أخبار العالمأخبار عاجلة

هل يخطف الذهب الأضواء من الدولار؟

للأسبوع الثاني على التوالي، تمكّن الذهب من التقاط أنفاسه وتسجيل مكاسب أسبوعية جيدة مع الخسائر التي تلاحق الدولار أمام سلة العملات العالمية.

وأنهت العقود الآجلة للمعدن الأصفر تعاملات الأسبوع على ارتفاع بنسبة 0.6 بالمئة، عند مستوى 1810.6 دولارات للأوقية، محققة مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي بنسبة 1.5 بالمئة. كما زاد سعر التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.4 بالمئة عند مستوى 1810.5 دولارات للأوقية.

وتأتي مكاسب المعدن النفيس مع اتجاه الدولار إلى الخسائر مقابل سلة العملات العالمية، حيث تراجعت «الورقة الخضراء» أمام اليورو بنسبة 0.2 بالمئة مسجلة 1.1872 دولار. كما تراجع الدولار أمام الجنيه الإسترليني بنسبة 0.7 بالمئة عند مستوى 1.3878 دولار. فيما صعد أمام الين الياباني بأكثر من 0.4 بالمئة عند مستوى 110.200 ين.

كان مجلس الاحتياطي الفدرالي الأخير قد شدد على ضرورة استعداد الولايات المتحدة في حالة حدوث معدل تضخم كبير أو مخاطر اقتصادية أخرى. وكشف المحضر عن الانقسام بشأن رؤية مخاطر التضخم، مع النظر إلى معدلات البطالة المرتفعة نسبياً، في ظل تقديرات بإمكان خفض مشتريات «المركزي الأميركي» من الأصول في وقت أبكر من التوقعات. وبيّن أن رأي الأغلبية من المسؤولين يتجه إلى أن مخاطر التضخم تميل إلى الاتجاه الصعودي.

وأكد رئيس مجلس «الفدرالي»، جيروم باول، أنه لن يتم اتخاذ قرار برفع أسعار الفائدة بسرعة كبيرة بسبب فقط المخاوف من زيادة معدل التضخم. وقال خلال جلسة استماع أمام «الكونغرس»: «لن نرفع أسعار الفائدة بشكل استباقي، لأننا نخشى حدوث تضخم محتمل… سنتنظر أدلة على تضخم فعلي أو اختلالات اقتصادية أخرى».

ووفق تقرير حديث لمجلس الذهب العالمي، فقد جاء نحو ثلث الإنتاج العالمي من المعدن النفيس خلال العام الماضي وبما يعادل نحو 29.5 بالمئة من ثلاث دول، هي الصين بحصة بلغت 10.6 بالمئة تعادل نحو 368.3 طن، ثم روسيا بحصة بلغت 9.5 بالمئة تعادل نحو 331.1 طنا، ثم أستراليا بحصة بلغت نحو 9.4 بالمئة بما يعادل نحو 327.8 طنا.

وفي المركز الرابع، حلّت الولايات المتحدة الأميركية بحجم إنتاج بلغ نحو 190.2 طنا. فيما حلت كندا في المركز الخامس بحجم إنتاج بلغ نحو 170.6 طنا، تلتها غانا في المركز السادس بحجم إنتاج بلغ نحو 138.7 طنا.

وفي المركز السابع حلّت البرازيل بحجم إنتاج بلغ نحو 107 أطنان، وفي المركز الثامن والتاسع عالميا جاءت المكسيك وأوزبكستان بإنتاج 101.6 طن لكل منهما. وفي المركز العاشر والأخير حلّت إندونيسيا بحجم إنتاج بلغ نحو 100 طن خلال عام 2020.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق