أخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمال

“وزارة الكهرباء والماء”: 115 ألف عداد ذكي جاهزة للتركيب

كشف مدير إدارة متابعة العقود والصيانة في قطاع خدمات العملاء، رئيس الفريق الفني لاستبدال وتركيب العدادات الذكية في الكويت، م. ملوح العجمي، عن تركيب 600 عداد يوميا في السالمية بالمناطق الاستثمارية، استعدادا للانتقال إلى القطاعات الأخرى، مشيرا إلى توافر 115 ألف عداد ذكي بمخازن الوزارة يتم فحصها حاليا، تمهيدا لتركيبها، حيث تخدم تلك العدادات الوزارة والعميل في سهولة القراءات ودفع الفواتير إلكترونيا دون تدخّل بشري.

 

وقال العجمي، في تصريح لـ «الجريدة»، إننا بدأنا خطة استبدال العدادات الميكانيكية الموجودة في الكويت بذكية، حيث تم توقيع عقد توريد 200 ألف عداد ذكي كمرحلة أولى في مارس الماضي.

 

وأضاف: أطلقنا مشروع تركيب العدادات في 5 الجاري، وبدأنا التركيب في اليوم التالي بمحافظة حولي، وتم حتى الآن استبدال نحو 3 آلاف عداد، وجار استكمال الاستبدال، مبينا أن الاستبدال في المرحلة الحالية سيكون في النشاط الاستثماري والتجاري، حيث ستحول الوزارة هذه العدادات إلى عدادات دفع مسبق.

 

وتابع أن لهذه العدادات العديد من المميزات؛ أولها سهولة تحصيل الوزارة مستحقاتها، إضافة إلى سهولة متابعة العملاء لفاتورة استهلاكهم للكهرباء، عن طريق الدخول على التطبيقات الخاصة بالوزارة، أو من خلال موقع الوزارة.

 

فرق المتابعة

 

وقال العجمي، بعد الانتهاء من النشاط التجاري والاستثماري في محافظتي حولي، والفروانية، سيتم الانتقال تباعا إلى المراحل التالية والخاصة بالقطاع الصناعي والحكومي، وبقية الأنشطة وصولا إلى السكن الخاص، مبينا أن الفرق تعمل حاليا في منطقة السالمية، بمعدل استبدال يومي من 500 إلى 600 عداد، ولدينا فرق خاصة بمتابعة أعمال التركيب، وفرق خاصة تتابع ما بعد التركيب عمل هذه العدادات ووصول القراءات من العدادات إلى النظام عن طريق شرائح الاتصال.

 

وأردف: من خلال شرائح الاتصال يتم نقل البيانات من العداد إلى النظام، حيث تطلع هذه القراءة من العداد إلى نظام الاستهلاك مباشرة من دون أي تدخّل بشري، وبالتالي تسهل عملية إصدار الفواتير، ومتابعة تحصيل هذه المديونيات عن طريق التطبيقات الذكية الخاصة بالوزارة.

 

وأشار إلى أنه عن طريق هذه العدادات نستطيع معرفة ما إذا كان هناك عطل في العدادات، أو ما إذا توقّف عن العمل، عن طريق البرامج الذكية المربوطة مع الأنظمة تصل الينا إشعارات بوجود مشكلة في العداد، وتنزل الفرق مباشرة إلى العداد، للتأكد من حالته، وإصلاح العطل إن وجد.

 

تحصيل المديونيات

 

ولفت إلى أنه من خلال هذا النظام تستطيع وزارة الكهرباء والماء تحصيل المديونيات على العملاء، حيث توجه لهم رسائل للسداد، موضحا أنه في حالة وجود مديونيات كبيرة على بعض العملاء، فإن الوزارة بصدد دراسة هذه المديونيات، وإيجاد طريق معيّنة لحل هذه المشاكل عن طريق المكتب المختص بهذه الأمور.

 

وأكد أن استبدال هذه العدادات سيتم من دون أية تكلفة على العميل، بل سوف تسهل لهم عمليات التعامل مع فواتيرهم، ومتابعة المبالغ التي عليهم نتيجة الاستهلاك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق