اقتصاد دولي

عملاق صناعة السيارات الكهربائية يفاجأ بـ”مكبح الخسائر”

يمر عام 2024 ثقيلاً على شركة السيارات الكهربائية “تيسلا“، إذ تواجه الشركة التي يقع مقرها في ولاية كاليفورنيا الأميركية أزمات عدة، فبعد إعلانها تسريح أكثر من 10 في المئة من قوتها العاملة الأسبوع الماضي، تراجعت أسهمها أول من أمس الجمعة إلى أدنى مستوياتها منذ نحو عام ونصف العام بعد سلسلة من الخسائر بلغت 15 في المئة في ست جلسات، قبل أن تستدعي الشركة جميع الشاحنات ماركة “Cybertruck” البالغ عددها 3878 شاحنة، بسبب مشكلة يمكن أن تتعطل فيها دواسة الوقود، مما يعرض السائقين لخطر الاصطدام.

استدعاء 3878 شاحنة

وبدأت التقارير التي تشير إلى مشكلات في دواسة الوقود في Cybertruck”” بالظهور خلال الأسابيع الماضية، وقال الرئيس التنفيذي لـ”تيسلا” إيلون ماسك في منشور على موقع “إكس” إن شركته كانت “حذرة للغاية” وأبلغت الشركة “NHTSA” (الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة في أميركا) أنها ليست على علم بأي حوادث أو إصابات مرتبطة بالمشكلة، مؤكداً أن “تيسلا” أوضحت لـ”NHTSA”  أن الدواسة يمكن أن تتحرك، مما يجعل من الممكن أن تنزلق للأعلى وتعلق في الزخرفة حول منطقة القدم.

وعن ذلك قالت “تيسلا” إنها تلقت أولاً إشعاراً بإحدى حوادث دواسة الوقود من أحد العملاء في الـ31 من مارس (آذار) الماضي ثم إشعاراً ثانياً في الثالث من أبريل (نيسان) الجاري، وبعد إجراء سلسلة من الاختبارات قررت في الـ12 من أبريل الجاري إصدار استدعاء بعد تحديد عيوب في مادة التشحيم.

وأوضحت “تيسلا” أنها ستقوم باستبدال أو إعادة صياغة دواسة الوقود في جميع مركبات”Cybertrucks  الموجودة، مشيرة إلى أنها أخبرت شركة “NHTSA” أيضاً أنها بدأت ببناء “Cybertrucks”  بدواسة مسرع جديدة، وأنها تعمل على إصلاح المركبات التي تمر عبرها أو الموجودة في مراكز التسليم.

في وقت سابق من هذا العام، استدعت شركة “تيسلا” البرنامج الموجود على جميع سياراتها لأن أحجام خطوط أضواء التحذير الخاصة بها كانت صغيرة جداً.

يشار إلى أن “تيسلا” استدعت نحو 1.1 مليون سيارة في الولايات المتحدة في سبتمبر (أيلول) 2022 بسبب مشكلة تتعلق بالسلامة في نظام عكس النوافذ التلقائي.

سهم “تيسلا” عند أدنى مستوى في 15 شهراً

في غضون ذلك تراجع سعر سهم “تيسلا” أول من أمس الجمعة بنحو 1.83 في المئة، ليسجل 147.18 دولاراً وبنحو 15 في المئة تقريباً في سلسلة خسائر استمرت ست جلسات، ليتجه أمس صوب أدنى إغلاق له منذ الـ25 من يناير (كانون الثاني) الماضي، وعلى مدى الأيام الثلاثة الماضية، انخفض سهم عملاق صناعة السيارات بنسبة 7.2 في المئة بحسب منصة “ماركت ووتش” الأميركية المتخصصة في توفير المعلومات المالية.

في تلك الأثناء خفضت “تيسلا” أسعار طرز عدة من سياراتها الكهربائية في الولايات المتحدة، إذ وصلت الخفوضات إلى ألفي دولار، مما يمثل تغييراً آخر في سياسة التسعير التي تتبعها الشركة في ظل الظروف الاقتصادية المتدهورة.

ويؤثر انخفاض الأسعار في تيسلا “موديلY” و”موديل S” و”موديلX “. ومع ذلك، لم يتم تغيير أسعار سيارة “سايبرتروك” التي طرحت أخيراً، وفقاً لما ذكره موقع “Electrek”.

تغيير صعب

وعلى أثر ذلك عدل محللون ماليون تقييماتهم لسهم “تيسلا”، إذ خفض “دويتشه بنك” توصيته إلى الاحتفاظ بالسهم، وقال محللو البنك “نعتبر التحول الاستراتيجي لتيسلا أمراً مهماً ونشعر بالقلق من أن أسهم الشركة ستحتاج إلى مواجهة تغيير صعب محتمل في ديموغرافية المستثمرين، والانتقال من المستثمرين الذين كانوا يركزون في السابق على حجم إنتاج السيارات الكهربائية وريادة تيسلا في الكلفة إلى أولئك الذين يرغبون في الحفاظ على استثماراتهم لفترة أطول بكثير، مثل المستثمرين المهتمين بالذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا”.

ماسك أرجأ زيارة الهند

في سياق متصل، أرجأ الرئيس التنفيذي لـ”تيسلا” إيلون ماسك زيارة مزمعة إلى الهند، إذ كان من المقرر أن يجتمع مع رئيس الوزراء ناريندرا مودي، مرجعاً ذلك إلى التزامات في شركته لصناعة السيارات الكهربائية “تيسلا”.

وقال ماسك على حسابه بموقع “إكس”، “للأسف التزامات ثقيلة للغاية في تيسلا تستدعي تأجيل الزيارة إلى الهند، لكنني أتطلع جداً لزيارتها في وقت لاحق هذا العام”.

وأعلنت “رويترز” خبر الإرجاء أمس السبت نقلاً عن أربعة مصادر مطلعة، مشيرة إلى أن الزيارة كان من المفترض أن تشمل الإعلان عن خطط لدخول شركة “تيسلا” إلى السوق الهندية.

وقالت “رويترز” أيضاً إن “ماسك كان من المتوقع أن يعلن في نيودلهي عن استثمار قيمته تراوح ما بين ملياري و ثلاثة مليارات دولار بصورة أساسية لبناء مصنع بعدما أعلنت الحكومة عن سياسة لخفض الرسوم الجمركية المرتفعة على السيارات المستوردة إذا استثمرت الشركات محلياً”.

تباطؤ المبيعات

وانخفضت مبيعات “تيسلا” في الربع الأخير، مع زيادة المنافسة وتباطؤ مبيعات السيارات الكهربائية، بينما قالت الشركة إنها سلمت ما يقارب 387 ألف سيارة في الفترة من يناير إلى مارس الماضي، مما يقل عن توقعات المحللين بنحو تسعة في المئة، مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي، أي أقل من 423 ألف سيارة باعتها في الفترة نفسها من العام الماضي.

ومن المرجح أن تعلن شركة “تيسلا” الثلاثاء المقبل عن انخفاض في أرباح الربع الأول من العام الحالي في حين تتعرض أيضاً لضغوط للوفاء بتعهدها السابق بطرح سيارة كهربائية بأسعار معقولة، يطلق عليها اسم الطراز 2، وسط تقارير عن تأجيل المشروع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى