أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمال

نمو في استثمارات التكنولوجيا الزراعية بالمنطقة

أدى إغلاق قناة السويس المصرية في مارس 2021 بواسطة سفينة حاويات إلى تعطل مئات السفن في ازدحام مروري وتعطيل التجارة العالمية.

القناة هي أسرع ممر ملاحي بين أوروبا وآسيا، وهي أحد المصادر الرئيسية للدخل الأجنبي للحكومة المصرية.

وبحسب “ميد” وبالنسبة لمنطقة دول مجلس التعاون الخليجي، التي تلبي ما يقرب من 80 في المئة من احتياجاتها الغذائية المحلية من خلال الواردات، فإن ضمان إمدادات ثابتة أمر بالغ الأهمية.

في ذروة الوباء في دول مجلس التعاون الخليجي، تبنت الحكومات اقتراح الكويت بإنشاء شبكة إمدادات غذائية مشتركة لمواجهة أي نقص.

وعلى الرغم من الاتجاه المزدهر بالفعل، فقد نمت الاستثمارات في التكنولوجيا الزراعية (agritech) كوسيلة لزيادة الطاقة الإنتاجية المحلية بشكل كبير في الأشهر الثمانية عشر الماضية.

وأشارت ميد إلى أن السبعينيات كانت بمنزلة بداية برنامج تنمية زراعية رئيسي في المملكة العربية السعودية، روجت الحكومة على نطاق واسع لاعتماد التكنولوجيا الزراعية الحديثة، وطورت الطرق الريفية ، وشجعت البحوث الزراعية وأنشأت مرافق التخزين، وأدى ذلك إلى اكتفاء السعودية ذاتيا بشكل كامل في توريد بعض الضروريات الغذائية.

في السنوات الأخيرة، أدى تغيير سلوكيات المستهلك وزيادة ثقة المستثمرين إلى تعزيز الابتكار، إذ بدأ يهتم المستهلكون بشكل متزايد بمصدر طعامهم ويريدون طعاماً طازجاً ومزروعاً محلياً ويستخدم قدراً أقل من الموارد المحدودة في العالم.

تأسيس شركات التكنولوجيا الزراعية مثل Pure Harvest ، التي استحوذت عليها شركة Kalera مؤخراً؛ وNanoracks (StarLab Oasis) تلقتا استثمارات حكومية أو دخلت في شراكات في أسواق تشمل دبي وأبو ظبي والكويت، ستساعد خبراتهم في تسريع نضج هذا القطاع في المنطقة.

ومع ذلك، لا يستفيد اللاعبون الأكبر والأكثر شهرة في الصناعة فقط. وفقاً لـ CB Insights، تم جمع أكثر من 6.4 مليارات دولار عام 2020 من خلال 460 استثماراً عالمياً في مجال التكنولوجيا الزراعية التي تمكن مزودي التكنولوجيا ومنتجي المحاصيل من الجيل التالي لتوسيع عملياتهم. كان هذا عاماً قياسياً بالنسبة لمستويات الاستثمار في التكنولوجيا الزراعية.

ويبحث المستثمرون في قطاع التكنولوجيا الزراعية agritech عن بعض المعايير نفسها كما الحال في القطاعات الأخرى، مثل العائد على الاستثمار وديناميكيات الفريق.

ومع ذلك، فإن الاهتمام المتزايد بالبيئة والحوكمة (ESG) يقود الاستدامة طويلة الأجل لاستثمارات التكنولوجيا الزراعية.

تأمين التمويل

أدت معنويات المستثمرين الإيجابية إلى قيام مزارع البحر الأحمر بجذب تمويل بقيمة 16 مليون دولار في أغسطس 2021 ، متقدماً على هدفها البالغ 10 ملايين دولار.

وجاء المستثمرون الأوائل في الجولة من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ، بما في ذلك معهد مبادرة مستقبل الاستثمار. جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا (كاوست)؛ واعد، ذراع ريادة الأعمال في أرامكو السعودية؛ ومجموعة رأس المال الاستثماري Global Ventures التي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً لها. تبع ذلك لاحقاً استثمارات من Bonaventure و AppHarvest من الولايات المتحدة.

وتم جمع أكثر من 6.4 مليارات دولار عام 2020 من خلال 460 استثماراً عالمياً في مجال التكنولوجيا الزراعية التي تمكن مزودي التكنولوجيا ومنتجي المحاصيل من الجيل التالي من التوسع. كان هذا عاماً قياسياً بالنسبة لمستويات الاستثمار في التكنولوجيا الزراعية.

وقامت شركة Red Sea Farms بالبحث والتطوير وتقديم تقنيات المراقبة القائمة على الطاقة الشمسية والتبريد والذكاء الاصطناعي، كما قامت بزراعة المحاصيل باستخدام المياه المالحة في مناخ المملكة العربية السعودية القاسي.

بينما تركز العديد من شركات التكنولوجيا الزراعية على مكون واحد من نموذج التكنولوجيا الزراعية أو زراعة المحاصيل باستخدام التكنولوجيا المستوردة الجاهزة، فقد أنشأت مزارع البحر الأحمر مجموعة متكاملة من التقنيات التي تم تكييفها للمنطقة.

ويمكن نشر هذه التقنيات في مناخات قاسية أخرى حول العالم. يجب أن تهتم المحاور التي تدافع عن التكنولوجيا الزراعية، مثل سنغافورة والولايات المتحدة ، بالعناصر المختلفة لنموذج المكدس التكنولوجي لأنها تكمل وتتزاوج مع التكنولوجيا الحالية وعروض مزارعي الأغذية التي استثمروا فيها بالفعل.

تلبية الطلب المستقبلي من خلال الإنتاج المحلي هو أحد الأسباب التي تجعل الازدهار في مجال التكنولوجيا الزراعية مفيدًا للمنطقة.

ويمكن أن يؤدي استخدام التقنيات المناسبة إلى تحسين الأمن الغذائي، وتقليل استخدام الموارد المحدودة، وتحسين الصحة العامة والاقتصادية، وخلق فرص العمل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق