اقتصاد كويتي

طريق التحوُّل للطاقة النظيفة في الكويت.. طويل

ذكر تقرير لـ«اريبيان غلف بزنس انسايت»، عن خبراء للطاقة، انه لا يزال امام الكويت طريق طويل للمضي قدما في التحول للطاقة النظيفة، رغم اعلان البلاد عن استراتيجية للطاقة المتجددة لمدة 20 عاما.

وقال التقرير ان الكويت التي تمتلك نحو %7 من احتياطيات النفط العالمية، وهي مثل دول الخليج الاخرى تعتبر من اكثر الدول المنتجة للانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري، لكنها تهدف للحصول على قدرات للطاقة المتجددة بنحو 22 غيغاواطا بحلول 2030، وذلك لتحقيق توازن مع الطاقة الانتاجية للنفط التي تزيد على 3 ملايين برميل يوميا.

الطاقة المتجددة

واشار الى انه من المتوقع ان تمثل الطاقة المتجددة في الكويت اقل من %10 من اجمالي انتاجها للكهرباء بحلول نهاية 2030، الا ان محللين يجمعون ان الكويت لا تزال متأخرة في مشاريع الطاقة المتجددة.

وقال روبن ميلز، الرئيس التنفيذي لشركة «قمر للطاقة»: ان مشكلة الكويت تتمثل في عدم المضي قدما في المشاريع الكبيرة للطاقة المتجددة، لا سيما مشروع الشقايا للطاقة المتجددة. وهذا أمر مؤسف، فالكويت لا تمتلك فقط موارد جيدة للطاقة الشمسية، بل تتمتع ايضا بقدرات كبيرة لطاقة الرياح.

واضاف: وبما ان الكويت تستخدم ايضا كميات كبيرة من زيت الوقود والغاز الطبيعي المسال المستورد، فإن مصادر الطاقة المتجددة ستخفض تلوث الهواء وتخفض التكاليف بشكل كبير.

وتابع: تمتلك الكويت الاموال والحوافز والموارد للحاق بدول الخليج الاخرى في مجال الطاقة المتجددة، الا انها بحاجة للتغلب على مشاكلها المزمنة المتعلقة بتنفيذ المشاريع.

تحديات الحوكمة

من جهته، اكد تادج اودونوفان كبير علماء الطاقة في جامعة هيريوت وات دبي ان تحديات الحوكمة والاعتماد التاريخي على عائدات النفط، ساهمت ببطء تقدم الكويت في مجال الطاقة المتجددة.

وتوقع محللون في شركة «بي أب آي»، التابعة لوكالة فيتش، نمو قدرة الطاقة الشمسية في منطقة الشرق الاوسط بشكل كبير، ما يزيد من حصتها العالمية من أقل من %1 في 2022 الى %3 بحلول 2033، ويرجح هؤلاء زيادة الطاقة الشمسية في المنطقة بمقدار 99 غيغاواطا خلال السنوات العشر المقبلة، اي بمتوسط نمو سنوي قدره %21.

نمو الطاقة الشمسية

ذكر التقرير انه من المرجح ان تقود الامارات والسعودية ومصر نمو مشاريع الطاقة الشمسية، فيما طرحت عمان والجزائر مناقصات لمشاريع الطاقة الشمسية هذا العام بقدرة اجمالية تبلغ 780 ميغاواطا.

قائمة أفضل 10 دول

قال التقرير ان الكويت لم تنجح في الوصول الى قائمة افضل 10 دول في المنطقة من حيث قيمة مشاريع الطاقة المتجددة قيد التنفيذ، اذ تفيد شركة ستاتيستا للبيانات ان قيمة مشاريع الطاقة المتجددة في السعودية تتجاوز 10 مليارات دولار، تليها الامارات بـ8 مليارات دولار، ومصر بـ6 مليارات دولار والمغرب بـ3 مليارات دولار.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى