اقتصاد كويتي

الكويت الثانية خليجيا في وجهة صادرات غرفة تجارة دبي للأسواق العالمية

أعلنت غرفة تجارة دبي الأربعاء أن أسواق دول مجلس التعاون الخليجي تصدرت قائمة وجهات صادرات وإعادة صادرات أعضاء الغرفة إلى الأسواق العالمية في النصف الأول من عام 2023 واحتلت الكويت المرتبة الثانية خليجيا بقيمة إجمالية 12.8 مليار درهم إماراتي (3.4 مليار دولار أمريكي).

وقالت الغرفة في بيان إن السعودية احتلت المرتبة الأولى بإجمالي قيمة صادرات وإعادة صادرات الغرفة إلى الأسواق العالمية بلغت 35 مليار درهم (9.5 مليار دولار) فيما احتلت قطر المرتبة الثالثة بقيمة إجمالية بلغت 4ر12 مليار درهم (3.3 مليار دولار).

وأضافت أن سلطنة عمان احتلت المرتبة الرابعة بقيمة إجمالية بلغت 7.8 مليار درهم (2.12 مليار دولار) في حين جاءت مصر في المرتبة الخامسة على القائمة بإجمالي 5.3 مليار درهم (1.4 مليار دولار) أما العراق فحل في المرتبة السادسة بقيمة إجمالية بلغت 4.7 مليار درهم (1.2 مليار دولار).

وأشارت الغرفة إلى أن صادرات وإعادة صادرات أعضاء الغرفة سجلت نموا كبيرا إلى مناطق معينة مقارنة بمناطق أخرى حيث تصدرت منطقة جنوب القارة الإفريقية هذه القائمة فيما احتلت منطقة آسيا الوسطى المرتبة الثانية أما منطقة شرق أوروبا فكانت في المرتبة الثالثة.

ونقل البيان عن المدير العام لغرفة دبي محمد لوتاه قوله إن “تنوع أسواق صادرات وإعادة صادرات الأعضاء يعكس مرونة تجار دبي وقدرتهم على التأقلم مع المتغيرات الدولية في الأسواق العالمية”.

واعتبر لوتاه أن جهود الغرفة سواء من خلال مكاتبها التمثيلية الخارجية أو من خلال التعريف بالفرص الاستثمارية التجارية المتنوعة أدت دورا في تحقيق نمو في قيمة صادرات وإعادة صادرات الأعضاء بلغ 7 في المئة في النصف الأول من العام الحالي مسجلة 137.6 مليار درهم (37 مليار دولار).

وأضاف “أننا ملتزمون تماما بتحقيق مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية (D33) والدفع بمسيرة التنمية المستدامة وحريصون على تنويع الأسواق أمام تجار الإمارة بما يحقق اولوياتنا الاستراتيجية ويخدم مصالح القطاع الخاص ويعزز تنافسية بيئة الأعمال”.

يذكر أن غرفة تجارة دبي تأسست في عام 1965 وهي مؤسسة ذات نفع عام غير ربحية تقوم رسالتها على تمثيل ودعم وحماية مصالح مجتمع الأعمال في دبي من خلال خلق بيئة محفزة للأعمال والترويج للإمارة باعتبارها مركزا تجاريا عالميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى