اقتصاد كويتي

المشاريع: ارتفاع أرباحها الصافية بنسبة 19 % لتصل إلى 30 مليون دينار  لعام 2023

"استراتيجية الشركة نجحت في رفع الإيرادات والأرباح وتعزيز المركز المالي"

 أعلنت شركة مشاريع الكويت (القابضة) عن تحقيق صافي ربح بقيمة 30 مليون دينار للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023 بارتفاع نسبته 19 % بالمقارنة مع ربح بقيمة 25.3 مليون دينار في 2022. وبلغت ربحية السهم 5.1 فلس للسهم الواحد.

وحقق إجمالي الإيرادات من العمليات ارتفاعاً بنسبة 30 % ليصل إلى 1.3 مليار دينار بالمقارنة مع مليار دينار في 2022. وارتفعت حقوق المساهمين بنسبة 4 % من 587.8 مليون دينار إلى 611.2 مليون دينار.

أما حجم الأصول المجمّعة للشركة فقد ارتفع بنسبة 8 % إلى 12.3 مليار دينار في نهاية عام 2023 بالمقارنة مع 11.4 مليار دينار في نهاية عام 2022.

وفي معرض تعليقها على هذه النتائج قالت الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة المشاريع الشيخة ادانا ناصر صباح الأحمد الصباح “تعكس نتائج العام نجاح الاستراتيجية التي وضعها مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية الرامية إلى تحقيق أكبر قدر ممكن من التوازن بين القطاعات التي نعمل بها، وخلق قيمة أكبر من خلال تعزيز التعاون والتنسيق بين شركاتنا. وفي هذا الإطار استكملنا خلال العام الماضي وبنجاح سلسلة من صفقات التخارج والدمج والاستحواذ الاستراتيجية بهدف تنويع المحفظة لتكون أكثر توازناً من جهة وتعظيم القيمة لأصحاب المصلحة من جهة ثانية. واستناداً إلى هذه الخطوات شهدت المؤشرات المالية للشركة تحسناً ملحوظاً سواء على صعيد الإيرادات أو الأرباح وبالتالي تعزيز المركز المالي للشركة”.

وكان عام 2023 قد شهد تخارج الشركة بشكل ناجح من مجموعة الخليج للتأمين في صفقة بلغت قيمتها الدفترية 2.4 مرة، وبيع حصة مُلكية شركة المشاريع في الشركة المتحدة للمشروعات النفطية إلى الشركة الوطنية للخدمات البترولية (نابيسكو) في خطوة تستهدف تعزيز انسيابية الخدمات التي تقدمها شركات المجموعة في قطاع الخدمات النفطية. أما على صعيد قطاع الخدمات المالية فقد تم خلال العام بيع بنك برقان لحصة مُلكية بنسبة 52 بالمائة في بنك برقان تركيا إلى شركة الروابي المتحدة القابضة المملوكة بالكامل لشركة مشاريع الكويت، مما رفع كفاية رأس المال لدى بنك برقان بنحو 200 نقطة أساس. وفي إنجاز مهم، تم الإعلان عن النية لتنفيذ صفقة اندماج بين OSN+ وأنغامي، في خطوة ستؤدي إلى إنشاء أكبر منصة للبث عبر الإنترنت في المنطقة وشركة تكنولوجيا إعلامية يلعب فيها الذكاء الاصطناعي دوراً محورياً.

أما على صعيد التمويل، فقد نفذت الشركة صفقة شراء وإلغاء سندات بالدينار الكويتي تستحق في عامي 2023 و2024 والتي تبلغ قيمتها 105 مليون دينار، وبالتالي إطالة أمد هذه السندات حتى عام 2028، إلى جانب جمع 60 مليون دينار. كما تم تسديد سندات اليورو متوسطة الأجل بقيمة 153.4 مليون دينار، بالإضافة إلى ذلك استكملت الشركة خلال العام إصدار صكوك لأجل خمس سنوات بقيمة 103 مليون دينار تستحق في 2029، وهو الإصدار الأول لشركة المشاريع في مجال التمويل الإسلامي، كما أن هذه الصفقة جعلت من المشاريع أول شركة كويتية تستكمل إصداراً للصكوك بالدينار الكويتي. 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى