اقتصاد دولي

أكبر 10 مصافي نفط في العالم

– مصفاة النفط هي منشأة صناعية تتم فيها عمليات تكرير النفط لتحويله من شكله الخام إلى المشتقات النفطية المختلفة، كالغاز النفطي المسال (LPG)، ووقود السيارات وغير ذلك..

– تلعب المصافي دورًا حيويًا في سوق الطاقة العالمي، كما أنه من المفيد  لدولة ما أن يكون لديها إمدادات من المنتجات النفطية المكررة بحيث لا تعتمد على الواردات، خاصة وأن  النفط المكرر من الصادرات ذات القيمة العالية، فضلا عن خلق فرص العمل، وجذب الاستثمارات.

– وقبل عرض التصنيف لأكبر 10 مصافي نفط في العالم من حيث القدرات التكريرية، ومنهجيته يتعين إلقاء نظرة عامة على صناعة النفط والغاز عالميا.

– تشهد هذه الصناعة نمواً ملحوظا وتحقق أرباحاً ضخمة، على الرغم من تقلب الأسعار، وتأخر إمكانية التعافي الاقتصادي العالمي من أزمة كوفيد-19 بسبب الحرب الروسية الأوكرانية -على الأقل في المدى القصير-، فقد أدت الحرب إلى فرض العقوبات اقتصادية على بعض البلدان، وتعطل سلاسل التوريد، وارتفاع أسعار السلع الأساسية وتقلباتها بما في ذلك سوق النفط والغاز العالمي.

– أثر ذلك سلبًا على الصناعات المختلفة عالميًا، وتسبب في التضخم لا سيما البلدان التي تعتمد إلى حد كبير على الإيرادات المتولدة من خلال تصدير النفط الخام والمنتجات المكررة.

– قادة صناعة النفط والغاز يدركون التحديات المرتبطة بالمناخ، ويعملون على معالجتها، فمثلا  في 25 يوليو، ذكرت وكالة رويترز أن الحكومة الأمريكية ستقدم تمويلًا بقيمة 1.55 مليار دولار لمراقبة وخفض انبعاثات غاز الميثان من قطاع النفط والغاز.

– كذلك –وبحسب رويترز أيضا- وقعت شركة إكسون موبيل (NYSE:XOM) عقدًا لالتقاط الكربون وعزله (CCS) مع شركة صناعة الصلب الأمريكية Nucor Corporation (NYSE:NUE)، بما يحققه احتجاز الكربون وتخزينه فوائد اقتصادية واجتماعية وبيئية لمساعدته على تقليل الانبعاثات وإزالة ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي بشكل دائم.

-وفي أوروبا، فشركات النفط والغاز تستثمر في الطاقات المتجددة التقليدية مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

– تم التصنيف بناء على القدرات التكريرية، بعد مراجعة تقرير المسح العالمي للتكرير لعام 2022 المنشور بمجلة النفط والغاز، حيث تم  قياس قدرات التكرير بالبرميل لكل يوم تقويمي  كما سيرد تفصيله بترتيب تصاعدي، مع توضيح  قدرات التكرير الخاصة بكل منها، وفقًا لدورية ” Oil & Gas Journal” المتخصصة في شؤون النفط والغاز الطبيعي.

وهناك مصفاتان في المملكة العربية السعودية من بين أكبر 20 مصفاة في العالم، وهما مصفاة رأس التنورة والتي تبلغ طاقتها التكريرية 550 ألف برميل يوميًا ومصفاة مدينة الجبيل والتي تصل طاقتها التكريرية إلى 460 ألف برميل يوميا، كما أن أحد المصافي الـ10 الأكبر مملوكة لشركة “أرامكو”.

قائمة أكبر 10 مصافي تكرير نفط في العالم

المصفاة

الطاقة التكريرية

معلومات

1- مجمع مصفاة بتروليوس دي فنزويلا إس إيه باراجوانا

940.000 برميل/يوم

يتصدر مجمع مصفاة بتروليوس دي فنزويلا إس إيه باراجوانا قائمتنا لأكبر 10 مصافي نفط في العالم من حيث قدرة التكرير.

تقع في بونتو فيجو، فالكون، فنزويلا وتعود ملكيتها لشركة بتروليوس دي فنزويلا إس إيه، شركة النفط والغاز الطبيعي المملوكة للدولة الفنزويلية.

2- مصفاة إس كيه إنيرجي أولسان

840.000 برميل/يوم

مملوكة ومدارة من قبل SK Energy، وهي شركة تابعة لشركة SK Innovation Co., Ltd. (KRX: 096770).

تقع في  أولسان بكوريا الجنوبية، وهي أكبر مصفاة بها، وثاني أكبر مصفاة في العالم.

3- مصفاة الرويس

817.000 برميل/اليوم

تشغيل وهي لشركة أبوظبي لتكرير النفط التي يتم تشغيلها من قبل شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)  المملوكة للإمارات العربية المتحدة.

4- مصفاة يوسو

800.000 برميل/يوم

تقع في يوسو سي، جولانام دو، كوريا الجنوبية، تابعة لشركة جي إس كالتكس.

5- مصفاة إس أويل أونسان

669.000 برميل/اليوم

في أولسان بكوريا الجنوبية، مملوكة لشركة S-Oil Corporation (KRX: 010950.

6- مصفاة جامناجار

662.712 برميل/اليوم

مملوكة لشركة ريلاينس بتروليوم المحدودة الهندية، وهي المصفاة الثانية في جامناجار.

7- مصفاة الزور

615.000 برميل/اليوم

بمدينة الزور بالكويت والأكبر بها، ومملوكة بالكامل لشركة الكويت المتكاملة للصناعات البتروكيماوية التابعة لمؤسسة البترول الكويتية.

8- مصفاة بورت آرثر

607.715 برميل/اليوم

تقع المصفاة في تكساس، الولايات المتحدة، وبدأت  كمشروع مشترك بين “أرامكو” و”شيل”، قبل أن تؤول ملكيتها بالكامل للشركة السعودية لاحقًا.

9- مصفاة جاريفيل

607.715 برميل/اليوم

تقع في غاريفيل، لويزيانا، وهي مصفاة أخرى مدرجة في قائمتنا لأكبر 10 مصافي نفط  في العالم والتي تمتلكها وتديرها شركة Marathon Petroleum Corporation.

10- مصفاة خليج جالفيستون

برميل/اليوم

تمتلكها وتديرها شركة مصافي البترول الأمريكية الواقعة بتكساس، أمريكا.

المصدر: ياهو فاينانس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى