اقتصاد دولي

خسائر فادحة توقف تداول أسهم بنوك أوروبية

شهدت الأسواق الأوروبية انخفاضاً حاداً اليوم الأربعاء مع استمرار انزلاق أسهم البنوك إلى المنطقة الحمراء بعد تداعيات بنك «سيليكون فالي» عالمياً، إذ انخفض مؤشر «ستوكس 600» الأوروبي 1.7 في المئة منتصف التعاملات الصباحية. كما انخفض سهم «كريدي سيوس» بنسبة تصل إلى 23.8 في المئة، يليه بنك «سوسيتيه غنرال» الذي انخفض بنسبة 9.9 في المئة. ومع تداول معظم القطاعات والبورصات الرئيسة في المنطقة الحمراء واصلت أسهم البنوك سلسلة خسائرها وانخفضت 4.6 في المئة، يليها قطاع التجزئة الذي انخفض 3.9 في المئة، ومع بداية التعاملات هوت أسهم أكبر بائع تجزئة للأزياء في العالم «إنديتكس» المالكة للعلامة التجارية «زارا» بأكثر من ثلاثة في المئة عند بدء الجلسة، وسجلت الشركة زيادة 27 في المئة بصافي أرباحها لعام 2022.
التشاؤم يطغى:- وأعلنت ثاني أكبر بائع تجزئة للأزياء في العالم «إتش أند إم» زيادة صافي مبيعاتها 12 في المئة خلال الفترة من ديسمبر (كانون الأول) إلى فبراير (شباط)، لكن محللين قالوا إن النتائج كانت «مخيبة للآمال إلى حد ما»، إذ هوت أسهم الشركة أيضاً بأكثر من خمسة في المئة.
الأسهم اليابانية تنهي خسائر ثلاثة أيام متتالية
في غضون ذلك أغلقت أسهم البنوك اليابانية على ارتفاع مما ساعد مؤشر «نيكاي» في إنهاء سلسلة خسائر استمرت ثلاثة أيام متتالية، إذ استعادت الأسواق بعض الهدوء بعد أن هدأت مخاوف المستثمرين من تسرب تداعيات انهيار بنك «سيليكون فالي».
وارتفع مؤشر البنوك في بورصة طوكيو 3.3 في المئة بقيادة أسهم بنكي «سوروغا» و»شيمان» بعدما ارتفع كل منهما بأكثر من خمسة في المئة.
وكان أداء المؤشر خلال الجلسة متقلباً لكنه تعافى في آخر 15 دقيقة من التداول ليغلق عند 27229.48 نقطة، وكان تراجع على مدى الأيام الثلاثة الماضية خمسة في المئة تقريباً، كما ارتفع مؤشر «توبكس» الأوسع نطاقاً والذي يتأثر بشكل أكبر بأسهم البنوك 0.7 في المئة إلى 1960.12 نقطة. هذه الشركات سقطت في بئر خسائر «وادي السيلكون» وفي تلك الأثناء انخفضت أسعار الذهب نتيجة ارتفاع الدولار وعائدات السندات الأميركية، بينما يقيّم المستثمرون مسار أسعار الفائدة الأميركية بعدما أظهر تقرير أسعار المستهلكين أن التضخم لا يزال مرتفعاً. وتراجع الذهب في السوق الفورية 0.1 في المئة إلى 1901.24 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 00:52 بتوقيت غرينتش بعدما انخفض لفترة وجيزة إلى ما دون 1900 دولار خلال وقت سابق من الجلسة، وخسرت العقود الآجلة الأميركية للذهب 0.3 في المئة مسجلة 1905.30 دولار.
وارتفع مؤشر الدولار 0.1 في المئة مما يجعل المعدن النفيس أعلى سعراً على حائزي العملات الأخرى، وكذلك زاد العائد على سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات.

ومن المتوقع أن يرفع مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) سعر فائدته الرئيس بواقع ربع نقطة مئوية خلال اجتماع السياسة النقدية الأسبوع المقبل، ومرة أخرى في مايو (أيار) بعدما أظهر تقرير حكومي أن التضخم في الولايات المتحدة ظل مرتفعاً خلال فبراير، ومع انحسار مخاوف من وقوع أزمة ممتدة في قطاع البنوك.

وانخفضت الفضة في السوق الفورية 0.1 في المئة إلى 21.67 دولار للأوقية، بينما تراجع البلاتين 0.1 في المئة إلى 981.69 دولار والبلاديوم 0.7 في المئة إلى 1496.61 دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى