اقتصاد كويتي

مجموعة أكسفورد للأعمال توقع مذكرة تفاهم للمرة الأولى مع اتحاد مصارف الكويت 

التقرير المنتظر حول الكويت يعيد تشكيل مشهد القطاع المصرفي، و دوره الرئيسي في تحفيز النمو الاقتصادي المتجدد

سيتناول التقرير المنتظر صدوره من قبل شركة الأبحاث والاستشارات العالمية في مجموعة أكسفورد للأعمال الدور الرئيسي للبنوك الكويتية في دفع خطط التنمية الاقتصادية للبلاد.

سيبرز تقرير “الكويت 2023” الجهود المبذولة لتحويل الدولة إلى اقتصاد رقمي مبني على المعرفة، بما يتوافق مع الأهداف المعلنة في رؤية 2035، التي تعتبر الخارطة الإستراتيجية لتنويع الاقتصاد الوطني.

سيركز التقرير على خطط الكويت لتتبوأ الصدارة كمركز ماليً عالميا، مع تقديم تحليل عميق للقضايا المتعلقة بالقطاع المصرفي، وامنها الأولوية المتزايدة للأمن السيبراني وفرص النمو المتاحة في قطاع الخدمات المالية الإسلامية والتقنية المالية.

سيستعرض التقرير أيضاً الدعم الوطني المتزايد لزيادة مشاركة القطاع الخاص في النمو الاقتصادي، بالإضافة إلى الدور المتوقع أن تؤديه المؤسسات الائتمانية في تقديم التمويل المستدام. وسيتضمن التقرير أيضاً تغطية للإجراءات المتخذة لتحسين بيئة الأعمال في الكويت بغية جذب استثمارات جديدة.

ووقعت مجموعة أكسفورد للأعمال مذكرة تفاهم مع اتحاد مصارف الكويت  لتعزيز أعمالها البحثية. فبموجب هذه الاتفاقية، سيقوم اتحاد مصارف الكويت بتقديم مساهمات للجزء المتعلق بالقطاع المصرفي في تقرير” الكويت 2023″، وغيرها من المحتويات المرتبطة بأدوات البحث الخاصة بالمجموعة. سيكون التركيز بشكل مفصل على التطورات الرئيسية في الصناعة، مثل الرقمنة، والأمن السيبراني، و التمويل المستدام وأداء القطاع بشكل عام خلال العام الماضي.

ووقع المذكرة كل من الأمين العام لاتحاد مصارف الكويت ، الدكتور حمد الحساوي؛ ومديرة مجموعة أوكسفورد للأعمال في الكويت، السيدة دانا كارمن أغاربيسيان.

وتعليقاً على الحدث، أكد د. الحساوي أن رقمنة القطاع المصرفي في الكويت – التي تشمل إطلاق عدد من البنوك التي تعمل عبر الإنترنت فقط، والتحديات والفرص المرتبطة بالتقدم التقني – ستكون مجالاً رئيسياً للدراسة. كما ستنظر الدراسة في التطورات الأخرى في النظام المصرفي والتوقعات المتفائلة للصناعة الإقليمية الأوسع، والتي تتميز مصارفها بميزانيات عامة قوية.

وتابع القول: “أصبحت تطبيقات الهاتف المحمول الوسيلة الأساسية للتواصل مع العملاء، وهو تغيير كبير حدث خلال السنوات الثلاث الأخيرة فقط.” 

كما رحبت السيدة أغاربيسيان بانضمام اتحاد مصارف الكويت  وأوضحت أن هذه الشراكة تأتي في وقت يُصاغ فيه التطور الاقتصادي والاجتماعي في الكويت بدافع من الأهداف الواسعة المحددة في خطة التنمية الاقتصادية الوطنية.

وتابعت القول: “تتسارع رؤية الكويت في تعزيز الإيرادات غير النفطية وزيادة التوظيف في القطاع الخاص، فمن المتوقع أن يؤدي القطاع المصرفي دوراً محورياً في دعم النمو الجديد، بينما يواصل تعزيز النظام النقدي والمالي في البلاد. ويقوم اتحاد مصارف الكويت بدور قطاعي بارز يشمل تعزيز التعاون بين المؤسسات المالية المحلية وتحسين أداء الصناعة. ونحن نتطلع  قدما الى الاستفادة من خبراته أثناء عملنا على هذا التقرير الهام”.

سينشر تقرير “الكويت 2023” بالتعاون مع اتحاد مصارف الكويت  وشركاء آخرين، منهم الهيئة الكويتية لتشجيع الاستثمار المباشر وشركاء القانون في آسار. وسيضم التقرير مشاركات من شخصيات بارزة من القطاعين العام والخاص.

هذا وسيتضمن التقرير أيضاً جلسة نقاشية حيث يناقش  فيها القادة في مجال صناعة الخدمات المالية القضايا الملحة تحت شعار “الابتكار في القطاع المصرفي”. ومن بين مواضيع البحث ستكون مسألة القدرة على استخدام التقنية الجديدة لتحسين خدمة العملاء، وزيادة الكفاءة، وخفض التكاليف التشغيلية. 

سيكون تقرير “الكويت 2023” نتاج عدة أشهر من الأبحاث الميدانية التي أجراها فريق المحللين في مجموعة أكسفورد للأعمال. وسيكون مرجعاً مهماً يغطي العديد من الجوانب في البلاد؛ من ذلك الاقتصاد الإجمالي، والبنية التحتية، والقطاع المصرفي، وغيرها من التطورات في القطاعات الأخرى.

سيتاح التقرير بصيغتيه الإلكترونية والمطبوعة. وسيكون جزءاً من سلسلة من الدراسات المصممة خصوصاً التي تُعِدها مجموعة أكسفورد للأعمال حالياً بالتعاون مع شركائها. وسيتضمن التقرير أدوات بحث أخرى ذات صلة؛ مثل تقارير الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، والجاهزية المستقبلية، بالإضافة إلى مقالات ومقابلات حول النمو والتعافي في البلاد.

انقر هنا للاشتراك في المحتوى الأحدث من مجموعة أكسفورد للأعمال: http://www.oxfordbusinessgroup.com/country-reports

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى