اقتصاد كويتي

إيقاف ملفات الشركات غير الملتزمة بتحويل رواتب عمالتها

بينما أعلنت الهيئة العامة للقوى العاملة، عن إعادة تفعيل الإيقاف الآلي لملفات الشركات غير الملتزمة بتحويل رواتب عمالتها المسجلين عليها، أكدت مصادر مسؤولة في الهيئة أن تفادي الإيقاف يسلتزم ايداع الرواتب قبل اليوم السابع من تاريخ الاستحقاق. وأوضحت «القوى العاملة» أمس أن الإيقاف الآلي للشركات غير الملتزمة بسداد الرواتب «تقرر العمل به خلال أزمة كورونا، بدءاً من 19 مارس 2020، لتدارك الآثار السلبية للوباء على أصحاب الأعمال والعمالة».
ضمان الحقوق:- وأشارت إلى أن تفعيل الإيقاف آلياً يتوافق مع القانون ولوائح الهيئة لضبط سوق العمل، ويتماشى مع معايير المنظمات والهيئات المعنية بحقوق الإنسان لضمان حقوق العمالة، مشيرةً إلى أن الإيقاف «إجراء احترازي لتنبيه صاحب العمل بضرورة تحويل الرواتب لدى المؤسسات المالية المحلية». ولفتت إلى عدم صحة ما جرى تداوله بشأن إيقاف تجديد وتحويل العمالة، مؤكدةً أن وقف ملف الشركة لا يمنع التجديد للعمالة على الملفات الموقوفة، ولا يوقف التحويل على ملف غير موقوف، ما يؤكد عدم تضرر العمالة أو مخالفتهم لقانون الإقامة. وتابعت: لن يسمح بتحويل العمالة على صاحب العمل نفسه كما لا يسمح بإصدار تصاريح عمل جديدة لصاحب العمل المخالف؛ لأن الإيقاف إجراء جزائي لصاحب العمل بسبب عدم وفائه بالتزاماته المالية للعمال. وذكرت أنه على أصحاب الأعمال، ممن لديهم مشاكل فنية عند تحويل أجور عمالتهم لدى المؤسسات المالية المحلية، مراجعة أسباب الرفض من نظام أسهل الالكتروني لتوفيق أوضاعهم.
وشددت على أنه تسهيلاً على أصحاب العمل، المرتبطين بمشاريع تابعة للدولة، يتم استقبال طلباتهم مع اقرار منهم بتحويل الأجور لاستثناء ملفاتهم من الوقف، ولتمكينهم من إتمام جميع إجراءاتهم لدى الهيئة لحين استكمال تحويل أجور العمالة وحل مشاكلهم الفنية مع المؤسسات المالية.
وجددت الهيئة التشديد على تطبيق القانون وتعزيز معايير حقوق الإنسان وضمان المستحقات المالية للعمالة. متابعة الأجور وتعديلها آلياً:- أكد مصدر مسؤول في «القوى العاملة»، أن متابعة أجور العمال، وادخال أسباب عدم التحويل، إضافة إلى أسباب الخصم على الأجور، تكون آلياً من خلال نظام أسهل الحكومي، ليقوم المختصون في الهيئة بمتابعة الطلبات دون الحاجة للمراجعة الشخصية. وذكر أنه في حال استيفاء الشروط، يتم فتح ملف صاحب العمل آلياً كذلك، ليتمكن من إدخال طلباته عبر خدمة أسهل.

3 جزاءات لتأخر إيداع الرواتب
01- لا تحويل للعمالة على صاحب العمل نفسه.
02- لا إصدار لتصاريح جديدة للكفيل المخالف.
03- لا نشاط لملف صاحب العمل المخالف .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى