق أمام شركات إقليمية أخرى للسعي إلى تحقيق العدالة أيضاً”.

أصدرت محكمة دبي، حسب البيان، أمر حجز احترازياً على بضائع ومنقولات وحسابات بنكية وأرصدة للشركتين.

قالت موموز المتحدثة باسم “نيسان”: “لقد نجحت (نيسان) في الدفاع عن نفسها إزاء عديد من الدعاوى التي رفعتها (الدهانة)… دعوى قضائية واحدة من الدعاوى المتعلقة بهذه المسألة لا تزال جارية وتخضع لمزيد من الإجراءات في محكمة الاستئناف بدبي… نظراً إلى أن التقاضي مستمر، وإعمالاً للاحترام الطبيعي للإجراءات القانونية ليس لدينا أي تعليق إضافي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق