اقتصاد دولي

«الفيدرالي» الأميركي يثبّت أسعار الفائدة بعد عشر زيادات متتالية

أبقى الاحتياطي الفيدرالي الأميركي الأربعاء معدل فائدته الرئيسية بين 5% و5.25%، معلقا رفع هذا المعدل للمرة الأولى منذ مارس/آذار 2022 بعد عشر زيادات متتالية، لكن مسؤوليه توقعوا بغالبيتهم إعادة رفع معدل الفائدة بحلول نهاية 2023. وبعدما رفع المركزي الأميركي معدّلات الفائدة عشر مرات متتالية اعتبارا من مارس/آذار 2022، صوّتت لجنة تحديد معدّلات الفائدة في الاحتياطي الفيدرالي لصالح الإبقاء على معدّلات الفائدة الحالية التي تراوح بين 5 و5.25 %، وفق بيان للهيئة.
وقال الاحتياطي الفيدرالي في بيان إن هذا القرار الذي اتخذ باجماع أعضاء لجنة السياسة النقدية سيتيح «تقييم المعلومات الاضافية وتداعياتها على السياسة النقدية»، علما أنه رفع الى 1.00% توقعاته لنمو إجمالي الناتج المحلي في الولايات المتحدة للعام 2023، مقابل 0.4 % في شكل مسبق في مارس/آذار، فيما خفض في شكل محدود جدا توقعاته للتضخم الى 3.2 % مقابل 3.3 % في مارس/آذار.
على الرغم من حملة تشدد نقدي شرسة، لا يزال معدّل التضخّم أعلى بكثير من مستوى 2 % المستهدف، في حين أن البطالة تقارب أدنى مستوياتها تاريخيا. وجاء في بيان الفيدرالي أن إبقاء معدّلات الفائدة على حالها يوفر لصنّاع القرار في «لجنة السوق المفتوحة» هامشا من الوقت «لتقييم مزيد من المعلومات وتداعيات ذلك على السياسة النقدية». بعيد الإعلان تراجعت بورصة وول ستريت، على الرغم من أن الخطوة جاءت متوافقة عموما مع توقّعات الخبراء.
لكن اللجنة ألمحت إلى مزيد من التشدد النقدي رافعة بمقدار نصف نقطة مئوية إضافية توقّعاتها على المدى المتوسط لمعدّلات الفائدة الرئيسية في نهاية العام.
يظهر الاقتصاد الأميركي مؤشرات تباطؤ، ومؤخرا توّقع الاحتياطي الفيدرالي ركودا طفيفا في وقت لاحق من العام الحالي.
لكن الاحتياطي الفيدرالي شدّد الأربعاء على أن المؤشرات الأخيرة تدل على أن «النشاط الاقتصادي يواصل نموّه بوتيرة معتدلة».
وقال رئيس الفيدرالي جيروم باول: «قطعنا شوطا كبيرا في محاربة التضخم، ملتزمون تماما بهدف التضخم البالغ 2%».
وأشار باول إلى أن جميع صناع السياسة تقريبا يرون أن من المناسب زيادة رفع الفائدة هذا العام، في ظل أن الضغوط التضخمية مستمرة في الارتفاع. وبين باول، أن إعادة التضخم إلى 2% أمامها طريق طويل، بينما سيستغرق الأمر وقتا حتى يظهر الأثر الكامل للتشديد النقدي. وارتفع متوسط توقعات أعضاء الفيدرالي لأسـعـار الـفائدة (dot plot) إلى 5.6% بنهاية 2023، وفق البيان. متوافق مع التوقعات يُذكر أن الفيدرالي كان قد رفع الفائدة 10 مرات منذ مارس من العام الماضي لتبلغ 5.25% في خطوة للوصول بمعدلات التضخم إلى المستوى المستهدف البالغ 2%. وقام الفيدرالي برفع سعر الفائدة 7 مرات في 2022، في اجتماعات خلال أشهر مارس ومايو ويونيو ويوليو، وسبتمبر، ونوفمبر وديسمبر.
ورفع الفيدرالي أسعار الفائدة 3 مرات بواقع 25 نقطة لكل مرة في فبراير ومارس ومايو 2023، بينما يتبقى 4 اجتماعات أخرى على مدار العام، وسيكون قرار الاجتماع القادم في 26 يوليو المقبل.
وجاء القرار الأخير متوافقا مع التوقّعات، في حين يترصّد خبراء وتجّار عن كثب أي تغيير على صعيد التوجّهات المستقبلية.
معدلات التضخم:- وسجلت أسعار المستهلكين الأميركيين زيادة متواضعة في مايو/أيار ما أدى إلى أقل زيادة سنوية لمعدل التضخم في أكثر من عامين إلا أن ضغوط التضخم الأساسي ظلت قوية مما يعزز التوقعات بأن يبقي مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة دون تغيير، اليوم الأربعاء.
وقالت وزارة العمل، الثلاثاء، إن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع 0.1% الشهر الماضي مع تراجع أسعار البنزين. وكان المؤشر قد زاد 0.4% في أبريل/نيسان.
وفي اثني عشر شهرا حتى مايو/أيار، ارتفع المؤشر 4% وهي أقل زيادة سنوية منذ مارس/آذار 2021 وجاءت بعد زيادة نسبتها 4.9% في أبريل/نيسان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى