اقتصاد كويتي

إطلاق كويت فيزا وهوية العامل الذكية قريبا

أعلن النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدفاع بالإنابة الشيخ طلال خالد الاحمد الصباح عن التحضير لاطلاق تطبيق (كويت فيزا) الإلكتروني الذي سيعمل على المصادقة على تأشيرات دخول العمالة قبل صعود الطائرة ودخول للبلاد. وقال مركز التواصل الحكومي اليوم السبت إن الشيخ طلال الخالد أوضح على هامش الاجتماع الاول للجنة التركيبة السكانية وتطوير سوق العمل بأن فكرة (كويت فيزا) جاءت بهدف تأمين وتنظيم دخول العمالة الى البلاد والحد من عملية التزوير والتلاعب في هذه السمات التي يتم إصدارها من قبل وزارة الداخلية وضمان التحقق منها.
وأضاف أن التطبيق يهدف الى حماية المجتمع والحد من دخول اصحاب «السوابق أو المطلوبين قضائيا أو المصابين بالامراض المعدية».
وذكر (مركز التواصل) أن الشيخ طلال الخالد أعلن كذلك عن إطلاق الهيئة العامة للقوى العاملة ل(هوية العامل الذكية) التي سيتم إدراجها عبر تطبيق (هويتي) وتتضمن المعلومات الأساسية والرسمية التي تخص العامل. وأفاد بأن تلك الهوية تتضمن أيضا بيان وضع العامل القانوني وبيانات إذن العمل ومعلومات عن المهن المصرحة للعامل وعنوان الشركة العامل بها وبيانات تخص إن كان العامل على عقد حكومي أو قطاع أهلي وكذلك بيان حالة العامل في حال كان متغيبا عن العمل.
وأشار إلى أن (هوية العامل الذكية) تهدف الى حماية الأسرة الكويتية من العمالة السائبة ودخولهم إلى مساكن الأسر تحت اي ذريعة وحتى لا تتعرض الأسرة الكويتية للغش التجاري من قبل البعض ممن لا يعمل بمهنته الاساسية وذلك عن طريق تمكين الأسرة الكويتية من الإطلاع على بيانات العمالة المستخدمة قبل السماح لهم بتنفيذ اي اعمال داخل المنازل. وأضاف أنها تهدف كذلك للحد من التلاعب ومحاربة تجار الاقامات ممن يستغل العمالة في غير اعمالهم او عقودهم.
يذكر أن الاجتماع الأول للجنة التركيبة السكانية وتطوير سوق العمل عقد يوم الخميس الماضي بقصر السيف برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدفاع بالإنابة الشيخ طلال خالد الاحمد الصباح.
وأسفر الاجتماع عن مجموعة من القرارات التي تهدف الى معالجة التركيبة السكانية وتنظيم سوق العمل والحد من التلاعب والتزوير بالاضافة الى تعزيز الأمن والأمان في المجتمع من خلال الحد من العمالة السائبة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى