بنوك

ربحية السهم 33.58 فلسا لعام 2022 بنسبة زيادة 29.2 %

توزيعات نقدية مقترحة بنسبة  15% وأسهم منحة مقترحة بنسبة  10%

قال رئيس مجلس الإدارة في بيت التمويل الكويتي “بيتك”، حمد عبد المحسن المرزوق، ان “بيتك” حقق – بفضل الله وتوفيقه – صافي ارباح للمساهمين لعام 2022، بلغت  357.7 مليون دينار كويتي، بنسبة نمو 47.0% مقارنة بالعام السابق 2021، وقد ساهم البنك الأهلي المتحد – البحرين في تلك الأرباح بمبلغ 62.5 مليون دينار كويتي و بنسبة مساهمة 17.5% وهي تمثل نتائج مجموعة البنك الأهلي المتحد عن الفترة من تاريخ الأستحواذ في 2 أكتوبر 2022 حتى نهاية العام المالي 2022 ، وذلك ضمن اطار نجاح استكمال صفقة استحواذ “بيتك” على 100% من أسهم البنك الاهلي المتحد البحريني، وإدراج وبدء تداول أسهمه في بورصة البحرين في تاريخ 6 اكتوبر 2022.

وأوضح المرزوق ان فترة الربع الأخير من 2022 شهدت نموا قياسيا وتاريخيا في أرباح مساهمي “بيتك” بلغت نسبته 101.7% مقارنة بالربع الأخير من عام 2021، وذلك نتيجة تضمين أرباح مجموعة البنك الاهلي المتحد البحريني، كما ارتفعت ربحية السهم في الربع الرابع من 7.74 فلسا الى 10.70 فلسا بزيادة بلغت 38.2%.

وبلغت ربحية السهم 33.58 فلسا لعام 2022 مقارنة بـ 25.99 فلسا عن العام السابق 2021، وبنسبة زيادة 29.2 %.

وبلغ صافي إيرادات التمويل 800.5 مليون دينار كويتي لعام 2022، بنسبة نمو بلغت 36.7% مقارنة بالعام السابق 2021.

وارتفع إجمالي إيرادات التشغيل ليصل الى  1,072مليون دينار لعام 2022 بنسبة نمو بلغت 32.2 % مقارنة بالعام السابق 2021.

وبلغ صافي إيرادات التشغيل 723.3 مليون دينار كويتي لعام 2022، بنسبة نمو بلغت 43.8% مقارنة بالعام السابق 2021.

وبلغ رصيد اجمالي الموجودات 37.0 مليار دينار كويتي في عام 2022، بزيادة قدرها  15.2  مليار دينار كويتي، وبنسبة نمو 69.7% عن العام السابق 2021.

وارتفع رصيد مديني التمويل لعام 2022 ليصل الى 18.8 مليار دينار كويتي، بزيادة قدرها  7.5 مليار دينار كويتي، وبنسبة زيادة 65.9% مقارنة بالعام السابق 2021.

وزادت حسابات المودعين لتبلغ 22.5 مليار دينار كويتي، بزيادة قدرها 6.6 مليار دينار كويتي، وبنسبة نمو 41.7% عن العام السابق 2021.

وبلغت حقوق المساهمين 5.4 مليار دينار كويتي لعام 2022، وبنسبة نمو 177.4% عن العام السابق 2021.

وبلغ معدل كفاية راس المال 17.66% متخطيا الحد الادنى المطلوب من الجهات الرقابية، وهو ما يؤكد متانة المركز المالي لـ “بيتك”.

وأوصى مجلس الإدارة بمنح المساهمين توزيعات نقدية بنسبة  15% وأسهم منحة بنسبة  10%، بعد موافقة الجمعية العمومية والجهات المختصة.

أداء تشغيلي قوي

وأضاف المرزوق أن “بيتك” نجح في 2022 بمواصلة نهجه المستدام في تحقيق الارباح والنمو في جميع المؤشرات المالية الأساسية، منوّها بتحقيق معدلات ايجابية فيما يتعلق بمؤشرات الربحية والعائد على متوسط الموجودات والعائد على متوسط حقوق المساهمين، وتحسين مؤشرات جودة الأصول ومعدلات تغطية الديون من المخصصات، كما نجح “بيتك” في الحفاظ على معدلات جيدة للتكلفة الى الايراد، ما يؤكد مرونة نموذج الأعمال ونجاح استراتيجيته وخططه.

وأوضح المرزوق ان “بيتك” يتمتع بنسب سيولة كبيرة وقاعدة رأسمالية متينة تدعم نمو أعماله، منوّها بالأداء التشغيلي القوي الذي نتج عنه تسجيل نمو في الايرادات التشغيلية وفي الأرباح وفي المحفظة التمويلية وفي ودائع العملاء.

 

نجاح مشروع استراتيجي واعد

وقال ان عام 2022 شهد اكتمال صفقة الاستحواذ على البنك الأهلي المتحد البحريني، ونجاح مشروع استراتيجي واعد، ما يمثل مرحلة تاريخية ومحورية في مسيرة “بيتك”، ليجعل الاستحواذ من “بيتك” أكبر بنك في الكويت، وثاني أكبر بنك إسلامي في العالم، وترتفع قيمته السوقية حاليا الى اكثر من 11 مليار دينار.

ابتكارات التكنولوجيا المالية

ولفت المرزوق الى ان “بيتك” يواصل تميزه في توفير حلول مالية ضمن أعلى معايير الجودة، مع المضي قدما في تبني أحدث ابتكارات التكنولوجيا المالية (FinTech)، وتوظيف الذكاء الاصطناعي في المعاملات المصرفية وزيادة الاستثمار في التكنولوجيا بما يعزز مكانة “بيتك” الرائدة، وينقل تجربة العميل الى مستويات جديدة.

وأضاف ان “بيتك” هو أول بنك في الكويت يطبق تقنية الذكاء الاصطناعي في العمليات التشغيلية، وأوّل بنك يقدم خدمة طلب التمويل الشخصي باستخدام التوقيع الرقمي عبر تطبيق  KFHonline، ومن أوائل المنضمين الى نظام المدفوعات الخليجية “آفاق”، ومن أوائل البنوك التي أطلقت خدمة Apple Pay للعملاء، وانفرد بطرح باقة متنوعة من الحلول المصرفية الرقمية، وتعاوَن مع شركات رائدة لتطبيق تكنولوجيا أتمتة العمليات الروبوتية، الى جانب العديد من المبادرات الرقمية المختلفة.

دعم الشركات والشباب

وأكد المرزوق أن “بيتك” يواصل جهوده في تقديم الخدمات المصرفية للشركات، ومساندة الشركات الصغيرة والمتوسطة، ودعم ريادة الاعمال والشباب باعتبارهم أحد عناصر الاستدامة ومن أبرز محاور استراتيجية “بيتك” خلال الفترة المقبلة، وكذلك ضمن اطار المسؤولية الوطنية والمجتمعية.

رائد المسؤولية الاجتماعية

وأعرب المرزوق عن فخره بأن “بيتك” يتميز بسجل حافل في المبادرات المجتمعية، حيث قدم مساهمات متنوعة، من ابرزها توقيع مذكرة تفاهم مع بلدية الكويت لتصميم وإعادة إعمار المواقع المتضررة بحادثة الحريق بسوق المباركية، تشمل تطوير السوق بتكلفة تقديرية حوالي 8 ملايين دينار. وأطلق “بيتك” مبادرة سداد مديونيات الغارمين المتعثرين بالتعاون مع وزارة العدل، حيث تجاوز المبلغ 20 مليون دينار كويتي يستفيد منه نحو عشرة آلاف مدين متعثر. وساهم بدعم جمعية الهلال الأحمر الكويتي في مبادراتها الاجتماعية والاغاثية داخل الكويت وخارجها، بقيمة اجمالية بلغت خلال العام 2022 حوالي 4.5 ملايين دينار كويتي.

تعظيم الربحية

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة “بيتك” بالتكليف- عبد الوهاب عيسى الرشود، ان تحقيق “بيتك” معدلات نمو في المؤشرات المالية الرئيسية يؤكد قوة الاداء والمتانة المالية ويعبر عن الاداء المتوازن والنمو المستدام في جميع بنود الميزانية الرئيسية.

وأضاف ان “بيتك” مستمر في جهود تعظيم الربحية والعائد على حقوق المساهمين وتحسين جودة الاصول، مع التأكيد على تعزيز التناغم بين بنوك ووحدات المجموعة في تركيا والبحرين وماليزيا وألمانيا السعودية، مع ترتيب الدخول إلى بلدان وأسواق جديدة مثل بريطانيا ومصر في ظل نجاح استكمال استحواذ “بيتك” على 100% من أسهم البنك الاهلي المتحد البحريني، الامر الذي يساهم في توسيع نطاق القدرة على التنافس، وتعظيم عوائد المساهمين والعملاء.

32% نمو استخدام الحلول المالية الرقمية

وأوضح الرشود ان “بيتك” حقق تقدما ملحوظا في استراتيجية التحول الرقمي، وحصل على تصنيف رائد السوق في الحلول الرقمية من مجموعة يوروموني العالمية.

وأشار الى أن معدل الزيادة السنوية في حجم استخدام العملاء للحلول المالية الرقمية التي يوفرها “بيتك” عبر  KFHonline يفوق 32%، ما يؤكد كفاءة الخدمات وجودتها، سواء تلك التي تقدم عبرالموبايل او القنوات الاخرى، مبينا ان موقع KFHonline يوفر اكثر من 150 خدمة، كما تتيح اجهزة XTM وفروع بيتك الذكية KFH GO نحو 50 خدمة اخرى، ما يعني ان عميل “بيتك” لديه فرصة استخدام نحو 200 خدمة الكترونية عبر الموبايل وقنوات تقديم الخدمة الذاتية المختلفة.

وأكّد الرشود ان “بيتك” يقود المنافسة ويحقق نموا في قاعدة العملاء وفي الحصة السوقية لقطاع الخدمات المصرفية للأفراد.

استقطاب وتطوير المواهب الوطنية

وذكر الرشود ان “بيتك” عزز تركيزه خلال عام 2022 على مواصلة تطوير المواهب واستثمار المعرفة، مشيرا الى إطلاق  أكاديمية “بيتك” الرقمية KFH Digital Academy التي تهدف الى بناء القدرات الرقمية للموظفين وفق معايير عالمية، مبينا ان فكرة الأكاديمية تنسجم مع توجه “بيتك” نحو التحول الرقمي، وتوفير بنية تحتية من القدرات البشرية المؤهلة لخدمة الأهداف الاستراتيجية لـ “بيتك”.

ونوّه الرشود بالنجاح الذي يحققه “بيتك” في استراتيجية استقطاب وتطوير المواهب الوطنية، مبينا أن لدى “بيتك” أكبر عدد من الموظفين الكويتيين على مستوى البنوك الكويتية وكل مؤسسات القطاع الخاص، وأن نسبة استقطاب الكويتيين من التعيينات الجديدة بلغت نحو 100% خلال السنوات الأخيرة.

13 مليار دولار أمريكي تداولات سوق الصكوك

واضاف الرشود: “واصلت مجموعة الخزانة أنشطتها الاستثمارية في سوق رأس المال الأولي والثانوي، وتجاوزت تداولتها في سوق الصكوك 13 مليار دولار أمريكي خلال العام، كما حافظت مجموعة الخزانة على مكانتها الرائدة في صناعة السوق الاولي للمؤسسة الدولية الإسلامية لإدارة السيولة (IILM). وحصلت على المركز الاول كمتداول رئيسي للمرة السادسة والمركز الاول كمتداول ثانوي للعام الثاني على التوالي من بين العديد من البنوك الدولية والإقليمية.”

الاستدامة

وأكد الرشود أن “بيتك” قطع اشواطا كبيرة في استراتيجية الاستدامة، مبينا انه أول بنك في الكويت يحصل على شهادة تقييم الاستدامة GSAS المستوى الذّهبي.

ولفت الى ان “بيتك” يراعي في أعماله المعايير البيئيّة والاجتماعية والحوكمة (ESG)، ويواصل دعم جهود الاستدامة عبر المساهمة الفاعلة في اصدار “الصكوك الخضراء” Green Sukuk، وتنفيذ مبادرات مستدامة ضمن اطار حملة Keep it green.

23 جائزة مصرفية مرموقة

وذكر الرشود أن “بيتك” حصد 23 جائزة مصرفية مرموقة من جهات عالمية، من ابرزها جائزة أفضل مؤسسة مالية إسلامية في العالم لسنة 2022 من مجموعة “غلوبل فايننس” العالمية، مبينا ان الجوائز جاءت تقديرا للانجازات المتميزة التي يحققها “بيتك” في مختلف المجالات، بالاضافة الى تميز منتجاته وخدماته المبتكرة وتوجهاته الرقمية ومكانته الرائدة وموثوقيته ومتانة مركزه المالي وقوة علامته التجارية.

وثمّن الرشود دعم مجلس الادارة، وأثنى على دور الجهات الرقابية، وعلى جهود الموظفين وكافة الشركاء وأصحاب المصلحة، مبينا ان ثقة المساهمين والعملاء هي الجائزة الأولى لـ”بيتك”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى