اقتصاد دولي

هونغ كونغ بصدد تسجيل أدنى مستوى من السيولة بين البنوك

تنخفض السيولة المتاحة للإقراض بين البنوك في هونغ كونغ متجهة إلى أدنى مستوى لها منذ الأزمة المالية العالمية، بعد سلسلة من تدخلات البنك المركزي في المدينة للدفاع عن ربط العملة المحلية بالدولار.
ومن المقرر انخفاض إجمالي رصيد المدينة إلى 49.2 مليار دولار هونغ كونغ (6.3 مليار دولار) بحلول الخميس، عندما تسوي هيئة النقد (البنك المركزي الفعلي) مشترياتها السابقة البالغة 6.9 مليار دولار هونغ كونغ للحفاظ على ربط العملة. وتراجع المقياس الرئيسي للسيولة بين البنوك «إنتربنك» بالفعل بنحو 90% من ذروته في عام 2021، على الرغم من أن التأثير على تكاليف الاقتراض كان خفيفًا حتى الآن. ارتفع مؤشر «هيبور» والذي يحدد السعر (الفائدة) المعروض بين البنوك في هونغ كونغ 42 نقطة أساس الأربعاء إلى 2.1%، وهو أقل كثيرًا من تكلفة التمويل لليلة واحدة في الولايات المتحدة البالغ 4.8%.
لكن القلق هو أن البنوك ستصبح أكثر حذرًا مع استمرار استنزاف السيولة، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار الفائدة قصيرة الأجل، وقد يترتب على ذلك ضغوط وتقلبات في سوق العملة.
ويعد انخفاض السيولة جزءًا من تصميم نظام العملة في هونغ كونغ، ويحدث عندما تكون أسعار الفائدة المحلية أقل من تلك الموجودة في الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى