أخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالمقالاتمقالات وأراء

هل يوجد فرق بين الاقتصاد والتجارة؟؟

كتبت هنوف القرشي… تويتر @Sunofhope112211

على الرغم من أن كلاهما يشتركان في أوجه تشابه، إلا أنه يمكن إبراز الاختلافات بينهم وهذا ماسنتعرف عليه في هذا المقال. 

يهتم الاقتصاديون بالنظام الاقتصادي وعمله في البلاد؛ في حين أن نقل نتائج الإنتاج من المنتج إلى المستهلك،  سيكون الشاغل الرئيسي في التجارة، حيث كانت التجارة جزءاً من التاريخ، من التداول بإستخدام نظام المقايضة لبيع وشراء بإستخدام العُملة، وكان نشاط تبادل البنود القيمة بين الأشخاص والشركات موجودة. 

وكلمة اقتصاد مستمدة من كلمة يونانية قديمة “أويكونوميا”. ويقصد به التدبير المنزلي، ويُعرف الاقتصاد بشكل أشمل بأنه العلم الذي يهتم بالأنشطة والعمليات ذات العلاقة باستغلال الموارد الشحيحة، والمتوفرة في مجتمع ما لغايات خلق سلع أساسية ذات قيمة، وتوزيعها بين أفراد المجتمع. 

أما التجارة تُعرف في اللغة الإنجليزية باسم Commerce على أنها تلك العملية المُنظمة التي يتم من خلالها تبادل المنافع التجارية والسلع والخدمات من أجل تعظيم الثروات وتحقيق المنافع الاقتصادية من العمليات التجارية المختلفة. 

والآن سنسلط الضوء على الإختلافات فيما بينهم: 

الاقتصاد هو دراسة أوسع حول كيفية استخدام الأفراد والشركات، والمجتمعات للموارد. في حين أن التجارة تنطوي على دراسة السلع التي يبيعها المنتجون للمستهلكين. 

الاقتصاد يمضي لدراسة تأثير الشركات والتشريعات الحكومية والبنوك وغيرها، في المقابل التجارة ليس لديها مجال واسع من الدراسة. 

التجارة تبقي نطاق عملها، في حين أن الاقتصاد يستكشف ليس فقط الأعمال ولكن ايضاً السياسات العامة وتقسيم العمل. 

الاقتصاد لديه عدد كبير من المجالات والمناطق للتخصص فيه، مقارنة مع التجارة. 

التجارة تفحص التجارة والتبادل في حين أن الاقتصاد يفحص هذا ويتمد دراسته إلى الإنتاج والاستهلاك. 

 

ختاماً : 

قد يكون للاقتصاد والتجارة اختلافات بينهما، ولكن بشكل عام حيث يتأثر المتداول بالظروف الاقتصادية في البلاد، تتأثر التجارة بالاقتصاد، ففهم القوى الاقتصادية يساعد على تحقيق عائد مرتفع للتاجر، ومن هُنا يمكن القول إن التجارة تقع ضمان نطاق الاقتصاد ولكن الاقتصاد يتجاوز نطاق التجارة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق