أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالالكويت

وزارة التجارة والصناعة تنظم عمل الشركات المهنية

أعلنت مصادر مسؤولة أن وزارة التجارة بصدد تنظيم عمل الشركات المهنية، مبينة انه جار العمل على تفعيل اللوائح والعقود الخاصة بتلك المهن الصادرة بشكلها المطلوب، حيث يتم التأسيس والتعديل لتنشئ شركات مهنية في الكويت.

وأفادت المصادر لـ “الجريدة” بأنه تم الربط والتنسيق مع الجهات ذات الصلة، خاصة أن تلك المهن لم تكن شركات اعتبارية في السابق والمتعلقة بأربع مهن الخاصة بالمحاسبين والأطباء والمهندسين والمحامين، بل كانت تمارس من قبل أشخاص تحت مظلة الجهات الرقابية التابعة لها.

وذكرت أن التنظيم جاء لمواكبة المرحلة المقبلة ضمن خطة وزارة التجارة، لاسيما أنها تحتاج إلى بعض القوانين الخاصة، خاصة فيما يتعلق بالشركات المهنية لتلك الأنشطة، ولتكون متوافقة مع القوانين التجارية المحلية والأنظمة العالمية المتبعة.

ولفتت الى أنها أصبحت شركات مهنية تحتاج الى لوائح وعقود تعديل وتأسيس خاصة بطبيعة المهنة، مضيفة أنه جار وتم العمل لتنفيذ جزء منها، وإضافة الى ذلك جار العمل على إكمال هذه اللوائح وإصدارها بشكلها المطلوب، حيث يتم التأسيس والتعديل لتنشئ شركات مهنية في الكويت عكس ما كان معمولا به في السابق، حيث إن المحامي كان يمارس مهنة المحاماة عبر جمعية المحامين، وكذلك المهندسون والمحاسبون والأطباء.

يذكر أن وزارة التجارة والصناعة أصدرت قرارات تضمنت لائحة تنظيم الشركات المهنية نهاية العام الماضي، ومنها للمحاماة، والذي جاء بالتنسيق المشترك مع جمعية المحامين الكويتية، حيث تخضع الشركات المهنية للمحاماة لإشراف جمعية المحامين، وينشأ لديها سجل خاص تقيد به الشركات المهنية للمحاماة التي تؤسس وفقا لأحكام القانون واللائحة المشار إليها، وهذه اللائحة كما أصدرت قراراً وزارياً بشأن إصدار لائحة تنظيم الشركات المهنية للخدمات المحاسبية ومراقبة الحسابات، وقراراً تضمن لائحة تنظيم الشركات المهنية الهندسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق