اقتصاد كويتي

13.8 مليار دينار لتطوير البنية التحتية للكويت

كشف تقرير حكومي أن الكويت تسعى لإنفاق 13.8 مليار دينار على 35 مشروعا تدعم البنية التحتية بمفهومها الواسع ومن ضمنها مشروعات الاسكان، مشيرا الى ان عملية الانفاق بدأت فعلياً منذ أكثر من 3 سنوات لتطوير البنية التحتية في البلاد، وان المبلغ المرصود يعتبر مجموع الميزانيات التقديرية للمشروعات البالغ عددها 35 مشروعاً.

 

مشاريع إنشائية

 

وأشار التقرير الذي اطلعت عليه القبس الى أن ما تم صرفه خلال العام الماضي فقط 335.3 مليون دينار، بالرغم من وجود اعتمادات مالية بقيمة 774 مليون دينار، اي ما تم صرفه بالكاد يصل الى 49.7 في المئة من الاموال المعتمدة في ميزانية الدولة عن عام 2022 / 2023.

 

وأفاد بأن المؤسسة العامة للرعاية السكنية تشارك في 6 مشروعات جميعها إنشائيـة، اثنان بالمرحلة التحضيرية وثلاثة في المرحلة التنفيذية ومشروع في مرحلة التسليم. هذا وتم تحقيق تقدم في نسبة الانجاز لكل من مشروع مدينة المطلاع السكنية اذ بلغت نسبة انجازه 67.5 في المئة بنسبة انفاق 90.13 في المئة.

 

ومشروع ضاحية جنوب عبدالله المبارك بلغت نسبة الانجاز فيه 76 في المئة، بنسبة انفاق 58.68 في المئة.

 

وفي ما يخص مشروع جنوب سعد العبدالله، ذكر التقرير ان نسبة الانجاز فيه بلغت 14.1 في المئة، علما بان نسبة الانجاز المذكورة من المرحلة التحضيرية وليست التنفيذية. وكذلك مشروع جنوب صباح الأحمد الذي لا زال في مرحلته التحضيرية، اذ تبلغ نسبة انجازه 14.3 في المئة بنسبة إنفاق 0.85 في المئة بنهاية الربع الاخير من السنة المالية 2022 / 2023.

 

وبين استكمال البنية التحتية لمدينة جابر الاحمد، حيث تم تنفيذ 94.7 في المئة منها وهي في مرحلة التسليم، بالاضافة الى مشروع المنازل منخفضة التكاليف الذي وصلت فيه نسبة الانجاز 37 في المئة بحسب التقرير الحكومي.

 

ضعف الإنجاز

 

وقال التقرير ان ضعف الإنجاز والإنفاق في مشروعات المؤسسة العامة للرعاية السكنية قد يرجع الى وجود تحديات تشريعية وفنية ومالية مع 9 جهات حكومية مثل «الهيئة العامة للطرق والنقل البري، وبنك الائتمان، ووزارة الكهرباء والماء، ووزارة الأشغال، وبلدية الكويت، والهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات، والهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، والهيئة العامة للصناعة، والأمانة العامة لمجلس الوزراء».

 

توسعة المطار

 

وذكر التقرير ان وزارة الأشغال تشارك بمشروعين، كلاهما بالمرحلة التنفيذية، اذ حقق مشروع توسعة مطار الكويت (مبنى الركـاب 2) تقدما في نسبة الانجاز لتصبح 54.2 في المئة، وبنسبة انفاق 48.3 في المئة من الميزانية المعتمدة بالرغم من وجود تحد إداري مع الهيئة العامة للقوى العاملة.

 

وفي ما يخص مشروع ميناء مبارك الكبير، فقد حقق تقدما طفيفا لتصبح نسبة الإنجاز 53.5 في المئة وبنسبة انفاق 46 في المئة تقريباً من الميزانية المعتمدة بنهاية الربع الرابع من السنة المالية الحالية 2022 / 2023.

 

«الكهرباء والماء»

 

وافاد التقرير بأن وزارة الكهرباء والماء تشارك في 7 مشروعات إنشائية، منها 5 مشروعات بالمرحلة التحضيرية، ومشروع بالمرحلة التنفيذية ومشروع بمرحلة التسليم، وقد حقق مشروع تحويل محطة الصبية إلى نظام الدورة المشتركة ليبلغ 13 في المئة، وأيضا مشروع أعمال تصنيع وتوريد مستشفى الصباح ليبلغ 55 في المئة.

 

وحقق مشروع خطوط هوائية (محطة الخيران – الوفرة – الصليبية) تقدما بنسبة الانجاز لتصبح 14 في المئة بنهاية الربع الرابع من السنة المالية الماضية.

 

هذا ولم تحقق باقي مشروعات الجهة أي تقدم يذكر بنسبة الانجاز، كما ان الجهة تواجه معوقات داخلية وخارجية مع وزارة الصحة والجهاز المركزي للمناقصات العامة.

 

مشاريع «المواصلات»

 

وفي ما يخص وزارة المواصلات فتشارك في 4 مشروعات إنشائية، ثلاثة بالمرحلة التحضيرية لم تحقق اي تقدم يذكر عدا مشروع الشبكة الضوئية الكبرى FTTH (المرحلة الثالثة) حقق تقدما طفيفا بنسبة الانجاز لتبلغ 10.7 في المئة، كما تم انجاز مشروع شبكة الألياف الضوئية بين المقاسم بالكامل بشكل متوافـق مـع برنامجه الزمني بنهاية الربع الاخير من السنة المالية الحالية 2022 / 2023.

 

واضاف التقرير: يرجع ضعف الإنجاز والإنفاق بسبب وجود تحديات مالية داخل الجهة وتحديات فنية مع البلدية تتطلب تعديل موقع مشروع الشبكة الضوئية الكبرى FTTH (المرحلة الثالثة).

 

تحديات تواجه تطوير الدائري الرابع

 

قال التقرير ان الهيئة العامة للطرق والنقل البري تشارك في 3مشروعات، اثنان بالمرحلة التحضيرية والثالث قيد التنفيذ، لم يتم الإنفاق في أي من المشروعات عدا مشروع الطريق الاقليمي المرحلة الثانية – الجزء الشمالي حيث حقق تقدما بنسبة الانجاز لتبلغ 40 في المئة، وبنسبة انفاق تقدر بـ99 في المئة من الميزانية المعتمدة، في حين لم يحقق المشروعان الآخران أي تقدم بنسبة الانجاز بنهاية الربع الرابع للسنة المالية الحالية 2022 / 2023.

 

واضاف: يرجع ضعف الإنجاز والإنفاق الى وجود تحد مع بلدية الكويت يواجه مشروع تطوير الطريق الدائري الرابع.

 

تطوير المخطط الهيكلي للكويت

 

افاد التقرير بان بلدية الكويت تقوم بتنفيذ مشروع تطوير وتحديث المخطط الهيكلي لدولة الكويت (المخطط الهيكلي الرابع لدولة الكويت) وتم انجازه بالكامل في الربع الرابع من الخطة 2022 / 2023.

 

لا تحديات أمام «السكك الحديد»

 

ذكر التقرير انه لم يدرج اي تحد لمشروع شبكة سكك الحديد في دولة الكويت – المرحلة الأولى (استشارية).

 

«الموانئ» تعاني من عدم الإنجاز

 

لفت التقرير الى ان مؤسسة الموانئ الكويتية تشارك في 7 مشروعات جميعها إنشائية وبالمرحلة التحضيرية، لم يتم تحقيق أي تقدم يذكر في نسبة انجازها بنهاية الربع الرابع من السنة المالية الحالية 2022 / 2023، ولدى الجهـة معوقات مع الجهاز المركزي للمناقصات، بلدية الكويت والمكتب الاستشاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى