اقتصاد كويتي

وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة توقع عقداً طويل الأمد لتحديث ورفع كفاءة محطة “الصبية”

تماشياً مع رؤية الكويت 2035 نحو تحقيق التقدم وضمان استدامة الطاقة في المستقبل

  • ينص العقد على رفع قدرات التوربينات البخارية والمولدات لثمانية وحدات بخارية بالإضافة إلى نظام التحكم في محطة “الصبية”  لتوليد القوى الكهربائية وتقطير المياه
  • يشمل العقد، تحديث التوربينات البخارية والمولدات لتمديد عمرها للعشرين عامًا المقبلة، ورفع كفاءتها لضمان توليد الطاقة بشكل آمن وموثوق للمناطق والقطاعات التي تخدمها محطة “الصبية” في دولة الكويت.

 

أعلنت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة في دولة الكويت،  توقيعها عقدًا طويل الأمد مع “ميتسوبيشي باور”، إحدى شركات “ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة المحدودة”  لتعزيز كفاءة وأداء محطة “الصبية” لتوليد القوى الكهربائية وتقطير المياه، تماشيًا مع رؤية الكويت 2035 الرامية إلى تلبية الاحتياجات المتنامية للدولة من الطاقة وتحقيقًا لأهداف إزالة الكربون من قطاع الطاقة في المستقبل. 

 

وبموجب هذا العقد، ستتولى “ميتسوبيشي باور”، مهام تحديث ورفع كفاءة محطة “الصبية” لتوليد القوى الكهربائية وتقطير المياه، وتزويدها بأكثر التقنيات تطورًا. وتعد “الصبية” أكبر محطة لتوليد القوى الكهربائية وتقطير المياه في دولة الكويت. ومن شأن عملية التحديث والتطوير،  أن ترفع من كفاءة المحطة وتمديد عمرها لتوليد القوى الكهربائية وتقطير المياه لمدة 20 عامًا مقبلة، بما يضمن توليد الطاقة بشكل آمن وموثوق للمناطق والقطاعات التي تخدمها محطة “الصبية” في دولة الكويت.

 

وبحسب بنود العقد، ستقوم “ميتسوبيشي باور” بتحديث ثمانية توربينات بخارية في محطة “الصبية”، وثمانية مولدات تعمل بالغاز وزيت الوقود وأنظمة التحكم الخاصة بهم. بالإضافة إلى تزويدها بأحدث التقنيات المبتكرة، ومن بينها النظام الهيدروليكي الإلكتروني الرقمي، وأنظمة جديدة لحماية التوربينات ومراقبة أداء التوربينات.

 

وفي تعليق له على ترسية عقد التحديث ورفع الكفاءة على شركة “ميتسوبيشي باور”، قال م.هيثم العلي، الوكيل المساعد لمحطات القوى وتقطير المياه في وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة في الكويت: “يسعدنا اليوم الإعلان عن توقيع عقد طويل الأمد مع شركة “ميتسوبيشي باور” وذلك لعمليات تحديث ورفع كفاءة محطة “الصبية” لتوليد القوى الكهربائية وتقطير المياه. ومن واقع علاقتنا الوطيدة والممتدة على أكثر من خمس عقود مع الشركة، فنحن على ثقة بقدراتها على المساهمة الفعالة في تنفيذ خططنا للتقدم نحو المستقبل المستدام لقطاع الطاقة في دولة الكويت، بناء على خبرات الشركة عالمياً ومعاييرها الهندسية التي أثبتت كفاءتها، بالإضافة إلى سجلها الحافل والممتد في مجال حلول الطاقة على مستوى المنطقة.”

 

وتعد شركة “ميتسوبيشي باور” أحد أبرز الشركاء الرئيسيين لقطاع الطاقة في دولة الكويت، ولها تاريخ طويل في الدولة يمتد لأكثر من 50 عامًا.

 

ومن جهته، قال خالد سالم، رئيس “ميتسوبيشي باور” في منطقة الشرق الأوسط و أفريقيا: “نفخر بشراكتنا مع وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة في دولة الكويت، الممتدة على أكثر من خمس عقود، والتي نقدم من خلالها خبراتنا وحلولنا وتقنياتنا المتقدمة لتلبية احتياجات البلاد من الطاقة. وفيما يسعى قطاع الطاقة في دولة الكويت إلى تحقيق التقدم وضمان استدامته في المستقبل، بما يتماشى مع رؤية الكويت 2035، فإننا نؤكد التزامنا بمواصلة دعم جهود الوزارة لتوسيع قدرات بنيتها التحتية لتوليد الطاقة والمساهمة في خفض الانبعاثات الكربونية في بيئة دولة الكويت.”

 

تشكل الحلول التقنية من “ميتسوبيشي باور” جزءاً أساسياً من إمدادات الطاقة في دولة الكويت ومنشآت الطاقة الرئيسية في قطاع النفط والغاز، ومن بينها مصفاتي ميناء الأحمدي وميناء عبد الله، كما توفر أيضًا المعدات الأساسية لمحطات تحلية المياه في الكويت.

 

#######

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى