أخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالالكويت

نصيحة وارين بافيت لمن يرغب في أن يصبح ثريًا مثله

في عام 1999، وخلال الاجتماع السنوي للمساهمين في شركة “بيركشاير هاثاواي”، سُئل المستثمر الأمريكي الشهير وارين بافيت عن كيفية صنع ثروة قدرها 30 مليار دولار، وهو المبلغ الذي كان تقريبًا صافي ثروته في ذلك الوقت.

وحينها قال بافيت، الذي زادت ثروته منذ ذلك الحين لأكثر من 100 مليار دولار، إن الفائدة المركبة هي أفضل صديق للمستثمر، مقارنًا بناء الثروة بدحرجة كرة الثلج، حيث تبدأ كرة الثلج صغيرة ثم تكبر.

ونصح بافيت ببدء بناء الثروة في سن مبكرة، وقال إنه لو تخرج من الكلية عام 1999، وكان يمتلك 10 آلاف دولار، فكان سيختار المكان الذي يستثمر أمواله به بطريقة مدروسة، موضحًا: “كنت سأركز على الشركات الأصغر، لأنني كنت سأعمل بمبالغ صغيرة”.

وقال بافيت إن المستثمرين يحتاجون إلى الاعتماد على أنفسهم وعلى معرفتهم وحدسهم، عند البحث عن الشركات الواعدة التي يستثمرون أموالهم بها، مشيرًا إلى أن المستثمرين الأذكياء سيبذلون قصارى جهدهم لمعرفة كل المعلومات اللازمة، وسيتخذون إجراءً عندما يجدون فرصة جيدة.

صناديق المؤشرات

– يعد بافيت أيضًا من المؤيدين للاستثمار في صناديق المؤشرات، والتي تتسم بالتنوع. وقال بافيت عام 2017: “من أجل بناء ثروة، يجب على المستثمرين الاستثمار في صندوق “ستاندرد آند بورز 500″ منخفض التكلفة باستمرار”.

– ورغم نصائح بافيت، إلا أنه قال إن التطلع لصنع ثروة قدرها 30 مليار دولار أمر غير ضروري.

– أضاف بافيت: “إذا طلبت مني أن استبدل نسبة كبيرة من صافي ثروتي بسنوات إضافية في حياتي، أو لأكون قادرًا على القيام بما أريد فعله خلال تلك السنوات، فسأفعل ذلك على الفور”.

المصدر: سي إن بي سي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق