اقتصاد خليجي

موانئ دبي العالمية توقّع اتفاقية امتياز لتطوير وتشغيل وصيانة محطة حاويات جديدة بالهند

وقعت مجموعة موانئ دبي العالمية (دي بي ورلد)، اليوم، اتفاقية امتياز مع سلطة ميناء ديندايال لتطوير وتشغيل وصيانة محطة حاويات ضخمة جديدة بالهند.

 

وتبلغ سعة المحطة 2.19 مليون حاوية نمطية، وتقع في منطقة كاندلا، غوجارات، على الساحل الغربي من الهند.

 

ومنحت هيئة ميناء ديندايال في يناير امتياز تطوير محطة الحاويات الضخمة لشركة هندوستان إنفرالوغ الخاصة المحدودة، وهي مشروع مشترك بين مجموعة موانئ دبي العالمية والصندوق الوطني للاستثمار والبنية التحتية الذي يمثل منصة الاستثمار التعاونية في الهند المدعومة من الحكومة الهندية.

 

ويتم الامتياز من خلال طريقة “البناء والتشغيل ونقل الملكية” (BOT) لمدة 30 عاماً مع خيار تمديد الاتفاق لمدة 20 عاماً أخرى.

 

ويشمل المشروع إنشاء محطة حاويات ضخمة في تونا تكرا بالقرب من ميناء ديندايال القائم بتكلفة تبلغ 510 مليون دولار أمريكي من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

 

وستبلغ الطاقة الاستيعابية 2.19 مليون حاوية نمطية سنوياً بعد الانتهاء من أعمال الإنشاء عام 2027، وستشمل رصيفاً بعمق 1,100 متراً يمكنه التعامل مع الجيل التالي من السفن العملاقة التي تحمل أكثر من 18,000 حاوية نمطية. وكجزء من اتفاقية الامتياز، يمكن تمديد الرصيف إلى 1,375 مترًا.

 

وبحسب المجموعة سيربط المشروع المناطق النائية من خلال شبكة من الطرق الداخلية والطرق السريعة والسكك الحديدية وممرات الشحن المخصصة، مما يدعم الطلب المتزايد على حلول الخدمات اللوجستية من شمال وغرب ووسط الهند، ويربط الشركات التجارية في الأقاليم بالأسواق العالمية.

 

وتدير موانئ دبي العالمية حالياً خمس محطات للحاويات في الهند – اثنتان في مومباي، وواحدة في كل من موندرا وكوتشين وتشيناي – بقدرة إجمالية تبلغ حوالي 6 ملايين حاوية نمطية. ومع إضافة تونا تيكرا، سيكون لمجموعة موانئ دبي العالمية قدرة إجمالية تبلغ 8.19 مليون حاوية نمطية. ويعتبرالمشروع جزءاً من خطط البنية التحتية الوطنية وسيعزز مبادرات حكومة الهند، مثل الخطة الرئيسية “بي ام جاتي شاكتي” والسياسة اللوجستية الوطنية. وستكون محطة الحاويات متوافقة تمامًا مع إرشادات الميناء الأخضر التي تضمن الاستدامة في عمليات الموانئ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى