أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمال

معهد الدراسات المصرفية يصدر «إضاءات مالية ومصرفية» لمايو

أصدر معهد الدراسات المصرفية الإصدار الجديد من نشرة “إضاءات مالية ومصرفية” لشهر مايو 2021، وجاء فيها، “استكمالاً لجهود بنك الكويت المركزي في سبيل توفير السياسات والتعليمات الرقابية الملائمة لدعم المنتجات والخدمات ونماذج الأعمال المتطورة في مجال صناعة الخدمات المالية الحديثة، فقد أصدر الإطار العام للبيئة الرقابية التجريبية اتساقاً مع تعليمات تنظيم أعمال الدفع الإلكتروني للأموال، وهو بذلك يدعم المبادرات المبتكرة في هذا المجال بما يخدم مصلحة الاقتصاد ويوفر الفرصة لمقدمي المنتجات والخدمات المبتكرة لطرح ما لديهم من ابتكارات وفق منهجية لا تعرض النظام المالي والمصرفي للمخاطر.

• التعليمات الصادرة عن “المركزي” بتاريخ 30/9/2018 في إطار القانون رقم(20) لسنة 2014 في شأن المعاملات الإلكترونية.

محاور العدد:

• التعريفات

• الأهداف

• النطاق

• مراحل البيئة الرقابية التجريبية

• كيفية التسجيل للبيئة الرقابية التجريبية على موقع بنك الكويت المركزي.

التعريفات

التقنيات المالية الحديثة (Fintech): التقنيات الخاصة بالصناعة المالية الحديثة التي تهدف إلى تحسين وتطوير الأنشطة المالية، بما في ذلك استحداث منتجات وخدمات ونماذج أعمال متطورة في مجال صناعة الخدمات المالية.

البيئة الرقابية التجريبية: بيئة اختبار آمنة تسمح باختبار وتجربة المنتجات والخدمات المبتكرة في إطار التقنيات المالية الحديثة دون تكبد تكلفة الحصول على التراخيص الرسمية، وهي مخصصة سواء للمنتجات والخدمات القائمة على أعمال الدفع الإلكتروني للأموال أو المرتبطة بها، التي لا يمكن تقديمها وطرحها في السوق المحلي دون أخذ الموافقة المسبقة من بنك الكويت المركزي، أو غيرها من المنتجات والخدمات المبتكرة القائمة على تكنولوجيا حديثة أو تكنولوجيا مطبقة بطريقة مبتكرة.

المنتج أو الخدمة المقترحة: المنتجات أو الخدمات المبتكرة في إطار التقنيات المالية الحديثة، سواء القائمة على أعمال الدفع الإلكتروني للأموال أو المرتبطة بها أو غيرها من المنتجات والخدمات المبتكرة القائمة على تكنولوجيا حديثة أو تكنولوجيا مطبقة بطريقة مبتكرة.

مُقدم الطلب: من يتقدم لـ”المركزي” بطلب للمشاركة في البيئة الرقابية التجريبية لاختبار منتج أو خدمة مقترحة، سواء كان شركة أو فرداً أو مجموعة من الأفراد، مع إمكانية التعاون مع طرف ثالث.

المشارك: هو مُقدم الطلب الذي تمت الموافقة عليه من قبل “المركزي” للمشاركة في البيئة الرقابية التجريبية، لبدء أعمال الاختبارات الفنية والعملية للمنتج أو الخدمة المقترحة.

التشغيل المبدئي: عملية طرح المنتج أو الخدمة المقترحة على مجموعة محددة من العملاء المتطوعين في السوق المحلية.

الموافقة المبدئية: الموافقة الصادرة من “المركزي” للمنتج أو الخدمة المقترحة للتشغيل المبدئي.

العملاء المتطوعون: العملاء المشاركون في عملية التشغيل المبدئي، وهم على دراية كاملة بالمخاطر المحتملة من هذه المشاركة.

الموافقة النهائية: الموافقة الصادرة من “المركزي” لطرح المنتج أو الخدمة المقترحة في السوق المحلي.

الأهداف

يهدف الإطار العام للبيئة الرقابية التجريبية إلى تعزيز دور “المركزي” في تبني الابتكار وتشجيعه عن طريق إعفاء المشارك مؤقتاً من بعض المتطلبات الخاصة بتطبيق التعليمات الرقابية أو استيفاء التراخيص، وذلك من خلال توفير بيئة مناسبة لاختبار المنتجات والخدمات المقترحة، كما توفر البيئة الرقابية التجريبية العديد من المزايا للمشارك، وأهمها زيادة الكفاءة في التعرف على المتطلبات الرقابية، وتعزيز إدارة المخاطر لديه، بالإضافة إلى تقديم الرأي الفني، فضلاً عن تحقيق درجة تنافسية عالية، وذلك من خلال الآتي:

أ – تخفيض الفترة الزمنية اللازمة لطرح المنتج أو الخدمة المقترحة في السوق المحلي والتكاليف المحتملة لها.

ب – إتاحة الفرصة لاختبار مزيد من المنتجات والخدمات المقترحة قبل طرحها في السوق.

جـ – فتح باب التعاون للمبتكرين مع بنك الكويت المركزي، للامتثال الكامل لكل التعليمات الرقابية المطلوبة لطرح المنتجات والخدمات المقترحة.

النطاق

يستهدف الإطار العام للبيئة الرقابية التجريبية كلاً من الشركات والأفراد الذين يتطلعون إلى توفير المنتجات أو الخدمات المبتكرة، في إطار التقنيات المالية الحديثة، سواء القائمة على أعمال الدفع الإلكتروني للأموال أو المرتبطة بها أو غيرها من المنتجات والخدمات المبتكرة باستخدام تكنولوجيا حديثة أو تكنولوجيا مطبقة بطريقة مبتكرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق