أخبار العالمأخبار عاجلةبورصة

نشاط سوق الكفالات المالية في البورصة بين الشركات الأمّ والتابعة

تشهد بورصة الكويت نشاطا لافتا وغير مسبوق على صعيد تقديم الكفالات المالية النقدية المباشرة للشركات التابعة تحديدا، على اعتبار أن الشركة التابعة تحت سيطرة الشركة الأم وتتحكّم فها، وتعتبر جزءا من ميزانيتها المجمّعة.

وتنوعت عمليات الكفالات المقدمة أو الدعم المالي الممنوح من الشركة الأم بين سداد مبالغ مالية لحساب وزارة العدل أو تقديم كفالة مالية مباشرة بمبالغ مليونية، كما هي الحال بين الكويتية للاستثمار وشركتها كي آي سي العاملة في مجال الوساطة المالية.

ووفقا لمصادر مالية، أكدت أن هذا التوجه يهدف بالدرجة الأولى الى مساعدة الشركات التابعة على تفعيل أنشطتها ومساعدتها في تعزيز كفاءتها التنافسية، وبالتبعية، فإن أي تحسّن في الأداء سينعكس على الشركة الأم ويعزز أرباحها، وتكون بذلك قد حققت هدفين في آن واحد؛ دعمت شركة تابعة بأقل كلفة واستفادت من تحسُّن نتائج أعمالها.

وفندت المصادر جملة أسباب وراء نشاط نموذج عمل تقديم الكفالات للشركات التابعة، إذ أكدت ما يلي:

1- الشركة الأم غالبا ما يكون لديها فائض سيولة ليست في حاجة اليه، وبالتالي تدعم الأذرع التابعة لها لمزيد من تفعيل النشاط ورفع أدائها بما ينعكس إيجابيا على الشركة الأم.

2- بعض الشركات الأم يكون لديها توجّه لبيع الشركة التابعة على المدى البعيد، وبالتالي تعزز أوضاعها التشغيلية وتحضّرها على سكّة البيع، وبالتالي تقدّم لها الدعم المالي المطلوب لتعزيز سعرها السوقي.

3- ثمّة شركات تابعة غير قادرة على الحصول على قروض مصرفية أو تمويل، وبالتالي تقوم الشركة الأم بدعمها ماليا عبر الكفالات، خصوصا أن المصارف لديها تحفّظ نسبي، والتمويل لا يزال يحظى بتشدد وتحوّط.

4- معظم الشركات التابعة التي تحظى بدعم الشركة الأم تكون ذراعا تشغيلية ولديها نموذج عمل جيد وإيجابي وتستحق الدعم لتحسين أدائها أكثر.

5- غالبا ما تكون المخاطر في أدنى مستوياتها بالنسبة للشركة التابعة، وبالتالي يتم تقديم الكفالة المالية بشكل مضمون بنسبة 100 بالمئة، فكل القرارات الاستراتيجية تتحكم فيها الشركة الأم، وتكون غالبية مجالس الإدارة معيّنة من الشركة الأم، بما في ذلك الإدارة التنفيذية، ما عدا العضو المستقل.

6- يأتي الضمان المالي في بعض الحالات كدعم معبري لتخطي مرحلة محددة، أو انتظارا لبيع أصل ما والتخارج منه تحت مظلة الشركة التابعة، وبعدها يتم سداد الضمان.

7- مصادر استثمارية تعتبر أن الفوائض المالية لدى الشركات الأم عالية، والفوائد أو العوائد على الودائع منخفضة وغير مشجعة، وبالتالي يمثّل دعم الشركات التابعة ببعض السيولة لتحسين أنشطتها التشغيلية خيارا أفضل ومناسبا.

لكن مقابل العديد من المميزات التي يحققها ملف تقديم الكفالات ودعم الشركات التابعة، طرحت مصادر مالية بعض الاستفسارات بشأن طبيعة وآلية العائد على الكفالة، وهل يتم تقديم تلك الكفالات في إطار الدعم المباشر المنخفض الكلفة أم تكون هناك بعض العوائد التي يتم احتسابها على الشركة التابعة.

تبدو تلك النقطة غير واضحة أو مفصلة في كل الإفصاحات التي قدّمت الى الجهات الرقابية بهذا الخصوص.

ووفق المصادر، فإنه – على الأرجح – لا توجد أي عوائد، لأنّه لم يتم الإفصاح عن ترتيب أي التزامات على الشركة التابعة سوى توضيح شركة صكوك الذي أشار الى أنه سيتم تحميل المبلغ المقدم لشركتها التابعة بيت الإعمار الخليجي العقارية على الحساب الجاري بين الشركتين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق