اقتصاد دولي

مصر تفقد أكثر من نصف عائدات قناة السويس بسبب هجمات البحر الأحمر

مع استمرار تهديد حركة الملاحة في البحر الأحمر ومنطقة باب المندب فقدت مصر نحو 50.7 في المئة من إجمالي عائدات قناة السويس منذ بداية العام الحالي، وحتى يوم الـ26 من فبراير (شباط) الماضي. وفي تصريحات حديثة، قال رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع إن إيرادات رسوم العبور سجلت نحو 724 مليون دولار مقابل 1.469 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وأشار إلى تراجع أعداد السفن المارة خلال العام الحالي إلى 2.3 ألف سفينة، مقابل نحو 3.9 ألف سفينة الفترة نفسها من عام 2023.

وتوقع رئيس الهيئة أن تنخفض الحصيلة العامة من الرسوم خلال العام الحالي إلى خمسة مليارات دولار مقابل 10.249 مليار دولار العام الماضي، في حال استمرار توترات البحر الأحمر وتهديدات الحوثيين للملاحة عند باب المندب.

وقال إن عائدات الهيئة خلال العام الماضي بلغت 10.249 مليار دولار مقابل نحو 7.9 مليار دولار في 2022، مسجلة نمواً بنسبة 29.2 في المئة. وكشف عن أن السفن المتأثرة بهجمات الحوثيين بلغت 1564 سفينة، منها 40 سفينة تعرضت لاعتداء، و91 سفينة عبرت القناة مرتين، و1433 سفينة غيرت مسارها إلى طريق رأس الرجاء الصالح.

التوترات تهدد بموجة تضخمية عالمية جديدة

وكشف رئيس هيئة قناة السويس عن أن الأزمة أثرت في قطاع النقل البحري، وتسببت في ارتفاع كلفة وقود السفن، نتيجة طول الرحلة حول رأس الرجاء الصالح، مما قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع، وينذر بموجة تضخمية عالمية. وأشار إلى أن أسعار نوالين الشحن للسفن المتوجهة لموانئ البحر الأحمر سجلت 6800 دولار للحاوية مقارنة مع 750 دولاراً للحاوية قبل الأزمة، كما وصل سعر نوالين الشحن من الشرق الأقصى إلى شمال أوروبا إلى 2500 دولار من 740 دولاراً.

وقال إن كلفة التأمين على السفن ارتفعت 10 أضعاف، نتيجة فرض الخطوط الملاحية رسوماً إضافية لأخطار الطوارئ، وتابع أن حصة قناة السويس من حجم التجارة العالمية بلغ 10.7 في المئة من إجمالي حجم التجارة العالمية المنقولة بحراً، ونحو 15.4 في المئة من إجمالي تجارة الحبوب العالمية، و11.9 في المئة من إجمالي تجارة البترول ومشتقاته العالمية، و26.3 في المئة من إجمالي تجارة الحاويات العالمية.

وفي تقرير حديث قالت بيانات صادرة عن منصة “بورت ووتش”، التابعة لصندوق النقد الدولي، إن الحمولة المارة بقناة السويس سجلت انخفاضاً بنسبة 49 في المئة لتصل إلى 142.3 مليون طن خلال أول شهرين من العام الحالي، مقارنة مع 279.5 مليون طن خلال الفترة نفسها من العام الماضي، ومرت خلال تلك الفترة بالقناة نحو 2526 سفينة مقارنة مع 4160 سفينة خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وقال ربيع إن التوترات في البحر الأحمر وباب المندب ما زالت تلقي بظلالها على المشهد البحري العالمي، إذ أدت إلى ارتفاع أسعار الشحن والتأمين لنحو 10 أضعاف، لافتاً إلى أن الأزمة الملاحية أكدت أهمية قناة السويس، لا سيما في ضوء اعتراف الجهات والمؤسسات الدولية بعدم وجود بديل للقناة بين مسارات آسيا وأوروبا وشمال أفريقيا.

إطلاق حزمة معدات وخدمات بحرية للحد من الأزمة

وأوضح أن قناة السويس حرصت خلال الفترة الماضية على عقد سلسلة اجتماعات متتالية مع المؤسسات والخطوط الملاحية، وعدد من القيادات الملاحية الدولية لبحث تداعيات الأزمة الراهنة في منطقة البحر الأحمر.

وأضاف أن تلك اللقاءات شهدت مناقشة سبل التعامل مع اضطراب سلاسل الإمداد العالمية، في ظل زيادة مدة الرحلة المستغرقة للدوران حول أفريقيا باستخدام طريق رأس الرجاء الصالح، وعدم توافر موانئ وخدمات ملاحية ولوجيستية على طول هذا المسار، مشيراً إلى أن قناة السويس تواصل جهود دعم عملائها خلال أوقات الأزمات تأكيداً للعلاقة الاستراتيجية بينهما.

وقال ربيع إن القناة دعمت عملاءها خلال الأزمة عبر تبني حزمة آليات وخدمات بحرية من شأنها الحد من تداعيات الأوضاع، تشمل تقديم خدمات إصلاح وصيانة السفن بترسانات الهيئة، والتزود بالوقود والمؤن الغذائية والمياه، وخدمات الإسعاف والإنقاذ البحري ومكافحة التلوث.

وأوضح أن قناة السويس وضعت أنشطة ومبادئ الاقتصاد الأزرق على قمة أولويات استراتيجيتها الطموحة، مشيراً إلى نجاح القناة في خفض 55 مليون طن من الانبعاثات الكربونية، والحد من استهلاك الوقود بمقدار 17 مليون طن خلال عام 2023.

وأشار إلى أن قناة السويس عكفت في الوقت ذاته على تعزيز استخدامات الطاقة النظيفة في مختلف مرافق ووحدات الهيئة، علاوة على بدء نشاط جديد لجمع مخلفات السفن العابرة لقناة السويس بالشراكة مع شركة “آنتي بوليوشن” اليونانية، لتصبح القناة نموذجاً يحتذى للممرات الملاحية المستدامة الصديقة للبيئة، باعتراف الجهات والمؤسسات الدولية، وأحدثها بيان منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”، والذي أكد عدم وجود بديل لقناة السويس بين مسارات آسيا وأوروبا وشمال أفريقيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى