أخبار العالمأخبار عاجلة

مستشفى وجامعة بمدينة جابر الأحمد… حسب قانون الشراكة

تأهل عدد من الشركات المحلية والعالمية لمشروعين لتأسيس مستشفى وجامعة بمدينة جابر الأحمد، حيث وافقت الهيئة العامة للرعاية السكنية في الكويت (PAHW) على المزايدين المؤهلين مسبقا للمشاركة في مشروعين للشراكة بين القطاعين العام والخاص (PPP) في مدينة جابر الأحمد.

وبحسب “ميد”، فإن المشروع الأول، الذي يتم البحث عن عروض فنية ومالية له هو جامعة خاصة (J4)، وتم تخصيص قطعة أرض للمشروع تبلغ مساحتها 88.977 مترا مربعا، ويشمل نطاق العقد التصميم والتمويل والإنشاء والتشغيل والصيانة والنقل على مدى 50 عاما.

ومن بين مقدمي العطاءات المؤهلين مسبقا للمشروع شركة عبدالله عبدالمحسن الشرهان التجارية شركة الأكاديميا الدولية للخدمات التعليمية (محلي)، وشركة الجامعة البريطانية (المملكة المتحدة)، ومجموعة الصين SFECO (الصين)، وكوليرز إنترناشيونال (الإمارات)، وشركة دانا العالمية (محلية)، ومجموعة جاسم علي القبندي للتجارة العامة والمقاولات (محلي)، وشركة ميديكال آند بيوند (محلية)، وشركة نور للتكنولوجيا الطبية (محلي)، وشركة التجارية للعقارات (محلية)، وشركة المجموعة التعليمية القابضة (محلية).

ويتعلق المشروع الثاني للشراكة بين القطاعين العام والخاص، الذي تطرحه المؤسسة العامة للرعاية السكنية، بتطوير مستشفى خاص (J5) في مدينة جابر الأحمد، ويقع المشروع على قطعة أرض تبلغ مساحتها حوالي 40800 متر مربع، ويشمل نطاق العقد التصميم والتمويل والبناء والتشغيل والصيانة والتحويل على مدى 50 عاما.

ومن بين مقدمي العطاءات المؤهلين مسبقا لـJ5 شركة الأرجان العالمية العقارية (محلية)، وشركة أركان الكويت العقارية (محلية)، وشركة أعيان العقارية (محلية)، وبيتك كابيتال للاستثمار (محلي)، وشركة الصبية الطبية (محلية)، وشركة الدائرة المركزية (محلية)، وشركة الجامعة البريطانية (المملكة المتحدة)، ومجموعة الصين SFECO (الصين)، وكوليرز إنترناشيونال (الإمارات)، وشركة دانا العالمية (محلية)، ومجموعة جاسم علي القبندي للتجارة العامة والمقاولات (محلي)، وشركة ميديكال آند بيوند (محلية)، وشركة نور للتكنولوجيا الطبية (محلي)، وشركة دار الشفاء (محلي)، وشركة فؤاد الغانم وأولاده للتجارة العامة والمقاولات (محلية)، وشركة مدينة الأعمال الكويتية (محلية)، وعيادة الميدان لخدمات صحة الفم (محلي)، وشركة المطور الإقليمية للتطوير العقاري (محلي).

ومن المقرر تقديم العروض بحلول 12 سبتمبر لمناقصة J4، وبحلول 3 أكتوبر لمناقصة J5، وكانت وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان د. رنا الفارس وافقت العام الماضي على العديد من الفرص الاستثمارية والمزايدات، بينها اعتماد دراسة جدوى ومستندات التأهيل FRQ لـ8 فرص استثمارية جديدة، منها مستشفى خاص في مدينة جابر الأحمد السكنية، وجامعة خاصة.

كما تمت الموافقة على مستندات طرح الفرصة الاستثمارية S5 والمتعلقة بتطوير مساحات تجارية في 3 مواقع بالضواحي B وC وD في مدينة صباح الأحمد السكنية، كما شهد الاجتماع الموافقة على مستندات طرح الفرصة الاستثمارية Q1 تطوير مركز تجاري وناد صحي في القطعة 3 من منطقة القيروان، وتمت الموافقة على مستندات طرح الفرصة الاستثمارية في مشروع خيطان الجنوبي K1، والتي هي عبارة عن تخصيص أرض لمشروع تجاري لخدمة القطعتين 1 و2.

كما قرر مجلس إدارة «السكنية» الموافقة على مستندات طرح المزايدة الخاصة باستثمار قطعة أرض كورشة مؤقتة لأعمال صيانة وإصلاح السيارات بمدينة صباح الأحمد السكنية، على أن تخصص لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، مع استثنائهم من كفالة الصيانة وتخفيض كفالة ضمان القيمة الإيجارية دعما لهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق