بنوك

بوبيان ينظم ورشة عمل حول “التحليل والوصف الوظيفي” لطلبة الموارد البشرية بكلية العلوم الإدارية

استمراراً لتطوير شراكته مع جامعة الكويت

أكبر : استطعنا خلق وظائف جديدة من شأنها صقل المهارات وإيجاد الحلول المبتكرة 

نظم بنك بوبيان ورشة عمل لطلبة كلية العلوم الإدارية – جامعة الكويت حول التحليل الوظيفي وأهمية الوصف الوظيفي في الموارد البشرية وذلك ضمن شراكته المستمرة مع جامعة الكويت. 

وتم عقد ورشة العمل في مقر كلية العلوم الإدارية بحضور كلاً من مساعد مدير عام مجموعة الموارد البشرية في بنك بوبيان يوسف أكبر والدكتور حسين علي من جامعة الكويت وعدد من ممثلي إدارة الموارد البشرية في بنك بوبيان.

وقال أكبر تعليقاً على ذلك” سعدنا كثيراً بهذا اللقاء مع طلبة كلية العلوم الإدارية ضمن  التزامنا الدائم تجاه الشباب في مختلف المراحل التعليمية لاسيما الجامعية ودعمنا المتواصل لهم من خلال تعريفهم واطلاعهم على أهم سُبل واتجاهات العمل الوظيفي وكيفية فهم وتحديد عوامل النجاح اللازمة لتطبيقها قي مجال عملهم المستقبلي”.

وأوضح أن هذا التواصل الدائم إنما يؤكد حرص بنك بوبيان الدائم لتحقيق نمو مستدام مستند في المقام الأول على كوادر بشرية شابة وجيل طامح وواعي تماماً بضرورة معرفة التخطيط السليم لمستقبله الوظيفي لاستكمال مسيرته الناجحة في مختلف قطاعات الاعمال.

وأضاف ان ورشة عمل تناولت مناقشة ” التحليل الوظيفي وأهمية الوصف الوظيفي” كونهم محوري هاميين من شأنهم رسم المستقبل الوظيفي للطلبة لاسيما في ظل ما يشهده قطاع سوق العمل من تطورات اصبحت مرهونة بما نشهده من تسارع مجريات لتواكب متطلبات العصر الحالي إلى جانب ضرورة مواكبتها لتوجهات الشباب في التعليم. 

وأكد أكبر أنه من خلال تجربتنا مع البيئة العملية في بنك بوبيان استطعنا خلق وظائف ومهام جديدة نجحنا من خلالها تشجيع فئة الشباب على الابتكار في مجالات عديدة إلى جانب صقل مهاراتهم في التفكير التصميمي وإيجاد الحلول المبتكرة وذلك بما يتماشى مع ما يمر به القطاع المصرفي من نقلة نوعية على مستوى المنتجات والخدمات المُقدمة مشيراً أن هذا الأمر سوف يتطلب بالضرورة توسعة نطاق التوظيف وجذب أنواع جديدة من المواهب والمهارات بما يتفق مع نماذج الأعمال المتغيرة لفهم احتياجات العملاء بشكلٍ أكبر”.

** التحليل  والوصف الوظيفي

وأوضح أكبر ان “التحليل الوظيفي” يُعد عملية منظمة لجمع وتحديد وتحليل مجموعة من العوامل الهامة المتعلقة بالنجاح الوظيفي ضمن الهيكل الوظيفي لأي مؤسسة وذلك لتحديد واجبات ومهام وخصائص الاشخاص المؤهلين لهذه الوظائف لصقل مهاراتهم ورفع كفاءاتهم.

وأشار ان عملية التحليل الوظيفي هي المرحلة الأساسية التي يتم الاستناد عليها في إدارة الموارد البشرية والتي يجب تطبيق معاييرها بأسلوب علمي سليم ودقيق لضمان القيام بعملية تقويم وتقييم ناجحة لأداء وظيفي بدرجة احترافية.

وقال أكبر “أما الوصف الوظيفي فهو جزء لا يتجزأ من التحيليل الوظيفي كونه شرطاً أساسياً قائماً يساعد المتقدمين لشغل وظيفية على تحديد أهم محاورها وعوامل النجاح فيها وإذا كانت تتماشى مع مهاراتهم وكفاءاتهم مما يساعدهم على اكتساب الخبرات التي يجتاجونها للحصول على أعلى أداء وتدرج وظيفي.

  وأكد انه من منظور أي مؤسسة يُعد الوصف الوظيفي أمراً حيوياً لا يمكن الاستغناء عنه لضمان التأكد ان متطلبات ومهام العمل للوظيفية تتطابق وبنسبة كبيرة  مع احتياجات الوظيفة نفسها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى