مختارات اقتصادية

كيف تستثمر أموالك وتنمي مدخراتك في العام الجديد؟

إن تقديم التضحيات الصغيرة كل يوم لن يُؤتيَ ثماره، خاصةً عندما يتعلق الأمر بالمال، وكلما حرمت نفسك من الأشياء البسيطة، أصبحت أكثر تعاسة؛ هكذا يخبرنا علم النفس. من ثَمَّ، إليك أفضل النصائح لتوفير المال وزيادة مدخراتك دون التضحية بأي سعادة.
كيف تستثمر أموالك وتنمي مدخراتك في العام الجديد؟ 1- تحلَّ بالمثابرة:- إن المثابرة هي مفتاح أي شيء في الحياة بدءًا من تنظيف أسنانك بالفرشاة وحتى الاستثمار وتنمية مدخراتك.
– تصور هذا الأمر: نبدأ العام الجديد بالذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية والركض على جهاز الجري. ولكن عندما ننظر إلى صورتنا في المرآة لا نرى أي تغيير. لذلك سرعان ما نحبط ونكف عن المحاولة.
– بدلاً من ذلك، نواظب على الركض 30 دقيقة في اليوم، خمسة أيام في الأسبوع باستمرار. بمرور الوقت، سنلاحظ الفرق، وهنا تكمن أهمية المثابرة والمواظبة.
– يسري الأمر ذاته على الاستثمارات: فالمثابرة مهمة أيضًا في هذه الحالة، استثمر أموالك باستمرار، وجنّب بعض المدخرات بصفة شهرية أو حتى ربع سنوية. ستحقق نتائج استثنائية بمرور الوقت.
2- قلِّلْ من الكماليات:- لا يعد شراء كوبٍ من القهوة رفاهية إذا كان ذلك يشعرك بالسعادة، وبدلاً من تأنيب الضمير بسبب القهوة التي تستمتع بها، ركز على إدارة أهدافك طويلة المدى؛ واستثمر أموالك في المدخرات والاستثمارات.
– بَيْدَ أنَّ شراء الكماليات باهظة الثمن مثل المنازل والسيارات الفارهة بالديون يجعلنا أكثر اكتئابًا.
– هذا ما يسمى بالتكيف الزائف: عندما تحصل على منزل أكبر، وسيارة أجمل، ومجموعة من الأحذية الجديدة، يساورك شعور زائف بالسعادة، ولكن بعد ذلك تتكيف بسرعة وتعود إلى حالتك الأولى. – لا يعني هذا ألا تشتري منزلًا كبيرًا، فقط لا تنسَ أن المنزل الكبير بلا داعٍ يجلب معه نفقات كبيرة لا داعي لها أيضًا.
3- استخدم المال لكسب الوقت:- كشفت إحدى الدراسات عن أن إنفاق المال لتوفير الوقت يجعلك أكثر سعادة من إنفاق المال على السلع المادية.
– فمثلًا تعد التنقلات أحد العوامل المساهمة في الرضا عن الحياة: إذا كانت تنقلاتك متعبة، فمن الأفضل أن تشتري منزلًا قريبًا من عملك أو تعثر على وظيفة جديدة.
– أيضًا، إذا كنت تكره تنظيف منزلك، استعن بخدمة التنظيف وستشعر بسعادة أكبر من شراء سيارة جديدة. – عندما تقرر إنفاق الأموال لرفع مستوى سعادتك، ستجد أن توفير الوقت والقضاء على الجوانب السيئة في يومك يمنحك أفضل قيمة مقابل أموالك. 4- ادفع لنفسك أولاً:- سواء كانت استثماراتك خارجية أو محلية، تأكد من أنك تدفع لنفسك أولاً. لا نقصد هنا الخوض في تفاصيل أنواع الاستثمارات ولكن بالأحرى التأكّد من أنها بلغت الحد الأقصى قدر الإمكان، خاصة إذا كانت نفقاتك منخفضة والوقت في صالحك.
– وكما يقول رجل الاقتصاد الأمريكي الشهير؛ «وارن بافيت»: «لا تدخر ما تبقى بعد الإنفاق ولكن أنفق ما تبقى بعد التوفير».
5- ضع ميزانية والتزم بها:- لا يحب الجميع وضع الميزانية، ولكنها ضرورية لتوفير المال، راجع نفقاتك من حين لآخر ودقّق أين تنفق أموالك حقًا. – هناك تطبيقات مجانية مثل ماني سمارت (Moneysmart) و»22سفن» (22seven)، ولكن إذا كنت تفضل جدول بيانات إكسل التقليدية، فلا بأس أيضًا. – يقول راميت سيثي، مؤلف كتاب «سأعلمك كيف تصبح ثريًا»: «هناك حد لمقدار ما يمكنك توفيره، ولكن ليس هناك حد للمبلغ الذي يمكنك كسبه. يمكنك دائمًا كسب المزيد، وبمجرد أن تتعلم كيفية تحقيق ذلك، ستتخطى الكثير من مشكلاتك المتعلقة بالمال».
المصدر: ماني ويب (moneyweb)

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى