أخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالنفط

«نفط الكويت» تدعو الشركات للمشاركة في مشروع خزانات النفط

دعت شركة نفط الكويت (KOC) الشركات إلى تقديم إبداء اهتمامها بمشروع تطوير خزانات النفط في محافظة ميناء الأحمدي، وتقدر قيمته بـ 75 مليون دولار، وموعد التقديم هو 6 فبراير 2022، ومن المتوقع أن تبلغ السعة الإجمالية للصهاريج ما بين 100 ألف و500 ألف برميل.

 

وبحسب “ميد”، فإن المشروع يشمل بناء صهاريج التخزين، وتركيب أنظمة الأمن، وتركيب أنظمة امان، ومد خطوط الأنابيب، وبناء المرافق الأخرى المرتبطة بها. الجدير بالذكر انه في 2005 منحت “نفط الكويت” شركة Tekfen Construction & Installation التركية عقدًا بقيمة 222 مليون دولار لبناء 8 صهاريج لتخزين النفط الخام. تبلغ السعة الصافية لكل صهريج 618 ألف برميل.

 

ورفعت الخزانات طاقة تخزين النفط الخام لـ “نفط الكويت” من 16 مليون برميل إلى 20.9 مليون برميل. تم بناء الخزانات في محطة التخزين الجنوبية التابعة لشركة نفط الكويت.

 

وفي ديسمبر 2020، أعلنت اليابان أنها توصلت إلى اتفاق مشترك لتخزين النفط مع “البترول الكويتية” المملوكة للدولة لإقراضها 3.14 ملايين برميل من سعة تخزين النفط.

 

وبموجب شروط الصفقة، سيكون بمقدور المؤسسة في المقابل استخدام صهاريج التخزين في قاعدة تابعة لشركة التكرير إنيوس في جنوب اليابان.

 

في المقابل، تحصل اليابان على أولوية المطالبة بالمخزونات في حالة الطوارئ. الحجم يعادل 1.5 يوم من استهلاكه. وكانت الصفقة التي تم الاتفاق عليها في ديسمبر 2020 هي ثالث اتفاقية من نوعها لليابان.

 

كما تم الاتفاق مع شركات أخرى مع شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) في الإمارات، ومع شركة أرامكو السعودية في المملكة.

 

وتهدف الصفقات الثلاث إلى تعزيز أمن الطاقة ورفع سعة تخزين النفط المستأجرة لليابان إلى إجمالي 19.5 مليون برميل. ويمكن أيضًا استخدام الإمداد من “البترول الكويتية” في دول آسيوية أخرى، وبخاصة دول الآسيان، في حالة الطوارئ، بموجب شروط الصفقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق