اقتصاد كويتي

“كامكو إنفست” تحقق 5.5 ملايين دينار أرباحاً صافية خلال العام 2022 وتوصي بتوزيع 10 فلس للسهم

بربحية 16 فلس للسهم الواحد

أعلنت كامكو إنفست، شركة مالية إقليمية غير مصرفية تدير أصولاً لصالح العملاء تعد من الأكبر حجماً في المنطقة، عن بياناتها المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022 محققة أرباحاً صافية بلغت 5.5 ملايين دينار (ربحية السهم 16.08 فلس) مقارنة مع 10.3 ملايين دينار في العام 2021 (ربحية السهم 30.14 فلس). 

 

بلغت إجمالي الإيرادات 24.5 مليون دينار (2021: 30.1 مليون دينار) فيما ارتفعت الايرادات من الرسوم والعمولات بنسبة 2.5% مقارنة بالعام 2021 لتبلغ 20.7 مليون دينار والتي تمثل 84.6% من إجمالي الإيرادات. ويعزى الانخفاض في إجمالي الإيرادات بشكل رئيسي إلى تراجع المكاسب غير المحققة التي تأثرت بأداء الأسواق.

 

وخلال العام، استقطبت الشركة أكثر من 1.3 مليار دولار أمريكي استثمارات في عدد من المنتجات والصفقات وبلغ حجم الأصول المدارة لصالح العملاء 13.8 مليار دولار أمريكي في نهاية العام. وواصلت صناديق الأسهم والمحافظ المدارة تحقيق أداءً فاق أداء مؤشرات القياس الخاصة بها. كما برزت صناديق الأسهم الكويتية المدارة من قبل كامكو إنفست كالأفضل أداء خلال العام. فقد حقق صندوق كامكو الاستثماري 10.81% وصندوق كامكو لمؤشر السوق الأول 8.64% ليكونا أفضل الصناديق التقليدية أداء فيما حقق صندوق الدرة الإسلامي 4.62% ليكون الأفضل أداء ضمن الصناديق الإسلامية.

 

وخلال العام ارتفع حجم الأصول العقارية المدارة إلى 1.8 مليار دولار أمريكي عبر 21 عقاراً تغطي 4.01 مليون قدم مربع ، كما تم التخارج بنجاح من عقار استثماري لصالح العملاء محققاً عوائد مجزية.

 

ونجح فريق الاستثمارات المصرفية في إدارة 13 صفقة خلال العام بقيمة إجمالية بلغت 5.6 مليار دولار أمريكي. وتضم الصفقات سبع صفقات دمج واستحواذ لصالح العملاء، وعمليتين في أسواق رأس مال الأسهم وأربعة صفقات في أسواق رأس مال الدين. 

 

واستمر ذراع الوساطة المالية، شركة الأولى للوساطة المالية، في استقطاب عملاء جدد بما في ذلك خدمات التداول الالكتروني. وتمكنت الشركة بنجاح من زيادة حصتها السوقية وإيراداتها ومن مساهمتها في إيرادات كامكو إنفست.

 

وخلال العام، طورت الشركة استراتيجيتها الرقمية وأطلقت المرحلة الثانية من تطبيق كامكو إنفست تتضمن ميزات إضافية عديدة وتحسين مستوى تجربة العملاء. يقدم التطبيق تجربة استثمارية رقمية متكاملة من فتح الحساب إلى الإيداع والاستثمار.

 

تتمتع الشركة بمركز مالي قوي وبحقوق مساهمين بلغت 62.5 مليون دينار كويتي كما في 31 ديسمبر 2022، بارتفاع بنسبة 3.4% مقارنة بـنهاية ديسمبر 2021، وبتصنيف ائتماني طويل الأجل عند مستوى “BBB” وتصنيف قصير الاجل عند “A3” مع نظرة مستقبلية مستقرة من قبل كابيتال انتليجنس في آخر مراجعة لها في مايو 2022.

 

ونتيجة لقيام الشركة بتحقيق ارباح تعكس المنهج والاستراتيجية الناجحة لإدارة الشركة، فقد أوصى مجلس الإدارة للجمعية العامة العادية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022 الموافقة على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 10 فلس للسهم الواحد.

 

وتعليقاً على هذه النتائج، قال الشيخ طلال علي عبدالله الجابر الصباح، رئيس مجلس الإدارة: “نحن سعداء بهذه النتائج على الرغم من حالة عدم اليقين والتحديات التي شهدتها أسواق رأس المال. ساهم نهجنا الاستراتيجي في التركيز على أعمالنا الأساسية في الحفاظ على ميزتنا التنافسية. وبينما نمضي قدماً، سنواصل تركيزنا على خلق قيمة طويلة الأمد لعملائنا ومساهمينا وأصحاب المصلحة الآخرين.”

 

بدوره قال فيصل منصور صرخوه، الرئيس التنفيذي: “تعكس هذه النتائج الخبرات التي يتمتع بها الفريق في مختلف المجالات، ومتانة استراتيجيتنا ومرونة نموذج أعمالنا للتعامل مع المتغيرات والتقلبات التي يمر بها العالم. فقد حققنا العديد من الإنجازات في جوانب مختلفة منها نمو حجم أعمالنا والأداء المتفوق لمنتجاتنا المدارة بالإضافة إلى إنهاء عدد من الصفقات بنجاح.”

 

.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى